البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف أتعامل مع الطفل المشاغب

لعل أكثر ما يتميز به الأطفال في سن مبكرة هو السلوك المشاغب أو عدم الطواعية، وهذا يتأثر بالطبع بطريقة التعامل التي ينالها الطفل وحسب البيئة التي ينشأ فيها.

تشكو الأم من الطفل المشاغب، وهو الطفل الذي كان هادئاً ثم أصبح مشاغباً عندما أصبح قادراً على التحرك والتعبير عن نفسه بتصرفاته، وبحركاته والطفل المشاغب قد يكون طفلاً صحياً.

أسباب تصرفات الطفل المشاغب

  شعور الطفل بجوع أو تعب أو نعاس قد يكون أهم أسباب سلوك المشاغبة لديه، فيلجأ إليها ليعبّر عن حاجته للراحة أو الطعام أو النوم.

طاقة كبيرة في داخل الطفل ولا يستطيع التحكم بها أو السيطرة عليها فيرفض الانصياع لأوامر أهله عندما يطلبون منه الالتزام بالهدوء ولمرات عدّة.

شعور الطفل بحزن أمّه أو بفرحها فيقوم الطفل بأفعال المشاغبة كردة فعل على شعوره ذلك. فقدان الطفل للقدرة على التعبير عن مشاعره فيلجأ للأفعال المشاغبة لتفريغ مشاعره.

التعامل مع السلوك السلبي عند الطفل بكثير من الإيجابية

عندما تقدم لطفلك عواقب السلوك السيئ يصبح مدركاً أكثر لسوء التصرف مما يعزز سلوكه الإيجابي، لكن يمكن أن يكون تأديب الأطفال بالنسبة للأبوين مهمة صعبة، خاصة بالنسبة للأطفال الأكبر سناً.

لكن الانضباط لا يُعلّم الأطفال فقط السلوك المقبول وغير المقبول، إنما يعلمهم كيفية التعامل مع الأوضاع السلبية عند سن البلوغ.

إذا كنت تستجيب للسلوك السلبي لطفلك من خلال مناقشة عقلانية لحل المشاكل؛ سيتعلم أطفالك أن يفعلوا ما تريد، ويتفق معظم الخبراء على أن أهم جزء من تأديب الأطفال هو ضمان شعورهم بالأمان والمحبة.

نصائح للتعامل مع الطفل المشاغب

لا تولي انتباهاً كبيراً لتصرفاته لأن ذلك سوف يزيد من شغبه.

لا تضعي أشياء قابلة للتلف تحت متناول يده.

لا تعاقبيه بقسوة.

العدل وعدم التفرقة في المعاملة بينه وبين باقي الأبناء.

يجب أن تستخدم الأم القصة والحكمة وقصص القرآن لكي تعلمه مكارم الأخلاق.

عدم معايرته بل يجب تدبر المكافأة له على كل فعل طيب يقوم به.

كيف أتعامل مع الطفل المشاغب -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88