علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ظواهر فلكية تزين سماء الوطن العربي في شهر مايو

أيام تفصلنا عن أول خسوف للقمر لعام 2023 حيث يستعد العالم لاستقبال أكثر الظواهر الفلكية تأثيرا والتي يحرص على متابعتها عدد كبير من الناس سواء كانوا من محبي الظواهر الفلكية أو ومن غير محبيه، وسوف يحدث هذا الخسوف مع أولي أيام شهر مايو .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أول خسوف للقمر لعام 2023 .. خسوف حلقي للقمر

 أول خسوف للقمر  سوف يكون يوم الجمعة القادمة الموافق 5 مايو، و الخسوف القمر الحلقي سوف يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444 هـ.

يرى أول خسوف للقمر لعام 2023، ويري ويشاهد كخسوف حلقي للقمر في جميع أنحاء آسيا وأستراليا و أفريقيا وأوقيانوسيا وأوروبا الشرقية واليونان.

القمر الأحدب والبدر المكتمل

يبدأ شهر مايو والقمر في طور القمر الأحدب المتزايد وينتقل إلى طور البدر المكتمل في الخامس من الشهر وفي هذا الوقت يتسبب في إنارة السماء مما يجعل من الصعب رؤية الأجرام الخافتة وبالتزامن مع ذلك سيحدث خسوف شبة ظل للقمر مرئيًا في العالم العربي وإفريقيا وجنوب شرق آسيا واستراليا.

تساقط الشهب

سيؤثر ضوء القمر هذا الشهر على مراقبة تساقط الشهب آيتا الدالويات السنوية والتي ستبلغ ذروتها خلال ساعات الصباح الباكر من 6 و7 و8 مايو من بعد منتصف الليل بقليل إلى ما قبل شفق الصباح وهذه الشهب يكون رصدها عادة أفضل من النصف الجنوبي للكرة الأرضية حيث تسمح الليالي الأطول لنقطة إشعاعها بالارتفاع  أعلى في السماء قبل حلول الفجر وتنتشر الشهب بشكل أكبر عبر السماء.

ضوء القمر

وعادة يشاهد من 10 إلى 20 شهابا بالساعة وما يصل إلى 50 شهابا في ظل ظروف مثالية ولكن من غير المحتمل رؤية هذا العدد هذا العام بسبب ضوء القمر الذي يضيء السماء ولكن الشيء الرائع بشأن هذه الشهب هو أنها تنتج عن الحطام المتناثر من المذنب هالي حيث يتم يتحرق الحطام بحجم حبيبات الرمل عندما يدخل الغلاف الجوي للأرض وهذا الوميض المحترق هو الشهاب.

كوكب الزهرة

كوكب الزهرة يسطع بشكل مشرق للغاية بالأفق الغربي في وقت مبكر في المساء ويمكن التعرف عليه بسهوله فهو يظهر كنقطة ضوئية براقة للعين المجردة ويبقى لنحو 3 ساعات بعد غروب الشمس.

وبداية شهر مايو يبعد كوكب الزهرة مسافة أقل من 145 مليون كم من الأرض وفي نهاية الشهر أقل من 113 مليون كم على الرغم من سطوع الكوكب لا يمكن رؤية الكثير من التفاصيل بسبب غيومه الكثيف التي تغطيه بالكامل.

رصد كوكب الزهرة

من الممتع رصد كوكب الزهرة بالتلسكوب على مدار أشهر لأنه يمر بأطوار مثل القمر تمامًا نظرًا لأن مداره حول الشمس يوجد داخل مدار الأرض إضافة لذلك يمر كوكب عطارد أيضًا بأطوار للسبب نفسه.

وفي بداية الشهر يشبه كوكب الزهرة قمرًا بيضاوي الشكل من خلال التلسكوب وفي نهاية الشهر سيرى نصف الكوكب تمامًا مثل القمر في طور التربيع الأول.

رصد كوكب المريخ

الكوكب الآخر الوحيد الذي يرصد بسهولة في سماء مايو هو المريخ وهو أعلى قليلا في السماء من الزهرة.

ولأن المريخ خافت جدا مقارنة بالزهرة، وبعيد جدًا عن الأرض الآن وصغير جدًا في السماء حاليا لن يكون مناسبًا للرصد بالتلسكوب فكل ما سيظهر نقطة برتقالية اللون إلا عند استخدام تلسكوب كبير.

الكوكب الأحمر

برغم ذلك يمكن مشاهدة الكوكب الأحمر بالعين المجردة، فطوال شهر مايو سيقترب المريخ والزهرة من بعضهما تدريجيًا في طريقهما إلى اقتران سماوي في شهر يونيو المقبل، وما بين 22 و24 مايو سيمر هلال القمر بالقرب من كوكبي الزهرة والمريخ مما سيجعله مشهدًا رائعًا، وكذلك شاهد النجمين كاستور وبولكس القريبين أيضًا،وهي النجوم الساطعة في كوكبة التوأمان.

الأبراج الشتوية

لا يزال لدينا بعض الأبراج الشتوية مثل التوأمان وممسك الأعنة منخفضة في الأفق الغربي بعد الشفق المسائي، ولكن بشكل عام تزين النجوم الربيعية السماء الان، حيث تشاهد بسهوله نجوم الأسد عاليا في الأفق الجنوبي بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية أو منخفضة في الأفق الشمالي للقاطنين في النصف الجنوبي.

برج الأسد

الجزء الأكثر بروزًا في برج الأسد هو علامة استفهام مميزة تحدد رأس وصدر الأسد الكوني ويوجد في الجزء السفلي من علامة الاستفهام نجم الأسد اللامع  قلب الأسد.

نجم الدب الأكبر

في مكان من السماء الشمالية توجد نجوم الدب الأكبر ونجوم الدب الأصغر التي تضم نجم الشمال بولاريس الجدي في نهاية مقبضها وهناك أيضًا نجوم ذات الكرسي كاسيوبيه التي تشبه حرف W كبيرة منخفضة في الأفق الشمال الغربي.

السماك البرامج

يعتبر ألمع نجم يمكن رؤيته هو السماك الرامح في الأفق الجنوبي الشرقي (النصف الجنوبي بالشمال الشرقي)، وهو الألمع في كوكبة العواء وواحد من ألمع النجوم في سماء الليل بأكملها.

ونجوم العواء أشبه بالطائرة الورقية العملاقة حيث يشير السماك الرامح إلى الذيل.

نجوم العقرب

نجوم العقرب تضم نجما أحمر لامع آخر  يسمى قلب العقرب، ونجوم العقرب تظهر بألوان مختلفة بشكل لافت للنظر كأحجار كريمة باللون الأزرق والأبيض والأحمر في أعالي السماء الجنوبية.

أما السماء في الصباح الباكر فيمكن رؤية نفس النجوم التي نراها في سماء المساء أواخر الصيف، إضافة لذلك يرصد الكوكبان العملاقان في نظامنا الشمسي في سماء مايو قبل الفجر.

كوكب زحل

طوال الشهر يكون زحل مرئيًا في منخفضا في الأفق الشرقي قبل وأثناء المراحل الأولى من الشفق الصباحي وهو ألمع جسم للعين المجردة في ذلك الجزء من السماء.

وبعد منتصف الشهر يرصد كوكب المشتري منخفضًا جدًا في الافق الشرقي مع بدء الشفق الصباحي. كوكب المشتري أكثر إشراقًا من زحل لكن لن يظهر أي منهما كالمعتاد حاليا من خلال التلسكوب حيث سيكون كلا الكوكبين خافتين للغاية بسبب الطبقة السميكة من الغلاف الجوي للأرض بالقرب من الأفق.

القمر المتناقص

بتاريخ 13 مايو سيكون القمر المتناقص بالقرب من زحل وفي السابع عشر سيقترن قمر هلال نهاية الشهر الصغير للغاية بكوكب المشتري، قد يكون من الصعب رؤية ذلك في شفق الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88