استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

تعريف الثقافة وأهميتها وأثرها على الفرد والمجتمع

يعتبر موضوع الثقافة من المواضيع التي احرزت اهتماما بالغا في ميادين عدة كعلم الاجتماع ، والانثروبولوجيا ، وعلم النفس وغيرها ، وذلك لأنها تمثل روح المجتمع وحقيقته ، فهي مدخل أساسي وضروري لفهم الإنسان والحياة الاجتماعية ، فبواسطتها يكتسب الإنسان جانبا هاما من شخصيته وعن طريقها يميز بين مجتمع وآخر.
والإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يملك الثقافة ، فقد زوده الله تعالي بالعقل وبجملة من الاستعدادات والملكات التي تؤهله وتساعده علي اكتساب هذه الثقافة ، متغلباً بهذا علي العقبات التي يمكن ان تصادفه في حياته من خلال منظومة التفكير والعادات والتقاليد والأعراف والفنون ، والتشريعات والأخلاق والمعتقدات والأساطير .
ما هو تعريف الثقافة
حاول الباحثون إيجاد تعريف شامل للثقافة، لكن تلك الجهود لم تصل إلى مرادها، بل أنتجتْ مئات التعريفات التي اتفقت فيما بينها على بعض النقاط، إلا أنها اختلفت في تفاصيل أخرى.
كما أن محاولة الوصول إلى التعريف الشامل ما تزال جارية حتى الآن وربما لن تتوقف.
من هو المثقف؟
ترتبط صفة المثقف بالمعرفة، حيث يُعتبر كل العاملين في الشؤون المعرفية من الطبقة المثقفة، كالكتاب، الشعراء، المخرجيين والممثلين.
كما نجد أن هذه الصفة تكسب صاحبها احترامًا اجتماعيًا، حيث تعتبر الطبقة المثقفة مسؤولةً بشكلٍ مباشر عن المساهمة في تطوير الثقافة العامة في المجتمع، وتحمل على عاتقها الهموم الاجتماعية للناس المعيشية منها، والسياسية والدينية…إلخ.

أهمية الثقافة
تشكيل المجتمع:
تُعدّ الثقافة عاملاً أساسياً وحيوياً لبناء وتنمية المجتمع، حيث تُحدّد كيفية تَجاوب أفراده مع بعضهم.
تحقيق الانتماء:
تمنح الثقافة الفرد شعوراً بالانتماء لمجتمعه، ولا سِيّما إذا كان أفرادها يتحدّثون اللغة ذاتها. الشعور بالأمان: تُوفّر الثقافة الاستقرار لأفراد المجتمع ممّا يُعزّز لديهم الشعور بالأمن والأمان، وتمنح الأشخاص سهولة التواصل فيما بينهم على اختلاف المدن والمناطق التي ينتمون إليها.
الإحساس بالرعاية والمحبة:
يمتلك الأفراد الذين يتشاركون نفس التاريخ والأيدولوجيات داخل مجتمع معين شعوراً بالألفة والمحبة فيما بينهم؛ ممّا يُعزّز وحدتهم، ويربطهم بتاريخ أجدادهم ويمنحهم الفرصة لمعرفته أكثر.
فهم العادات الاجتماعية:
تُساهم الثقافة بشكل كبير في منح الفرد القدرة على فهم المواقف الاجتماعية المتعددة، وفهم الأشخاص الآخرين ومعرفة الطريقة التي يتفاعلون فيها فيما بينهم، ممّا يُساهم في مراعاة العادات والمعايير الثقافية للمجتمع، وكيفية التصرّف بناءً عليها، فيكتسب الفرد القدرة على التعايش مع مختلف الثقافات التي قد تتغيّر بمرور الزمن.
أثر الثقافة على الفرد في بناء الشخصية من الناحية الجسمية
إن الثقافة السائدة في مجتمع ما كثيرا ما تجبر الفرد على أعمال أو ممارسات قد تفيد أو تضر بالناحية الجسمية، فمثلا كانت العادة في الصين في بعض الطبقات أن تُثنى أصابع الطفلة الأنثى وتُطوى تحت القدم، وتلبس حذاء يساعد على إيقاف نمو قدميها ويجعلها تمشي مشية خاصة، وكانت هذه المشية الخاصة من علامات الجمال.
ومعنى ذلك أن الجماعة التي يعيش فيها الفرد والثقافة التي يترعرع فيها هما اللتان تحددان معايير الجمال، فبعض القبائل تعتبر السمنة من صفات الجمال والجاذبية، ومن الثابت علميا أن السمنة تضر بالجسم وتجعله عرضة للأمراض.
وثقافة الجماعة هي التي تحدد في كثير من الأحيان ميول الأفراد لبعض أنواع الأكل والشرب حتى ما كان منها ضارا بالجسم، وأكبر دليل على ذلك حب بعض الأفراد للشاي والقهوة، فهذه كلها ميول مكتسبة من البيئة الثقافية ، أي أنها ليست مقررة بالفطرة وحاجة الجسم الفسيولوجية.
ومما يبين لنا أثر الثقافة في الناحية الجسمية أيضا ما يشيع عند بعض الجماعات البدائية من ممارسات مؤلمة ضارة بالجسم كالتجويع والتعطيش والتعذيب.
أثر الثقافة على الفرد في بناء الشخصية من الناحية العقلية
لا جدال في أن الثقافة تؤثر في الناحية العقلية للشخصية، فالمواطن الذي يعيش في جماعة تسود في ثقافتها العقائد الدينية تنشأ عقليته وأفكاره متأثرة بذلك، كما أن المواطن الذي يعيش في جماعة تسود في ثقافتها الخرافات الثقافية تنشأ عقليته وأفكاره متأثرة بذلك، فمثلا يعتقد أهل قبيلة (نافاهو) من قبائل الأريزونا الأمريكية أن العالم مشبع بقوى خفية يمكن للإنسان أن يعدل فيها بعض الشيء ولكنه على العموم خاضع له، كما ينظر الواحد منهم إلى القرابة على أنها قوة تؤدي إلى تثبيت نظام الكون، وهكذا تتدخل ثقافة الجماعة في مضمون أفكار الأفراد ومعتقداتهم وآمالهم ومخاوفهم وقيمهم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88