التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#أبي بكر الصديق #خليفة المسلمين الأول

فترة #خلافة #أبو بكر الصديق لم تدم أكثر من عامين وثلاثة أشهر، وبالرغم من ذلك فإنها كانت حافلة بالإنجازات العظيمة والأحداث الخطيرة، وكانت مسرحًا للعديد من الحوادث الجسام التي كادت تعصف بدولة الإسلام في مهدها، لولا أن قيّض الله لها ذلك الرجل الذي استطاع بحكمته وحزمه أن يصل بالسفينة إلى بر الأمان، فقد كان الصدّيق طرازًا فريدًا من الرجال، امتزجت فيه الشدة بالرحمة، والحكمة بالقوة، واللين بالحزم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


أبو بكر الصديق هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمي، وُلد -رضي الله عنه- في مكة المكرمة بعد مرور عامين على عام الفيل وكبر فيها، وكان قبل قدوم الإسلام من أشراف قريش ووجهائها، وكان تاجرًا عظيمًا، عرف عنه أنَّه شجاع ومقدام، وكان رفيق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في صغره؛ أي قبل مجيء الإسلام، وعندما بُعث رسول الله نبيًّا بقي إلى جانبه ولم يتخلَّى عنه أبدًا.

وهو أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأقرب صديق لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفيقه عند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة.

إسلام أبي بكر الصديق

يُذكر في إسلام أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أنَّه عندما سمع بالدين الإسلامي وبعثة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذهب إليه وسأله عن صحة ما تقوله قريش من ترك صاحبه لآلهتهم والكفر بما كان يعبد آباؤهم، فقال له رسول الله إنَّ الله -تعالى- قد بعثه نبيًّا ليبلغ رسالة التوحيد. ودعاه إلى عبادة الله وحده ولا يشرك به شيئًا، وقرأ عليه ما نزل من القرآن الكريم، فآمن أبو بكر مع صاحبه وصدَّقه ولم ينكر ما جاء به. وكان أبو بكر -رضي الله عنه- أوَّل من آمن مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الرجال.

حياة أبي بكر في مكة

عاش أبو بكر في حي التجار والأثرياء في مكة، وهو الحي الذي كانت تعيش فيه خديجة بنت خويلد، ومن هنا نشأت الصداقة بينه وبين النبي (صلى الله عليه وسلم)، وكان لتقاربهما في السن وفي كثير من الصفات والطباع أكبر الأثر في زيادة الألفة بينهما، فقد كان أبو بكر يصغر النبي (صلى الله عليه وسلم) بنحو عامين. وحينما بُعث النبي (صلى الله عليه وسلم) كان أبو بكر أول من آمن به، ما إن عرض عليه النبي (صلى الله عليه وسلم) الإسلام حتى أسلم ولم يتردد لحظة في الإيمان به، وشارك منذ اللحظة الأولى في الدعوة إلى الله بنفسه وماله، وكان لحب الناس له وإلفهم إياه أثر كبير في استجابة الكثيرين منهم للإسلام؛ فقد أسلم على يديه عدد من كبار الصحابة، منهم عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف، وطلحة بن عبيد الله، وسعد بن أبي وقاص، والزبير بن العوام، وغيرهم كثيرون من أهل مكة.

تولي أبي بكر الصديق الخلافة

كان أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- أوَّل الخلفاء الراشدين، فقد بويع -رضي الله عنه- للخلافة في يوم وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في السَّنة الحادية عشرة للهجرة، فقد اجتمع الصحابة -رضوان الله عليهم- على أحقِّية خلافة الصديق -رضي الله عنه-، ولا تجتمع الأمَّة على ضلالة، وسمِّي خليفة رسول الله، وقد كان الرَّسول -صلى الله عليه وسلم- يُقدِّم الصديق إماماً للصلاة دون غيره من الصحابة؛ وذلك لفضله و مكانته في الدعوة، وقد كانت مدَّة خلافته سنتين وثلاث شهور، وهي مدةٌ قصيرةٌ لكنَّها كانت فترةً مهمةً وعظيمةً للدعوة ونشرها.

مشاركته في الغزوات

شارك أبو بكر الصديق في جميع الغزوات والمعارك التي شهدها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وفيما يأتي ذكر بعضٍ منها:

غزوة بدر التي أشار فيها على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعدم قتل الأسرى، وأخذ الرسول بمشورته. غزوة أحد، وثبت فيها أبو بكر ثباتًا عظيمًا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

غزوة الخندق، وثبت فيها أيضًا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رغم الخوف الشديد. غزوة بني المصطلق.

الإنفاق من ماله في سبيل الله

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أكثر المسلمين إنفاقًا في سبيل الله -تعالى-، حتى قال فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما نفعَني مالٌ قطُّ، ما نفَعني مالُ أبي بَكرٍ، قالَ: فبَكى أبو بَكرٍ وقالَ: يا رسولَ اللَّهِ! هل أنا ومالي إلَّا لَكَ يا رسولَ اللَّهِ)، وكان إنفاقه في سبيل إقامة الإيمان، وتخليص المؤمنين من أذى الكفار وتعذيبهم، كما اشترى مرة سبعة أشخاص كانوا يُعذبون في سبيل الله.

وفاة أبي بكر الصديق

تُوفّي أبو بكر الصديق يوم الاثنين من جمادى الأولى عام 13 هـ، وكان عمره 63 سنة، وقد استمرت خلافته -رضي الله عنه- مدة سنتين وثلاثة أشهر واثنين وعشرة ليلة، وكانت وصيته أن تغسله زوجته أسماء بنت عُميس وابنه عبد الرحمن، ووُضع بجانب لحْد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88