علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#القمر يقترن #بنجوم الثريا الليلة فى مشهد بديع

#القمر يقترن #بنجوم الثريا الليلة فى مشهد بديع #يرصد بسماء الوطن العربي اليوم الإثنين 2 يناير 2023، القمر الأحدب المتزايد قرب عنقود نجوم الثريا، الذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود وكذلك يشاهد بالقرب منهم كوكب المريخ في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.
ٌأقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الثريا لن تكون مشاهدة بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار. 

وقالت إلى أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء.

وبحسب القياسات الحديثة- وفق الجمعية- فإن نجوم الثريا ولِدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت بالمقارنة مع 4.5 مليار سنة لعمر الشمس.

نجوم عنقود الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سويا عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88