11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر الملك عبدالعزيز بـ “لينة”.. تاريخ عريق عمره 84 عاماً

تعتبر قرية لينة من المراكز الإدارية التابعة لمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية أيقونة تاريخية تضرب بجذورها في عمق التاريخ لتجسد الأصالة والمعاصرة.

القرية التي تقع إلى جنوب المحافظة بنحو 105 كيلومترات، تضم قصرًا للملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- وهي من أقدم قرى شمال المملكة التي تحتوي على العديد من المواقع التاريخية والأثرية المهمة.
قصر الملك عبدالعزيز بـ "لينة".. تاريخ عريق عمره 84 عاماً -صحيفة هتون الدولية-

يُعد قصر الملك عبدالعزيز التاريخي بقرية لينة التاريخية -أقدم قرى شمال السعودية -105 كلم جنوب محافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية، والمشيَّد بعد توحيد المملكة عام 1354 – 1355هـ ،ليكون مقراً للإمارة في المنطقة سابقا، أحد القصور التاريخية ذات الأهمية الوطنية الكبيرة، نظراً لكونه شاهدا على أحداث ومناسبات مهمة، إضافة إلى أهميته التراثية والمعمارية، فهو أحد قصور ‫الملك عبدالعزيز في أطراف المملكة لمتابعة شؤون المواطنين وإدارة حركة التنمية في منطقة الحدود الشمالية في ذلك الزمن.
قصر الملك عبدالعزيز بـ "لينة".. تاريخ عريق عمره 84 عاماً -صحيفة هتون الدولية-

يقع قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في مركز لينة التابع لمحافظة رفحاء بالحدود الشمالية، وتبلغ مساحته 4320م2 تقريباً. تم بناء القصر بأمر من جلالة الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه-، واستخدم في بنائه الحجارة والطين واللبن، كما يوجد داخله بعض الكتابات الأثرية التي تحكي تاريخه وسنة تشييده، وقد تم تخطيطه على نمط القصور السعودية قديماً، وهو عبارة عن مبنى مستطيل بأبراج دائرية في أركانه، و داخله فناءً كبيراً تطل عليه غرف القصر ومجالسه ومرافقه، ويتوسطه بوابة رئيسية مصنوعة من الخشب تقع في واجهته الجنوبية، في حين أن واجهته الغربية تحتوي على بوابة جانبية، علاوةً على ذلك فهو يضم بئرَ ماء ومسجد ومكان مخصص للخيل، وبه قسم للشؤون الخاصة بالإمارة وسكن للأمير وأسرته، ويُعد المجلس الكبير من أهم مرافق القصر.
قصر الملك عبدالعزيز بـ "لينة".. تاريخ عريق عمره 84 عاماً -صحيفة هتون الدولية-

ولا يزال القصر شامخًا بإطلالته وطرازه المعماري القديم منذ أكثر من 85 عامًا حتى وقتنا الحاضر، ويعد من الآثار المهمة، والأماكن التي يتردد عليها الزائرون، حيث قامت بلدية لينة على تطوير وسط البلدة التراثي والمنطقة المحيطة به التي تقع في نطاق عمل البلدية وجرى تهيئة عدد من معالم التراث العمراني التي تتميز بها قرية لينة وذلك للحفاظ على هذا التراث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88