الأدب والثقافةفن و ثقافة

هيئة الموسيقى تستقبل طلبات الانضمام للفرقة الوطنية

هيئة الموسيقى تستقبل طلبات الانضمام للفرقة الوطنيةهيئة الموسيقى  تواصل عملها على استقطاب المواهب والخبرات للانضمام إلى الفرقة الوطنية للموسيقى، وذلك من خلال فتح المجال أمام الموسيقيين والعازفين السعوديين من الجنسين لتقديم طلباتهم للانضمام للفرقة عبر المنصة الإلكترونية المخصصة https://engage.moc.gov.sa/music ، وتستمر حتى 30 مايو 2021م على أن تخضع الطلبات للتقييم لاختيار أعضاء الفرقة وفق الشروط والأحكام المعتمدة.

هيئة الموسيقى تستقبل طلبات الانضمام للفرقة الوطنية كما يُمكن لأي مواطن سعودي يبلغ 18 عامًا فما فوق، ولديه خبرة موسيقية مع إجادة العزف على المقامات الموسيقية الشرقية الرئيسية، بجانب العزف الجماعي ضمن فرقة موسيقية، التقدّم للانضمام إلى الفرقة الوطنية.

وتهدف الهيئة من هذه الخطوة إلى تكوين فرقة موسيقية سعودية مكونة من مواهب وكوادر مؤهلة، يتم تدريبها وفق أسس موسيقية صحيحة.

وتسعى هيئة الموسيقى لتكوين الفرقة الوطنية السعودية من المواهب والكوادر الوطنية المؤهلة، مما يساهم في دعم تأصيل الموروث السعودي الموسيقي وإيصاله للعالمية، من خلال تمثيل المملكة في المحافل الموسيقية الإقليمية والدولية.

ويذكر أن الفرقة الوطنية للموسيقى إحدى المبادرات التي أعلنت عنها وزارة الثقافة ضمن الحزمة الأولى لمبادراتها الداعمة للقطاع الثقافي .

هيئة الموسيقى هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض.
تهدف الهيئة لتأسيس صناعة احترافية للفنون الموسيقية وتوفير التراخيص للأنشطة ذات العلاقة، كما تسعى لإنشاء قاعدة بيانات لقطاع الموسيقى في السعودية.

تمتد عضوية مجلس الإدارة لثلاث سنوات قابلة للتجديد، على أن يعقد اجتماعاته أربع مرات في العام أو كلما دعت الحاجة. ويتولى المجلس إصدار القرارات اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة، وفق صلاحياته، ويشرف على تنفيذ استراتيجياتها، ويقر السياسات المتعلقة بنشاطها، واللوائح والأنظمة والإجراءات الداخلية والفنية وجميع الخطط والبرامج التي تسير أعمالها.

في 19 يوليو 2020 م، أعلنت وزارة الثقافة عن تشكيل مجلس إدارة هيئة الموسيقى برئاسة صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، ومعالي نائب وزير الثقافة الأستاذ حامد بن محمد فايز عضواً ونائباً لرئيس المجلس، وعضوية كل من صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن، والدكتور باري إيف، والدكتور جوزيف بوليسي، ونزار بن هاشم ناقرو، ومحمد بن عبد الله الملحم.
في الثامن والعشرين من ديسمبر عام 2020 أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان عن إصدار أول رخصتين للتدريب الموسيقي في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى