علوم طبيعيةعلوم وتقنية

إختفاء الكوكب الأحمر من سماء الأرض

في ظاهرة فلكية نادرة سيختفي كوكب المريخ من سماء الأرض لمدة طويلة تصل إلى أسبوعين متواصلين، ابتداء من يوم السبت القادم الموافق 25 نوفمبر وذلك نتيجة الظاهرة العلمية المعروفة باسم «الاقتران الشمسي»؛ وهي الفترة التي تحجب فيها الشمس المريخ والأرض عن بعضهما البعض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذكر موقع In the Sky أن كلا من المريخ والشمس سيكونان في كوكبة الميزان، لذا سيكون “الكوكب الأحمر” غير قابل للرصد لعدة أسابيع حيث يغطيه وهج نجمنا.

وفي أثناء الاقتران الشمسي، سيكون الكوكبان  الثالث والرابع من الشمس (المريخ والأرض على التوالي) ، في أقصى مسافة بينهما.

وعادة ما تكون المسافة بين المريخ والأرض نحو 140 مليون ميل (225 مليون كيلومتر)، لكن خلال الاقتران الشمسي سيتم الفصل بين الأرض والمريخ بنحو 235 مليون ميل، أي أكثر من ضعفي ونصف متوسط المسافة بين كوكبنا والشمس.

وخلال الأشهر القليلة المقبلة، سيظهر المريخ من الجانب الواسع للشمس وسيكون مرئيا لفترات أطول فأطول في السماء قبل الفجر. وفي غضون عام تقريبا سيصل إلى نقطة “التقابل”، وفي ذلك الوقت سيكون المريخ مرئيا معظم الليل فوق الأرض.

وفي أثناء الاقتران الشمسي، سيفقد العلماء على الأرض الاتصال بمهام المريخ الآلية. وستتوقف المركبات الجوالة عن العمل، وسيتم إيقاف مروحية “إنجنيويتي”، ولن ترسل المركبات الفضائية البيانات إلى الأرض. ويتم ذلك لمنع احتمالية أن تتداخل الجسيمات المشحونة من الشمس مع عمليات الروبوتات أو المركبات الفضائية وتضيع بعض المعلومات.

وقالت «ناسا» «من المستحيل التنبؤ بالمعلومات التي قد تضيع بسبب تداخل الجسيمات المشحونة من الشمس، وهذه المعلومات المفقودة يمكن أن تعرض المركبة الفضائية للخطر. وبدلا من ذلك، قبل الاقتران الشمسي يرسل المهندسون المعلومات لمدة أسبوعين وينتظرون». وأضافت ناسا في تقريرها «أن التوقف الاختياري لقيادة مركبة المريخ الفضائية لعام 2023 سيمتد من 11 نوفمبر إلى 25 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88