الأدب والثقافةفن و ثقافة

في نسخته الثانية عشرة ..152 طالباً وطالبة يتأهلون لمرحلة ” إبداع 2022 “

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم تعلن نتائج مرحلة المعارض المركزية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2022” في نسخته الثانية عشرة، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مقر “موهبة” اليوم، بحضور معالي الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، ومدير عام الموهوبين المكلف بوزارة التعليم الدكتور يحيى آل مفرح، ونائب الأمين العام لخدمات الموهوبين الدكتور باسل السدحان، وعدد من المسؤولين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وعبّر المتحمي عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة، على دعمهما ورعايتهما لمعرض إبداع للعلوم والهندسة “إبداع 2022″، الذي سيقام بمركز الملك سلمان بن عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في المدينة المنورة، في المدة من 2 إلى 5 فبراير 2022م.

وأوضح معالي الأمين العام أن سمو أمير منطقة المدينة المنورة سيكرّم في الحفل الختامي الفائزين والفائزات، والجهات الداعمة والراعية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2022” الذي يعد أحد أبرز المشاريع المشتركة والحيوية، التي تجسد الشراكة الفاعلة بين مؤسسة موهبة ووزارة التعليم لخدمة الموهوبين والموهوبات.

وأفاد المتحمي أن اليوم هو لإعلان المتأهلين الــ 152 مشروعاً في 20 مجالاً علمياً لمعرض التصفيات النهائية للأولمبياد، وأن الطلبة المشاركين في المراحل السابقة قاموا بعرض مشاريعهم أمام لجنة التحكيم بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، التي قيّمت المشاريع، ومستوى مشاركة الطلاب، وفهمهم للمشاريع، وقد اختيرت المشاريع المكتملة للتأهل للمرحلة المقبلة، منوهاً إلى تنوع المجالات العلمية للمشاريع المتأهلة للمعرض الختامي لأولمبياد إبداع 2022، التي شملت مجالات حيوية ذات أولوية وطنية، تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 . وأشار إلى أن هذه المشاريع ستتنافس في المعرض الختامي للفوز بجوائز الأولمبياد، ونيل شرف تمثيل المملكة في معرض ريجينيرون للعلوم والهندسة (آيسف 2022)، الذي يقام في الولايات المتحدة في المدة من 8 إلى 13 مايو المقبل.

بدوره ثمّن الدكتور يحيى المفرح الشراكة الإستراتيجية بين وزارة التعليم وموهبة، لافتاً إلى أن ثمار الجهود التي بذلت في الدورات السابقة أسهمت بنشر ثقافة البحث العلمي والابتكار في الميدان التربوي، وإحداث حراك علمي لافت بين الطلبة، الذي توّج بحصول المملكة على مراكز عالمية متميزة في المشاركات الدولية ، مبيناً أن عدد المشاريع المشاركة هذا العام وصلت أكثر من 103 آلاف مشروع، مقارنةً بعدد 51 ألف مشروع العام الماضي، وكذلك مشاركة 8300 مشروع على مستوى الإدارات التعليمية، مقارنةً بـ 3500 مشروع العام الماضي.

ثم استعرض الدكتور باسل السدحان، المشاريع المشاركة في التصفيات النهائية لأولمبياد إبداع 2022 التي اشتملت على 8 مناطق، احتلت منطقة مكة المكرمة الصدارة بـ 50 مشروعاً، تلتها المنطقة الشرقية بـ41 مشروعاً، ثم منطقة الرياض بـ36 مشروعاً، فمنطقة المدينة المنورة بـ12 مشروعاً، ثم منطقة جازان بـ5 مشاريع، فمنطقتا القصيم وعسير بـ4 مشاريع لكل منهما، وأخيراً منطقة نجران بـ3 مشاريع علمية.

وبين السدحان أن عدد مشاريع الطالبات التي تأهلت للمعرض الختامي لأولمبياد إبداع، بلغت 99 مشروعاً و 56 مشروعاً للبنين، وجاءت مشاريع الطلاب في الصف الثالث الثانوي في الصدارة بـ 82 مشروعاً، ثم الثاني الثانوي بـ42 مشروعاً، فالأول الثانوي بـ23 مشروعاً، ثم الثالث المتوسط 4 مشاريع، والثاني المتوسط 3 مشاريع، وأخيراً الأول المتوسط 2 مشروع.

وفي مسار المجالات، أوضح السدحان أن مجال الطب والعلوم الحيوية احتل صدارة المشاريع المتأهلة بـ19 مشروعاً، تلاه مجال الطاقة الكيميائية بـ14 مشروعاً، ثم الروبوت والأجهزة الذكية بـ13 مشروعاً، ومجالا الكيمياء، وعلم المواد بـ11 مشروعاً لكل منهما، ثم مجالا الفيزياء، والنظم المدمجة بـ9 مشاريع لكل منهما، ثم مجالا الهندسة الميكانيكية، وعلوم المواد بـ 8 مشاريع لكل منهما، ثم مجالات الطاقة الفيزيائية، وعلم الأحياء الخلوية الجزيئية، وعلوم الأرض بـ7 مشاريع لكل منها، فمجالا نظم البرمجيات، والعلوم الاجتماعية والسلوكية بـ6 مشاريع لكل منهما، ثم الهندسة البيئية، والهندسة الطبية الحيوية، وعلم الأحياء الحسابية والمعلوماتية بـ 5 مشاريع لكل مجال، والكيمياء الحيوية بـ2 مشروع، وأخيراً الرياضيات، والعلوم الطبية الانتقالية، وعلم الأحياء الدقيقة بمشروع واحد لكل مجال من المجالات الثلاثة.

ويمثل المشاركون في التصفية النهائية لأولمبياد “إبداع 2022” 15 إدارة تعليمية للبنين، و16 إدارة تعليمية للبنات، تأهلوا من المرحلة الخامسة وقبل الأخيرة من الأولمبياد، الخاصة بالمعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة، التي أقيمت في كل من: الرياض، وجدة، والدمام، بالتعاون مع وزارة التعليم وإدارات تعليم الموهوبين في المملكة، وشارك فيها 333 طالباً وطالبةً، مثلوا 51 إدارة
تعليمية، تحت إشراف نخبة من المشرفين المتميزين، تأهل منهم 57 مشروعاً من معارض مدينة الرياض، و53 مشروعاً من معارض مدينة جدة، و45 مشروعاً من معارض مدينة الدمام.

ويجسد أولمبياد “إبداع 2022” الشراكة المثمرة والمتميزة والتكاملية بين مؤسسة موهبة وزارة التعليم لدعم الموهبة والإبداع في ‏المملكة، ودعم مسيرته التنموية، وتوفير بيئة جاذبة ومحفزة للإبداع، ويعقد سنوياً، حيث يسهم المشرفون التعليميون، وإدارات الموهوبين في الوزارة، مع باحثين من جهات مختلفة في دعم الطلبة في مشاريعهم البحثية.

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع أو مؤسسة موهبة هي مؤسسة وقفية وطنية غير ربحية في المملكة العربية السعودية، تهدف إلى إكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية، تأسست بأمر ملكي في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز عام 1999. وتحمل اسم مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88