علوم طبيعيةعلوم وتقنية

طقس اليوم في مصر

شهدت 7 محافظات في جمهورية مصر العربية صباح اليوم سقوط أمطار تتراوح بين الغزيرة والخفيفة، منذ صباح اليوم الأحد، وساد جو شتوي خلال طقس اليوم على أغلب الأنحاء حتى فى الأماكن التى لم تسقط فيها أمطار تلبدت السماء بالغيوم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وشهدت محافظة قنا اليوم سقوط أمطار خفيفة وصاحبها نشاط فى حركة الرياح، وسقطت الأمطار على مدن قنا ونجع حمادى، ورفع المحافظة استعداداتها تحسبا لسقوط أمطار غزيرة او سيول، وتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتطهير جميع مخرات السيول بالمحافظة، والتأكد من جاهزيتها لإستقبال أمطار غزيرة أو سيول.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة من اليوم السبت 30 أكتوبر إلى الخميس 4 نوفمبر 2021، حيث يسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية، حار على شمال الصعيد وجنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره على كل الأنحاء.

وهناك حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حيث تزداد كميات الأمطار، وتكون متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح

تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

خريطة مصر حسب تصنيف كوبن للمناخ

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى