علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#بكين تطلق 8 أقمار صناعية سرية للاستشعار عن بعد

نجحت الصين في إطلاق 8 أقمار صناعية لاستشعار الأرض عن بعد عبر ثلاث عمليات إطلاق في الأيام الأخيرة، مما يضيف مزيد من التطوير لقدرات الاستطلاع في البلاد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

انطلق صاروخ «لونج مارش 6»، يعمل بالكيروسين والأكسجين السائل، من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال الصين، الساعة 7:50 مساءً، وتحمل الأقمار الصناعية «Shiyan-16A» و«B» و«Shiyan-17» في المدار.

تم تأكيد نجاح الإطلاق من قبل شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية «CASC» في غضون ساعة، ولم يتم توفير أي صور للأقمار الصناعية، فيما ذكر أنها تستخدم بشكل أساسي لأغراض تشمل «مسح الأراضي والتخطيط الحضري والوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها».

وقبل أكثر من 48 ساعة من إطلاق «Long March 6»، انطلق صاروخ «Kuaizhou-1A» الصلب الذي تديره شركة «Expace»، وهو فرع تجاري من شركة China Aerospace Science and Industry Corporation CASIC، من تايوان في الساعة 6:55 مساءً.

وذكرت تقارير صحفية صينية أن الأقمار الصناعية شيان «تستخدم بشكل أساسي لمسح الأراضي والتخطيط الحضري والوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها».

وقالت إن «Kuaizhou-1A» قادرة على حمل 200 كيلوجرام من الحمولة في مدار 700 كيلومتر متزامن مع الشمس «SSO» ويتم إطلاقها الآن من جميع موانئ الصين الفضائية الوطنية الثلاثة.

تم الإطلاق الأول في يناير 2017، وحلق الصاروخ الآن أربع رحلات ناجحة منذ يونيو، عندما عاد إلى الرحلة بعد تعرضه لفشل إطلاقه الثاني في ديسمبر 2021.

في ميناء «Xichang» الفضائي في جنوب غرب الصين، أطلق صاروخ «Long March 2D» الفائق الحركة ثلاثة أقمار صناعية «Yaogan-36» المصنفة، انطلق في الساعة 7:38 صباحًا في 26 سبتمبر.

صُنعت Yaogan-36 A وB بواسطة الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء CAST في بكين بينما تم توفير القمر الصناعي الثالث من قبل أكاديمية شنجهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء «SAST».

وأطلقت الصين بالفعل عددًا من مجموعات الأقمار الصناعية من سلسلة «Yaogan-35»، مع كل مجموعة من ثلاثة توائم في مدارات تبلغ حوالي 500 × 495 كيلومترًا بميل 35 درجة، مما يوفر مراجعات متكررة حول مجالات الاهتمام.

أطلقت الصين صاروخ لونج مارش 2D في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي. انطلق الصاروخ الساعة 7:15 مساءً. أرسل القمر الصناعي «Yunhai 1-03» في 20 سبتمبر إلى مدار 775 × 780 كيلومترًا متزامنًا مع الشمس.

يعتبر بعض المحللين الغربيين أقمار سلسلة Yunhai بمثابة أقمار صناعية عسكرية للأرصاد الجوية.

كانت أحدث مهمة لها في 26 سبتمبر هي إطلاق الصين رقم 42 لعام 2022. تخطط CASC لأكثر من 50 عملية إطلاق في عام 2022 ومن المتوقع أن تطلق الوحدة الثالثة والأخيرة لمحطة تيانجونج الفضائية الشهر المقبل.
#بكين تطلق 8 أقمار صناعية سرية للاستشعار عن بعد -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى