علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف على صخرة “الفيل” في آيسلندا

صخرة الفيل مجسم صخري تشكل بفعل عوامل التعرية، تعرف على صخرة “الفيل” في آيسلندا توجد في منطقة العلا السعودية، وهي صخرة عملاقة يبلغ ارتفاعها 50 مترا، وتظهر على هيئة فيل عملاق، فالشق الأول والأدق سمكا يشبه الخرطوم بينما الشق الثاني من الصخرة والأكبر حجما وسمكا يشبه باقي جسم الفيل. وفي جزيرة هيماي في آيسلندا صخرة على هيئة فيل تسمى بالاسم نفسه.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
تعرف على صخرة "الفيل" في آيسلندا -صحيفة هتون الدولية

صخرة الفيل هو تشكيل الصخور الطبيعية الموجودة في جزيرة هيماي (الجزيرة الرئيسية) في أيسلندا من أرخبيل . والتي تمتد نحو حوالي 4500 من سكان جزيرة هيماي بإعتبارها من أكثر الجزر المأهولة في أيسلندا (والأكبر عند 5.2 ميل مربع) ، وهي الجزيرة الوحيدة المأهولة بالسكان من سلسلة . جزيرة هيماي هي موطن لإلدفيل (جبل النار) .
تعرف على صخرة "الفيل" في آيسلندا -صحيفة هتون الدولية

يرجع سبب تكون صخرة الفيل إلى البركان العالي الممتد إلى 660 قدم ، مما تسبب في تشكيل الكثير من جميع أنحاء الجزيرة . ومن المعروف ان بركان يبدأ في الثوران بدون سابق إنذار ، مما اضطر سكان الجزيرة على التحرك بسرعة مع التكتيكات المستخدمة بمياه البحر لتبريد الحمم بسرعة قبل أن تتمكن من تغيير وطنهم بشكل كبير جدا ، وتدمير المدينة .
تعرف على صخرة "الفيل" في آيسلندا -صحيفة هتون الدولية

جزيرة هيماي هي موطن لحوالي 4500 شخص ، وثمانية ملايين من الزوار في كل صيف . هناك العديد من الملايين من الطيور التي تهاجر إلى هناك للتربية والتغذية . يعيش معظم الناس على الجزيرة قبالة الصيد . خلال المهرجان السنوي ، يسمح للناس بالقبض على عدد قليل من البفن للمشاركة في المهرجان ، أو لتناول الطعام في المنزل .
تعرف على صخرة "الفيل" في آيسلندا -صحيفة هتون الدولية

على الرغم من تشابه الصخرة القوي مع الفيل، يرى بعض الناس شيئا مختلفا في الواقع عندما ينظرون إلى تكوين صخرة الفيل، ويرون الشخصية الأسطورية كوثولو وحش البحر مع مخالب على وجهه مثل الحبار أو الأخطبوط، وهناك كاتب خيالي ظهر هذا الوحش في قصص قصيرة لمجلات اللب في 1920، وسواء كنت ترى صخرة الفيل حيوان الشثني أو وحش خيالي فإن المظهر الواقعي لهذا التكوين الصخري يجعله يبرز حتى بين الأمثلة الأخرى لتماثيل الطبيعة في جزر ويستمان.

تعرف على صخرة "الفيل" في آيسلندا -صحيفة هتون الدولية

صخرة الفيل تجذب كثير من المشاهدين الفضوليين، إلا أنها واحدة من العديد من عوامل الجذب في هيماي، وقد ترى الحوت القاتل في الماء كيكو الأوركا الذي لعب دور البطولة في امتياز الفيلم الشهير فري ويللي، وتم إطلاقه بالفعل في المياه حول هيماي، لكنه للأسف فشل في التكيف واضطر في النهاية إلى الإنتقال، وتجوب الجولات التي تجتاز صخرة الفيل المياه الساحلية بحثا عن الثدييات البحرية مثل الدلافين والحيتان القاتلة وأنواع الحيتان الأخرى.

تعرف على صخرة "الفيل" في آيسلندا -صحيفة هتون الدولية

جزيرة هيماي (بالإنجليزية: Heimaey)‏ وهي إحدى جزر جمهورية أيسلندا حيث يوجد بها بركان إلدفيل تقع جزيرة هيماي على بعد 7.4 كلم جنوب الساجل الأيسلندي وتبلغ مساحة الجزيرة حوالي 13.4 كيلومتر مربع ( 5.2 ميل مربع ) . يبلغ عدد سكان جزيرة هيماي حوالي 4086 نسمة حسب إحصائيات يناير من سنة 2009 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى