البيت والأسرةتربية وقضايا

#كيفية التعامل مع #الزوج الكذاب

تختلف #دوافع المرء #للكذب من شخص إلى آخر ولكن يمكن توقع كذب الزوج على زوجته من جوانب عدة مثل: الحرص على عدم إزعاج الزوجة أو إيذائها بخبر ما لن يسعدها ولكن قد حدث بالفعل، أو حتى يخلق صورةً وانطباعًا جيدًا في نظر الزوجة فيكذب من أجل إلصاق سمات حسنة في شخصيته وهو لا يمتلكها ولكن تفضلها الزوجة، وهنالك بعض الأزواج الذين يسعون لعدم معرفة الزوجة الكثير من المعلومات والتفاصيل عن حياتهم إما لسبب محرج أو لأي سبب آخر، أو للتخلص من أي تفسيرات قد تترتب عليهم بعد الإلمام بكافة الحقائق عنهم أو عن ما يقومون به، ويمكن أن يكون الدافع وراء كذب الزوج هو تجنب مواجهة الزوجة أيضًا

لماذا يكذب الناس

قد يكذب الأطفال في سن الثانية عندما يكتشفون أن الكلمات يمكن أن تفعل أشياء مذهلة.

قد لا يكون المقصود من الكذب إيذاء شخص آخر ولكن هذه هي النتيجة في كثيرمن الأحيان.

يكذب بعض الناس كشكل من أشكال الحماية الذاتية

و يفعل الآخرون ذلك لإنقاذ أنفسهم من العقاب أو الصراع

أو للحصول على قبول من مجموعة أو الحصول على شيء آخر يريدونه

نصائح وطرق للتعامل مع الزوج الكذاب

إليكِ بعض النصائح والطرق التي يمكنكِ اتباعها إذا كان زوجكِ يكذب دائمًا، وليس صادقًا وصريحًا معكِ:

معرفة السبب الذي يكمن وراء كذب زوجك، فربما يكون سبب كذبه هو محاولة إخفاء أمر حدث في ماضيه وهو يحرجه، ولا يريد لكِ أن تعلمي به، أو أنه يكذب؛ لأنه يريد أن يظهر أمامكِ بأفضل صورة ممكنة، فمعرفة السبب ستساعدك في حل المشكلة من جذورها.

أعطِ زوجك مساحته الخاصة، فإذا أخبرك أنه قد تأخر في العمل، رغم أنه يجلس مع أصدقائه، فقد يكون السبب في كذبه هو أنكِ لا تمنيحنه مساحته الخاصة والحرية لفعل نشاطات أخرى بمفرده.

عدم مهاجمة زوجك، وإخباره بأنه كاذب بصريح العبارة، لأن هذا سيجرحه، وقد يزيد المشكلة سوءًا ويضعف علاقتكما.

لا تلومي نفسك، أو تحملي نفسك مسؤولية كذب زوجكِ عليكِ باستمرار، فهذه مشكلة لديه هو، وليست بسبب نقصٍ لديكِ أو تقصيرٍ منكِ، وهذا سيساعدكِ على التفكير في المشكلة بوضوح وعقلانية وإيجاد حل لها، بعيدًا عند جلد الذات.

قبل أن تواجهي زوجك باكتشافكِ لأي كذبة يلفقها، فكري في طريقة المواجهة، وبأسلوب كلامكِ عندها، وبهدفكِ من المواجهة، وأيضًا فكري بردة فعله وكوني مستعدة لتقبلها مهما كانت، وحاولي جعل هدفك من المواجهة حل المشكلة، وليس الشجار والتجريح فقط.

أخبري زوجك بمشاعركِ حيال سلوكه الكاذب بأسلوب لطيف، وبأن هذا يسبب الأذى لكِ، ويضعف ثقتك به، وبأن قوله للحقيقية مهما كانت سيكون أفضل بالنسبة لكِ من أن يكذب عليكِ في أي موقف.

اطلبي المشورة والدعم من مختص في العلاقات الأسرية أو طبيب نفسي إذا تفاقمت المشكلة، ولم تستطيعي حلها بمفردك.
#كيفية التعامل مع #الزوج الكذاب -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88