تربية وقضايا

نصائح للتعامل مع الزوج كثير الانتقاد

كثير من السيدات يشتكين من معاملة أزواجهن وكثرة الانتقادات والتعليقات على كل شيء سوء شيء يستعدي التعليق أو لا، وهذا ما يقلل من الثقة بالنفس السيدات، وأحيانا ما يصل الأمر إلى أن كلمات الزوج تكون جارحة وقاسية على نفس المرأة، لذلك نقدم لك بعض النصائح لتتجنبي هذه التعليقات ومحاولة تقبلها.

الحديث عما بداخلك:

يعد الكبت وعدم الإفصاح عما في داخلك يتعبك أنت نفسيا وتجعل بينهم مشاكل كبيرة وعنيفة، لذلك اختاري الوقت المناسب وحاولي أمن تتحدثي مع زوجك في سبب كثرة انتقاداته ومحاولته لتقليل ثقتك بنفسك، واصغي له جيدا وحاولي التغيير إذا كان كلامه حقيقي.

تذكر أثر الانتقاد على حياة الأسرة:

الانتقاد يؤثر بالسلب على كل نفس وكل قلب يتعرض للانتقاد، وخصوصا لو كان بشكل قاسي ومبالغ فيه وجارح، ويكون الانتقاد ذا أثر سلبي إذا كان من القريب أو الزوج خصوصا.

 نصائح للتعامل مع الزوج كثير الانتقاد

البحث معًا عن حلول:

حاولي أن تجلسي مع زوجك وتعرفي سبب انتقاده والحلول التي ترضيه، حتى لا تفعلي شيء ويضايقه، وحاولي أن تفهميه أنك تتعلمين منه الطريقة الصحيحة لفعل الأشياء وردود الأفعال الصحيحة.

عدم التقليل من قيمتكِ:

اسمعي انتقادات زوجك وقيميها واعلمي جيدا إذا كانت هذه الصفات فيك فعلا أم لا وهل هو يبالغ في انتقادك أم لا، وكوني صادقة مع نفسك وتقبلي إذا كان انتقاده صحيح وحقيقي، بالإضافة إلى أنه هل هذا الانتقاد بناء أم هدام هل هو يريد إصلاحك أم يريد التقليل منك وتجريحك وفقد ثقتك بنفسك، فتجاهليها ولا تسمحي بتغيير نظرتكِ لنفسكِ، وإلقاء اللوم عليها، والتقليل من قيمتكِ.

 نصائح للتعامل مع الزوج كثير الانتقاد

عدم الانفعال ورد الانتقاد

الشخص المهم لديك إذا قام بانتقادك بطريقة سلبية تشعرين بجرح كبير، وبالألم الكبير، ومن الطبيعي عند الشعور بهذا الشيء تدين وتحاولين الدفاع عن نفسك ولكن من الممكن أن تكون طريقتك غير مناسبة ومؤلمة، وفيها نوعا من الهجومية ويمكن أن يؤخذ هذا الشيء عليك، فكوني هادئة تماما وتجاهلي الإساءة وتعلمي طرق محبة  النفس والشعور بالرضا والمحافظة على سلامة صحتك  النفسية  والروحية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88