استشارات قانونيةالبيت والأسرة

عقوبة العنف ضد المرأة في الكويت

تعد ظاهرة العنف ضد المرأة ظاهرة عالمية تعاني منها كل المجتمعات ومنها المجتمع العربي، وقد تزايدت وتيرة العنف ضد المرأة في المنطقة أثناء السنوات الأخيرة في ضوء سياقات عدم الاستقرار الأمني والنزاعات في عدد من الدول.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

العنف ضد المرأة في الكويت

يعرف العنف ضد المرأة على أنه أي سلوك عنيف يمارس ضدها، ويقوم على التعصب للجنس، ويؤدي إلى إلحاق الأذى بها على الجوانب الجسدية، والنفسية، والجنسية، ويعتبر تهديد المرأة بأي شكل من الأشكال، وحرمانها، والتقليل من حريتها في حياتها الشخصية أو العامة من ممارسات العنف.

 ويمثل العنف ضد المرأة انتهاكا واضحا وصريحا لحقوق الأفراد في المجتمع؛، فهو يمنعها من التمتع بحقوقها الكاملة، ويجدر بالذكر أن عواقب العنف ليس على المرأة فقط، بل تؤثر أيضا على الأسرة والمجتمع كافة، وذلك لما يترتب عليه من آثار سلبية اجتماعية، واقتصادية، وصحية وغيرها، والعنف ضد المرأة لا يرتبط بثقافة، أو عرف، أو طبقة اجتماعية بعينِها، بل هو ظاهرة عامة لذبك نص المشرع عقوبة العنف ضد المرأة في الكويت.

أنواع العنف ضد المرأة في الكويت

 

لا ينحصر العنف ضد المرأة في شكل واحد، بل يتخذ العديد من الأنواع، منها: 

العنف الجسدي: يعتبر من أكثر أنواع العنف وضوحا، ويتضمن ممارسة القوة الجسدية ضد المرأة، وذلك باستعمال الأيدي، أو الأرجل، أو أي أداة تلحق الأذى بجسدها، ويتخذ العديد من الأشكال، فقد يكون على شكل ضرب، أو صفع، أو غيرها.

العنف النفسي: يرتبط العنف النفسي بالعنف الجسدي، إذ إن المرأة التي تتعرض للعنف الجسدي تعاني من آثار نفسية بالغة، وقد يمارس هذا الشكل من العنف عن طريق عدة وسائل، منها إضعاف ثقة المرأة بنفسها، والتقليل من قدراتها وإمكاناتها، وتهديدها، وقد يظهر أثره على المرأة من خلال شعورها بالخوف، أو الاكتئاب، أو فقدان السيطرة على الأمور من حولها، أو القلق، أو انخفاض مستوى تقديرها لذاتها.

كما يعد التحرش وكذلك جرائم الخطف والاغتصاب من أشكال العنف ضد المرأة.

العنف اللفظي: يعتبر من أكثر أشكال العنف تأثيراً على الصحة النفسية للمرأة، وهو النوع الأكثر انتشاراً في المجتمعات، وقد يكون عن طريق سب وقذف المرأة بألفاظ بذيئة، أو إحراجها أمام الآخرين، أو السخرية منها، أو الصراخ عليها.

العنف الاقتصادي: يتضمن محدودية وصول المرأة إلى الأموال، والتحكم في مستوى حصولها على الرعاية الصحية، والعمل، والتعليم، بالإضافة إلى عدم مشاركتها في اتخاذ القرارات المالية.

عقوبة العنف ضد المرأة في الكويت

نص المشرع على عقوبة العنف ضد المرأة في الكويت حيث يعاقب كل من يقدم على محاولة إكراه المعتدى عليه، في جريمة من جرائم العنف ضد المرأة، بغرض الرجوع عن شكواه، بـ:

 

السجن مفترة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 1000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين ما لم ينص أي قانون آخر على عقوبة أشد.

– السجن فترة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أمر الحماية.

– في حال العودة في أثناء سنتين، يعاقب بالسجن فترة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد على 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على 1000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، وللمحكمة أن تصدر عقوبة بديلة تلزم المعتدي بالقيام بعمل غير مدفوع.

وبتعدد تدابير الحماية المذكورة بالقانون، ما يؤكد جدية المشرع الكويتي في القضاء على هذه الظاهرة، من:

تخصيص خط ساخن لتلقي البلاغات ومساعدة المجني عليهم بصوره سريعة

 – وتوفير أماكن الإقامة البديلة ومراكز الإيواء والرعاية.

 – صرف نفقة لمن يعيل المعنف.

 – التكفل بنفقات علاج المعنف من مظاهر العنف إن وجدت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88