أخبار حصرية

تمارين على التنفس العميق بشكل سليم

للتنفس الصحيح عدة فوائد على الجسم ،  وأن التنفس يساعد كثيراً على الاسترخاء، ومن فوائد التنفس العميق: تقليل التوتر و تقليل ضغط الدم و زيادة الطاقة وتحسين الحالة المزاجية كما يمنع الإصابة بالالتهاب الرئوي عند التعرّض لكحة شديدة أو أي مرض صدري.

ويوجد ثلاث طرق لتمارين النفس بشكل سليم :

الطريقة الأولى:
استنشقي الهواء بعمق وبطء خلال الأنف لمدة 4 مرات متتالية، مع إبقاء فمك مغلقا، وحبس تنفسك لبضع ثوان، وفي هذا الوقت ستشعرين أن قفصك الصدري قد تمدد، وأصبح ممتلئا بالهواء، مما يساعد الرئتين على توصيل الأكسجين الموجود في الهواء إلى الدم بشكل أفضل.
قومي بإخراج الهواء ببطء شديد من بين شفتتيك خلال 10 عدّات، وفي هذه الأثناء ستلاحظين أن حجابك الحاجز قد استرخى، مما يساعد على ضخ الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون خارج رئتيك.
كرري نفس الخطوات لمدة 5 دقائق، بعدها ستشعرين أن معدل النبض قد أصبح أبطا، وأن جسمك أصبح مرتخياً وأعصابك هادئة.

الطريقة الثانية: التنفس عن طريق المعدة:
قفي بشكل مستقيم وظهرك مفرود، واستنشقي الهواء لمدة 5 مرات بكمية متساوية في كل مرة، مع مراعاة توصيل الهواء إلى المعدة وليس القفص الصدري، وهو ما يساعد على توصيل كمية أكبر من الهواء إلى الرئتين، يمكنك وضع يدك على بطنك، لتشعري بها تتمدد مع كل استنشاق
قومي بإخراج الهواءببطء من شفتيك خلال 10 عدات، مع السماح لمعدتك بالعودة لوضعها الطبيعي،
كرري التدريب لمدة 5 دقائق، وسيساعدك على توصيل الأكسجين بشكل أفضل للدم، بالإضافة إلى أنه يقلل من إفراز هرمونات التوتر، وستشعري باسترخاء وحالة مزاجية أفضل.

الطريقة الثالثة:
استلقي على ظهرك، وضعي يدك اليسرى على معدتك، واليد اليمنى على منطقة القفص الصدري، وراقبي حركة يدك أثناء عمليتي الشهيق والزفير.
ابدأي باستنشاق الهواء من خلال الأنف في الجزء السفلي من الرئتين، وستلاحظين أن يدك اليسرى (المعدة) ترتفع بالتدريج بينما يظل وضع الرئة اليمنى (القفص الصدري) كما هو.
قومي بإخراج الهواء (زفير) ببطء من خلال الفم، وكرري نفس الخطوات لمدة 8 : 10 مرات.
استمري في التدريب لكن بإضافة خطوة أخرى، وهي أن تقومي بملء الجزء العلوي من القفص الصدري بالهواء بعد ملء الجزء السفلي، وستلاحظين أن يدك اليمنى ترتفع قليلا بينما تنخفض اليد اليسرى.
قومي بإخراج الهواء (زفير) ببطء من الفم بصوت عالي قليلا، وستلاحظين أن يديك اليسرى واليمنى تنخفضان، وركزي على إخراج كل المشاعر السلبية والتوتر من جسمك.
كرّري التمرين بنفس الطريقة لمدة 3 : 5 دقائق، وستلاحظين أن معدتك وقفصك الصدري يرتفعان وينخفضان بالتبادل كما موج البحر.

جربي تمرينات التنفس ولو لمرة واحدة كل أسبوع، كما يمكنك تنفيذها يوميا في الصباح إن استطعتِ، وحاولي التخلص من كل الضغوط والأفكار السلبية خلال أداء التمارين، وستشعرين بأنكِ خفيفة تماما وستسقبلين يومك بانطلاق.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. من فوائد التنفس العميق: تقليل التوتر و تقليل ضغط الدم و زيادة الطاقة وتحسين الحالة المزاجية كما يمنع الإصابة بالالتهاب الرئوي عند التعرّض لكحة شديدة أو أي مرض صدري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88