علوم طبيعيةعلوم وتقنية

بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض

بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض –بلو لاغون هي بحيرة طبيعية ساخنة في آيسلندا يزورها أناس كثيرون راغبون في الاستجمام الصحي وسياح كثيرون ليتمتعون بما حولها من مناطق طبيعية خلابة. كما إنها للاستجمام الصحي حيث يقوم أطباء بعلاج المرضى بالعلاج الطبيعي، والرعاية الصحية النفسية والألعاب الجسمانية . تقع بحيرة بلو لاغون الصحية الطبيعية في حقل حمم بركانية باردة في “غريندافيك” على شبه جزيرة “ريكيانيس” في جنوب إيسلندا. وتبعد المصحة الطبيعية بلو لاغون Bláa lónið نحو 20 كيلومتر عن مطار كيفلافيك الدولي ونحو 39 كيلومتر من العاصمة ريكيافيك. أي يمكن الوصول إليها بالسيارة خلال 20 دقيقة من كيفلافيك أو نحو 50 دقيقة من ريكيافيك.
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدولية
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض
تعتبر أيسلندا نفسها مكان جميل، لكن بلو لاجون الزرقاء تأخذ الكعكة حقًا، فهي منتجع صحي حراري، لذلك إذا كنت تبحث عن شيء مريح للقيام به أثناء رحلتك (خاصة إذا كنت تقوم برحلات أو تقوم ببعض الأنشطة الخارجية الأخرى التي تشتهر بها أيسلندا)، فهذا هو المكان المناسب لك، ولكن حتى لو لم تكن تموت من أجل النقع، فإن المناظر الطبيعية مياه غريبة ذات لون أزرق لامع ملوَّنة بنبات الطاقة الحرارية الجوفية القريبة، والمحاطة بالصخور البركانية السوداء وهي بالتأكيد شيء يسعد عينيك.
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدولية

كيف أصل إلى هناك؟
يقع بلو لاجون على بعد حوالي 30 ميلاً من ريكيافيك، ويستغرق الأمر عادةً حوالي ساعة للقيادة هناك ولكن إذا كان هذا هو الطريق الذي تختاره، فلن تقلق بشأن ظروف الطريق، حيث يتم الاحتفاظ بها في حالة جيدة حتى خلال أشهر الشتاء الثلجية ولا داعي للقلق أيضًا بشأن وقوف السيارات بمجرد وصولك، وتحتوي البحيرة على مساحات واسعة لوقوف السيارات،
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدولية

أين يجب أن أبقى؟
نظرًا لقرب البحيرة من عاصمة أيسلندا ريكيافيك، يختار العديد من الضيوف القيام برحلة نهارية من زيارته والعودة إلى الإقامة في المدينة ليلاً، ولكن إذا كنت مستعدًا حقًا للهروب ونسيان كل شيء، فإن نورث لايت ان هو خيار رائع فهو يقع بالقرب من بلو لاجون ويوفر خدمة نقل مجانية إلى البحيرة وكذلك من وإلى المطار بالإضافة إلى أنه يمكنهم مساعدتك في ترتيب جولات ركوب الخيل أثناء إقامتك ،وفي الداخل أول ما تلاحظه هو الصالة التي لا تتمتع فقط بإطلالة بانورامية مذهلة على المنطقة المحيطة، ولكنها أيضًا مجهزة بمدفأة لجعل ليالي الشتاء الباردة أكثر راحة وإذا كنت بحاجة إلى مكان ما لتناول الطعام، فلا تنظر إلى أبعد من الوجبات الأيسلندية اللذيذة في مطعمهم.
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدولية

الغرف والتسهيلات:
يتمتع الضيوف في بلو لاغون بالعديد من الخدمات والتسهيلات، ويبعد عن فندق بلو لاغون كلينك مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام، الذي يقدم لضيوفه مسبحاً خاصاً في ساعات محددة فقط.
حاز فندق بلو لاغون Blue Lagoon على العديد من الجوائز لهندسته المصممة بشكل يتناغم مع الطبيعة، مؤمناً واحة طبيعية للراحة والإسترخاء.
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدولية

 يحتوي الفندق على 15 غرفة مزدوجة أو مفردة وكلها واسعة، وتقدم جميعها تسهيلات خاصة للضيوف وتتبع لها شرفة خاصة بها تطل على أجمل المناظر الطبيعية لحقول اللافا. تحتوي كل غرفة على جهاز تلفزيون وهاتف وخدمة انترنت مجانية ومجففاً للشعر ومناشف للحمام وبراداً، ويمكن للضيوف الإستفادة من تسهيلات النادي الرياضي والدخول إلى بركة المياه الساخنة. إن الغرف مصممة خصيصاً لتقدم كل وسائل الراحة والإسترخاء للضيوف.
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدولية

يمكن للضيوف الحصول على تدليك خاص في غرفة التدليك التابعة للفندق لينعموا بالإسترخاء والراحة والتوازن، كما تتوفر لمن يرغب منهم معاينة طبية مختصة.
يشمل سعر الغرف كل الخدمات التي يقدمها الفندق بالإضافة إلى وجبة الفطور والدخول المجاني إلى بركة المياه الساخنة.
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدولية

يتمتع الضيوف بميزة الدخول إلى العيادة التابعة للفندق، حيث يمكنهم الحصول على علاجات
عدة، منها:
قناع الطين الأبيض الموجود في الفجوات المنتشرة حول البركة، ويمكن أن يوضع على الوجه والجسم بالكمية التي يرغب الضيف بها بفضل كثرة تواجده.
بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدولية

غرف السونا والبخار المحفورة داخل صخور اللافا، والتي تنظف الجسم من السموم وتمنح الشعور بالراحة والإسترخاء مع اطلالة مميزة على أجمل المناظر الطبيعية.
الشلال: قام مصممو بلو لاغون ببناء شلال إصطناعي ليمنح شعوراً بالإستمتاع تحت المياه المتدفق والمنعشة. 

بلو لاجون أروع مكان على وجه الأرض -صحيفة هتون الدوليةمياه البحيرة ساخنة وغنية بمعادن السيليكا والكبريت وأملاح أخرى، وقد شاع بين الناس أن مياه البلو لاغون تعالج الأمراض الجلدية، مثل الصدفية.
تبلغ درجة حرارة الماء في البحيرة بين 37 إلى 39 درجة مئوية. كما يعمل فريق أطباء في المصحة التابعة لها على علاجات للأمراض الجلد المختلفة، وابتكار طرق جديدة لاستغلال المياه المعدنية الموجودة في البحيرة لعلاج الأمراض.
نشأت البحيرة من صنع الإنسان وتغذيها محطة كهرباء بالحرارة الأرضية وهي محطة “سفارتسنجي باور بلانت” وتتجدد المياه في البحيرة كل يومين. يستخرج ماء ساخن جدا من باطن الأرض حيث يتلامس مع حمم بركانية تحت الأرض وينتج من هذا الماء الساخن جدا بخار . وبعد تعلية ضغط بخار الماء يمرر في أنابيب لتشغيل توربين بخاري وبإدارته يدير مولد كهربائي فيولد الكهرباء. بعد مرور البخار الساخن جدا وتحت ضغط عال في التوربين يمر على مبادل حراري لاستغلال الحرارة الفائضة لتسخين شبكة مياه منطقة عمرانية قريبة، وجزء منها يغذي بلو لاغون للأغراض الصحية والعلاجات الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى