الجمال والديكورالديكور والتصاميم

ديكور أسطح المنازل ذات المساحات الصغيرة

أسطح المنازل في الواقع هي من الكنوز المُهدر، وذلك لإن البعض يعتقد إن الأسطح كي يتم استغلالها لابد أن تكون واسعة وكبيرة المساحة، بينما الحقيقة على خلاف ذلك وهناك عِدة أفكار لتصميم ديكور أسطح المنازل ذات المساحات الضيقة أو الصغيرة، والتي يمكن من خلالها تحويل الأسطح إلى مكان بالغ الرقي يُخصص لأغراض مختلفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ديكور أسطح المنازل ذات المساحات الصغيرة -صحيفة هتون الدولية
أمثلة أساليب تجميل واستغلال ذلك النمط من الأسطح :
ديكور أسطح المنازل ذات المساحات الصغيرة -صحيفة هتون الدولية

الجلسة الرومانسية :

أبسط أشكال تصميم ديكور أسطح المنازل وأقل ما يمكن استغلاله به، هو أن يحول إلى مكان جميل وهادئ مخصص للاسترخاء أو لتناول إحدى الوجبات في أجواء رومانسية حالمة، وتحقيق ذلك لا يتطلب مساحات كبيرة أو واسعة، فالأمر لا يحتاج سوى مائدة مناسبة وبضعة مقاعد، مع تجميل الجدران المحيطة ببعض الإكسسوارات المتناسقة مع الديكور العام للمكان مع تزويدها بوحدات إضاءة هادئة تضفي لمسة جمالية حالمة بمحيط الطاولة.
ديكور أسطح المنازل ذات المساحات الصغيرة -صحيفة هتون الدولية

حديقة المنزل الخاصة :

فمن أساليب تصميم ديكور أسطح المنازل الشائعة هو تحويلها إلى حديقة خاصة، ولا يجب أن يتم ذلك بأيدي خبراء متخصصين، فكل ما يتطلبه هو فرش الأرضية بموكيت من اللون الأخضر ليتناسق مع العناصر الأخرى المحيطة، ثم وضع عدد من أواني الزرع والورود بالأركان، مع الحرص على أن تكون أعداد أواني الزرع وأحجامها مناسبة لمساحة السطح حتى لا يبدو مكدساً فيؤدي ذلك لنتائج عكسية، ويمكن إضافة طاولة خشبية بوسط حديقة السطح لاجتماع أفراد الأسرة لتناول الطعام أو قضاء السهرات في أحضان الطبيعة الخلابة. وذلك الأسلوب المبتكر في التصميم لا تستخدم به زراعة الأرضية نفسها ومن ثم فإنه يصلح لكافة أنواع المباني ولمختلف المساحات.
ديكور أسطح المنازل ذات المساحات الصغيرة -صحيفة هتون الدولية

المحمية الزجاجية :

إن كنت ممن لا يهدرون الفرص فحاول استغلال ديكور أسطح المنازل باعتباره فرصة عظيمة، فهو يمكن أن يستخدم لأغراض أكثر من أن يكون مجرد مكان مخصص للجلوس في الهواء الطلق، من الممكن أن يتم بناء غرفة واحدة صغيرة على الرووف ويتم تقفيلها بواجهة زجاجية عالية الشفافية حتى لا تحجب الرؤية. يسمى هذا التصميم من تصميمات ديكور أسطح المنازل باسم المحمية الزجاجية، وكونه محكم الغلق فهذا يتيح استخدامه في أغراض متعددة مثل أن يحول الرووف إلى مكتبتك الخاصة، ويمكن أن تضاف إليه أجهزة ترفيهية مثل التلفاز ومشغلات الأقراص وأجهزة ألعاب الفيديو، ليكون المكان الترفيهي المخصص لاجتماع الأصدقاء وقضاء وقت ممتع. ويُنصح بجعل الواجهة الزجاجية مائلة بنسبة كبيرة مما يتيح الاعتماد على الإضاءة الطبيعية في ساعات النهار.
ديكور أسطح المنازل ذات المساحات الصغيرة -صحيفة هتون الدولية

المساطب :

باستخدام مساطب خشبية متلاصقة تشكل مُربع منقوص ضلع وبعض الوسائد، يمكن تحويل ديكور أسطح المنازل إلى جلسة شاعرية حالمة خاصة في ساعات الليل، يمكن إضافة طاولة ذات مقاسات مناسبة في وسط المساطب لاستخدامها لأغراض مختلفة، على أن تتم استخدام أواني الزرع في الأركان لإضفاء لمسة جمالية على المكان، هذا النمط من تصميمات ديكور أسطح المنازل يمتاز بالبساطة كما إن تلاصق المساطب يجعلها مناسبة تماماً للمساحات الضيقة، والتي لا تتسع لقطع الأثاث التقليدية.
ديكور أسطح المنازل ذات المساحات الصغيرة -صحيفة هتون الدولية

سطح المبنى هو الجزء الذي يغطي أعلى نقطة في أي مبنى. ويعمل السطح على حماية المباني ومحتوياتها من تأثيرات الطقس ومن غزو الحيوانات. وتتنوع الهياكل البنائية التي تحتاج إلى وجود الأسطح بين صناديق البريد إلى الكاتدرائيات أو الملاعب، ولكن المنازل السكنية هي الأكثر عددًا بين كل ذلك.

وفي معظم الدول، فإن الأسطح تقوم في المقام الأول بالحماية ضد الأمطار. وبناءً على طبيعة المبنى، فإن السطح يمكن أن يحمي أيضًا من الحرارة وأشعة الشمس والبرد والثلوج والرياح. وهناك أنواع أخرى من البنايات، مثل البيوت الزجاجية في الحدائق، تحتاج إلى الأسطح التي تشكل حماية من البرد والرياح والأمطار ولكنها تمرر الضوء. قد تحتاج الشرفة إلى سطح مزود بمواد تحمي من أشعة الشمس ولكنها تسمح بمرور العناصر الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى