علوم طبيعيةعلوم وتقنية

مصادر التلوث البيئي ؟

يعرّف التلوث لغويًا بأنه الأثر المضر بالمحيط والكائنات الحية التي تعيش فيه، مصادر التلوث البيئي ؟ نتيجة دخول مواد ملوثة إليه، سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية، وبطريقةٍ مباشرة أو غير مباشرة، وفي المعجم لوّث البيئة أي وضع فيها أوساخًا وقاذورات، وتلوث البيئة في اللغة هو فساد الجو ومياه البحار نتيجة وجود الإفرازات الكيميائية والذرية، وهو تلوث الأرض من الإشعاع النووي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
مصادر التلوث البيئي ؟ -صحيفة هتون الدولية

يصنف التلوث البيئي على أنه ظاهرة غير طبيعية، وضرر يحدث للبيئة وينجم عن عناصر ملوثة تعمل على إحداث العديد من التغيرات السلبية على الطبيعة، ما يتسبب في إحداث نتائج كارثية قد تؤدي إلى تدمير البيئة. ينقسم التلوث البيئي إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:

  • تلوث الماء
  • تلوث التربة
  • تلوث الغلاف الجوي

تعتبر هذه الأنواع الثلاثة من أهم عناصر كوكب الأرض، وأي ضرر في أحدها يسبب انحسار هذه الموارد وإحداث خلل في البيئة وتوازنها.
مصادر التلوث البيئي ؟ -صحيفة هتون الدولية

أنواع التلوث البيئي و اخطار التلوث البيئي على كلٍ منها:

  • تلوث الهواء: أي اختلاط الهواء بمواد ضارة، مثل وقود العادم والدخان، ويسبب تلوث الهواء أضراراً كبيرة على صحة الإنسان والحيوان والنبات، وثقب الأوزون. تُقَدر منظمة الصحة العالمة أن ما يقارب من خُمس العالم يتعرض لأضرار خطرة بسبب الهواء الملوث، ومن أبرزها سرطان الرئة
    مصادر التلوث البيئي ؟ -صحيفة هتون الدولية

  • تلوث الماء: ينجم عن اختلاط المياه النظيفة بمياه المجاري والمياه الكيميائية وغيرها، مما يسبب الأذى للإنسان والحيوان والنبات، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يموت سنوياً حوالي 5 ملايين شخص بسبب شرب المياه الملوثة
    مصادر التلوث البيئي ؟ -صحيفة هتون الدولية

  • تلوث التربة: انتشرت ظاهرة تلوث التربة بعد الحروب، وذلك بسبب اختلاطها مع المواد الكيميائية ونفايات الحرب والمشتقات البترولية. أدى هذا النوع من التلوث إلى حدوث خلل في النظام البيئي، حيث تعرت التربة من النباتات وانتشرت ظاهرة التصحر
    مصادر التلوث البيئي ؟ -صحيفة هتون الدولية

العوامل الطبيعية لتلوث البيئة

على الرغم من أن للإنسان دورٌ كبيرٌ في عملية التدهور البيئي ومشكلة التلوث، إلا أن هناك العديد من مصادر التلوث التي تسببها الطبيعة. تشمل هذه المصادر كل من الظواهر الطبيعية مثل البراكين، وبعض أنواع الغازات الدفيئة المنبعثة من الطبيعة.
مصادر التلوث البيئي ؟ -صحيفة هتون الدولية

العوامل الصناعية لتلوث الإنسان

أما العوامل الصناعية، فجميعها من سبب الإنسان، ونجمت بفعل التطور والنهضة وكل ما يتعلق بالحياة المتطورة التي نعيشها الآن. من الأمثلة على مصادر اسباب التلوث البيئي الناجمة عن نهضة وتطور حياة الإنسان:

  • دخان المصانع
  • المياه العادمة التي تنتج من المطابخ والحمامات
  • الغازات الناجمة عن حرق النفايات
  • المبيدات الحشرية التي تستخدم في الزراعة
  • الأسمدة
  • الملوثات الصلبة من مخلفات المحاصيل
    مصادر التلوث البيئي ؟ -صحيفة هتون الدولية

التلوث هو إدخال الملوثات في البيئة الطبيعية التي تسبب تغيرًا سلبيًا. يمكن أن يتخذ التلوث شكل مواد كيميائية أو طاقة ( مثل الضوضاء أو الحرارة أو الضوء) أو ملوثات تتواجد بشكل طبيعي. غالبًا ما يُصنف التلوث على أنه تلوث من مصدر ثابت أو تلوث غير محدد المصدر. في عام 2015 ، قتل التلوث 9 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى