علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“ناسا” في مهمة لمنع كويكب مدمر يقترب من الأرض

يُفتَرَض أن تصطدم مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأميركية (“ناسا”) طواعية بعد أقل من عام بقليل بأحد الكويكبات في عملية تهدف إلى حَرف مساره، وُصفت بأنها “دفاع كوكبي”، ويمكن أن تتيح مثيلاتها للبشرية تفادي اصطدام أي أجسام فضائية بكوكب الأرض مستقبلاً.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

واستعرضت وكالة الفضاء الأميركية، الخميس الماضي، المركبة الفضائية “دارت”، التي ستنفذ أول مهمة دفاع كوكبي لـ”ناسا”.

و في وقت لاحق من هذا الشهر تخطط “ناسا” لإطلاق “دارت” ، في مهمة لتحطيم كويكب وتحديد ما إذا كان تأثير المركبة الفضائية سيغير مساره.

وتعتبر وكالة الفضاء الأميركية أي جسم قريب من الأرض “خطرا محتملا”، في حال كان يقع ضمن 0.05 وحدة فلكية وقطره أكثر من 460 قدما.

وذكر تقرير لوكالة رويترز أنه سيتم إطلاق “DART” في 24 نوفمبر، وستستهدف الكويكب “ديديموس” وقمره “ديمورفوس”.

وقال ضابط الدفاع الكوكبي ليندلي جونسون ، للصحفيين: “هذا اختبار. لا نريد أن نكون في موقف يتجه فيه كويكب نحو الأرض ثم يتعين علينا اختبار هذا النوع من القدرة”.

وأضاف: “نريد أن نعرف كيف تعمل المركبة الفضائية وكيف سيكون رد الفعل”.
"ناسا" في مهمة لمنع كويكب مدمر يقترب من الأرض -صحيفة هتون الدولية-

الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء وتختصر ناسا NASA  هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة. وأنشئت في العام 1957. وكان تمويلها السنوي يقدر بـ 16 مليار دولار. بالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائي فإن وكالة ناسا أيضاً مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى. ووكالة ناسا معروفة على أنها وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.

يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست عسكرية للنهوض بالبحث العلمي السلمي وبدأت العمل بتاريخ 1 أكتوبر 1958.
بعد إطلاق الاتحاد السوفيتي لسبوتنك-1 في 4 أكتوبر من العام 1957، هذا القمر الذي كان أول قمر صناعي مصنوع بيدي الإنسان. اتجهت الولايات المتحدة لتجد نفسها متأخرة في هذا المجال. أفزع الكونغرس الأمريكي وجود خطر يهدد ريادة الولايات المتحدة التقنية حيث أن إطلاق سبوتنك-1 للفضاء سمى لدى الأمريكيين بـ “صدمة سبوتنك”. برنامج ميركوري الذي ابتدأ في عام 1958م، جعل وكالة ناسا تقترب من التوصل إلى إمكانية سفر الإنسان إلى الفضاء بواسطة مهمات مصممة لمعرفة إن كان بمقدور الإنسان أن ينجو ويعيش في الفضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88