الفنون والإعلامفن و ثقافة

الفنان #رابح_صقر ينعى والد زوجته

كتب الفنان رابح صقر، عبر صفحته على تويتر، تغريدة نعى فيه والد زوجته.

وكتب رابح صقر: (انتقل إلى رحمة الله العم عبد العزيز الصقر والد زوجتي إلى جوار ربه، اللهم اغفر له وارحمه واجعل ما أصابه تكفيراً وتطهيراً، اللهم اربط على قلوب أبنائه، إنا لله وإنا إليه راجعون)

رابح صقر (6 نوفمبر 1964[1] -) مغني وعازف وملحن وموزع موسيقي سعودي يعتبر من مشاهير اللحن والأداء في السعودية وفي الخليج والوطن العربي ، لقُب بموسيقار الخليج.[2]

كانت بدايته بداية صعبة على شاب يافع قادم من الساحل الشرقي اعتمد على موهبته فقط ولم يتبناه أو يصقل موهبته أحد كبعض زملائه في الساحة الفنية اعتمد على موهبته وأطلق باكورة أعماله في عام 1982 البوم “يانسيم الليل”. احتوى الألبوم على 6 أعمال كانت باللغة العربية الفصحى وحققت نجاح باهر.

أصدر بعده البوم (صابرين) الذي احتوى على أربعة أعمال.

وبعد هذا الألبوم أشاد فيه كثير من الفنانين منهم الأسطورة الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده وبعد البوم صابرين أطلق رابح صقر البوم احبك وكان يحتوي على ستة أعمال جلها من الحان رابح صقر نفسه وكرر رابح في هذا الألبوم تجربة الغناء باللغة العربية الفصحى في أغنية “يابريق الماء”.

وخلال فترة أواسط الثمانينات كون رابح صقر ثنائي مع الشاعرة هتان وكانت بداية هذه التعاونات في البوم أنا والليل والقمرة واحتوى الألبوم على 6 أعمال منها أغنية “تأزمت حالتي”. في أهم أعمال الألبوم أغنية صرخة الم التي يعتبروها الكثيرون من أهم أغاني صقر واحتوى أيضا على أغنية خاصة بمناسبة افتتاح جسر الملك فهد كانت بعنوان “جسر الخير” ولاقت هذه المبادرة الإعجاب والتقدير من المتابعين والنقاد خصوصاً أنها طرحت في ألبوم عاطفي كأول فنان يضع عمل وطني في ألبوم عاطفي

أصدر بعد ذلك ألبوم مغرورة الذي كان يحوي على 6 إعمال ووادخل الآلات الغربية في توزيع الأغنية وقدم اللون العراقي كأول فنان خليجي يقدمه وكانت هذه الأغنية بعنوان شوف ايش سوى.

وبعد هذا الألبوم قدم رابح صقر البوم جديد (الجرح) الذي كان يحوي على ستة أعمال جميعها من الحان رابح صقر وكرر التعاون في هذا الألبوم مع الشاعرة هتان في أغنية جديد الجرح وكانت نقطة تحول كبيرة في حياة صقر الفنية الأغنية بعنوان “سرى الليل” وأيضا كانت أول عمل يصوره رابح ويعرض على شاشات التلفزيون.

ومن أهم البومات صقر كان البوم اكتب لها حرف الذي كان يحتوي على 7 أعمال وفي هذا الألبوم تعاون رابح صقر مع الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبد المحسن والشاعر الراحل فائق عبد الجليل.

أقدم رابح على طرح عدة جلسات مطوره وكانت عنوان أول جلسه (سمرة 1) وكانت تحتوي على 6 أغاني ومنها “صرخة الم” و “مغرورة”.

وبعد ذلك أطلق رابح صقر أغنية “غاب القمر” والتي كان الألبوم يحمل اسمها ويحتوي الألبوم على 6 أغاني كان جلها من الحان رابح صقر واحتوى الألبوم على أغنية لاتكلم التي كانت بداية التعاونات مع الشاعر الأمير سعود بن عبد الله.

وبعد هذا الألبوم كانت بداية أزمة الخليج التي خلالها قام بتلحين اوبريت قام بالغناء فيه 22 فنان ولحن العديد من الأعمال الوطنية لفنانين منهم نبيل شعيل وعبد الله الرويشد وقام بغناء أغنية “يادار” للشاعر عبد العزيز السالم.

وبعد نجاح فكرة الجلسات المطورة في (سمرة 1) قام رابح صقر بطرح (سمرة 2) والتي كانت تحتوي على 7 أغاني وكان جميعها من الحان رابح صقر وتعاون في هذا الألبوم لأول مره مع الأمير عبد الرحمن بن مساعد في عمل مكبله كان بعنوان قالت احبك وكرر التعاون مع الشاعرة هتان في عملين.

وبعد سلسلة من التعاونات بين رابح وهتان قدما أغنية “عين الشمس” في البوم (أنانيه) الذي كان يحتوي على 8 أعمال تعاون صقر في مع الشاعر عبد اللطيف البناي ولثاني مره في أغنية “لاحول يادنيا” وقام الفنان رابح صقر بالغناء باللهجة المصرية في عملين الأول كان بعنوان “أرفضك” والأخر “كان قلبي حبك” وكان صقر من أوائل الفنانين الخليجيين الذين قاموا بالغناء باللهجة المصرية

وبعد ذلك قام بطرح (سمره 3) التي كانت تحتوي على 6 أغاني كرر رابح صقر التعاون فيها مع الأمير خالد الفيصل في أغنية “يانعمة النسيان” واحتوى الألبوم على أغنية ياصاحبي والتي كانت أول الأعمال التي تجمع صقر مع الشاعر بدر المليحي والذي أصبح ملازما لألبومات صقر فيما بعد.

وفي عام 93 عام تعاون رابح صقر والملحن صالح الشهري في البوم (رابح 93) الذي كان يحتوي على 8 أغاني جميعها من الحان رابح صقر ماعدا لحن للأستاذ صالح الشهري كان بعنوان بعتني برخيص من كلمات السامر واحتوى الألبوم على أغنية “أنت مؤلم إن جاني” من كلمات الشاعرة هتان.

وبعد ذلك كرر رابح صقر هذا التعاون في البوم (مثل الزمن) والذي كان يحتوي على 8 أغاني منها أغنية كل يقول والتي كانت من كلمات السامر وأغنية مثل الزمن التي كانت بداية التعاونات مع الأمير الشاعر سعد أل سعود.

وخلال أواسط التسعينات تعاون مع عدد من الفنانين حيث اشرف موسيقيا على البومي الفنان عبد الكريم عبد القادر (شفتك) و (البارحة)، وقام أيضا بالأشراف الموسيقي على البوم عبادي الجوهر والذي كان بعنوان من عذابي، وقام بالأشراف الموسيقي للألبوم الفنانة رباب.

وبعد ذلك قرر رابح صقر طرح ألبومه (رابح 95) حيث احتوى هذا الألبوم على 8 أغاني وكان الألبوم بعنوان خالي مشاعر من كلمات الأمير سعد أل سعود (منادي)، وكان الألبوم بتوزعين الشرقي والغربي وكان أول فنان عربي يخطو هذه الخطوة[محل شك] وصور أربع أغاني على طريقة الفيديو كليب منها “خالي مشاعر” و “المحبة من الله”.

وبعد ذلك قدم رابح صقر البوم (رابح 96) ويحتوي الألبوم على 10 أغنية وكان الألبوم من الحان وتوزيع رابح صقر وتعاون رابح صقر مع أسير الشوق في أول تعاون يجمعهما وكان العمل بعنوان تشكي وانا اشكي وطرح أيضا أغنية يادار. وبعد نجاح فكرة التوزيعين الشرقي والغربي في الألبوم السابق كرر رابح التجربة وصور خلال هذا البوم خمس أغاني على طريقة الفيديو كليب منها تشكي الذهب أصلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88