11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

“جيمس ويب” يحقق بإشارة عن حياة في كوكب آخر

في حدث علمي هائل، رصد تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي الأمريكي إشارات كيميائية في الغلاف الجوي لكوكب خارجي تدل على وجود حياة محتملة.

وجّه العلماء عدسات تلسكوب “جيمس ويب الفضائي” الأميركي يوم الجمعة الماضي نحو كوكب بعيد في جوف نظام شمسي آخر، وراحت العدسات تحدق فيه طوال أكثر من 8 ساعات، دققت خلالها بواحدة من أكثر الإشارات المثيرة للاهتمام العلمي تم اكتشافها على الإطلاق، وتشير إلى وجود حياة في مكان بالكون غير الأرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ذلك المكان هو أسفل “كوكبة الأسد” أو Constellation of Leo كما الاسم معروف لعلماء الفلك دوليا، وفيه يظهر ضوء خافت جدا للعين المجردة، هو ضوء نجم قزم أحمر اسمه K2-18 لا يزيد عن نصف حجم شمس الكرة الأرضية، ويدور حوله كوكب سمّاه العلماء K2-18b ويعتقدون أنه مغطى بالمحيطات، قطره 2.6 مرة تقريبا نصف قطر الأرض، وفي غلافه الجوي اكتشفوا علامات على شيء يمكن أن يؤكد أن الأرض ليست وحدها موطنا للحياة.

يُعتقد أن هذا الكوكب مغطى بالمحيطات ويتميز بغلاف جوي يحتوي على علامات قد تؤكد أن الأرض ليست الكوكب الوحيد القادر على دعم الحياة.

في جو هذا الكوكب، تم اكتشاف غاز يُعرف باسم “ثنائي ميثيل كبريتيد” أو DMS، وهو غاز يُنتج بشكل أساسي من قِبل العوالق النباتية في البيئات البحرية على الأرض، وفقًا لما تؤكده “ناسا”.

يذكر أن كوكب “K2-18b”، الذي تم اكتشافه في عام 2015، يقع على بُعد أكثر من 124 سنة ضوئية من الأرض، وهذا يعني أن مركبة فضائية تسير بسرعة 50 ألف كيلومتر في الساعة ستحتاج إلى حوالي مليون و200 ألف عام للوصول إليه. على الرغم من هذا البُعد، فهو يُعتبر جارًا نسبيًا قريبًا ضمن مجرة درب التبانة.

كما أن كتلته تصل إلى 8.6 ضعف كتلة الأرض، وعند رصده لأول مرة، لوحظ وهو يعبر أمام نجمه، مُشكلًا ما يُشبه الكسوف الصغير.

واعتبر العلماء الكوكب أنه واحد من آلاف “الكواكب الخارجية” المكتشفة في مجرتنا. ثم وجد علماء الفلك أنه يدور في المنطقة الصالحة للسكن حول نجمه، حيث يمكن أن يكون الماء سائلا فيه، لذلك يعتقد الدكتور مادهوسودان أن K2-18b هو عالم مائي، يحوي محيطا عمقه مئات الكيلومترات يغطي سطحه، مع غلاف جوي غني بالهيدروجين ونواة صخرية صغيرة.(العربية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88