11المميز لديناأخبار وتغطياتتغطيات

تغطية #مهرجان_تمور_العلا فعالية #الشنه

تغطية أ. منال البدير وأ. عبدالرحيم العنزي

جذب مهرجان تمور العلا الزوار في نسخته الرابعة والذي نظمته الهيئة الملكية لمحافظة “العُلا” تحت شعار “ذوق فخرنا” من خلال الفعاليات المتنوعة والمنتجات المحلية والحرف اليدوية، في تجربة ثقافية زراعية تسهم في تعزيز تنافسية تمور العلا محليًا وإقليمياً تحقيقاً للتنمية الاقتصادية عبر قطاع الزراعة في العلا، حيث تشكّل تمور العلا علامة بارزة في مهرجانات التمور السعودية، بالعمل مع العديد من الشركاء والمؤسسات لتنمية قطاع الزراعة ضمن أهداف التنمية المستدامة للمحافظة وفق أهداف رؤية السعودية 2030.

وأسهم المهرجان في زيادة فرص استثمار المزارعين في ‏المنطقة لمنتجات التمور وزيادة نطاق تسويقها، ‏وجذب المزيد من القوة الشرائية للسوق ‏وتشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور وتوسيع دائرتها وتهيئتها للمستهلك والمستثمر وتصديرها داخل وخارج المملكة.

وأبرزت التغطية فعالية الشنة التي أُقيمت ضمن فقرات مهرجان العلا للتعرف عليها، وما كان يعانيه الأجداد من التعب بحفظ التمر لسنوات طويلة.

وتعد «الشنة» واحدة من أهم وسائل حفظ التمور في الجزيرة العربية، ليبقى التمر محتفظًا بجودته لفترة طويلة، حيث تُصنع من جلد الغنم أو الضأن، و يتم حشوها وخياطتها داخل الشنان، باستخدام جريد النخل، ليتم حفظه داخلها لسنوات.

الجدير بالذكر أن معرض العلا للتمور 2023 أقيمت فعالياته ابتداءً من يوم 8 سبتمبر 2023م إلى 11 نوفمبر 2023م.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى