11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر البديع.. أعجوبة العجائب بالمغرب

قصر البديع مراكش الذي يعرف أيضاً باسم قصر البادي هو واحد من أهم و أبرز معالم السياحة الأثرية في مراكش، وهو أيضاً من أجمل روائع فنون الهندسة المعمارية في المملكة المغربية.

حيث يشكل قصر البديع في مراكش في دولة المغرب العربي بتصاميمه المستوحاة من أبهى تصاميم الفنون الإسلامية القديمة، بالإضافة للفنون البرتغالية التي تشكل تحفة فنية فريدة من نوعها.
قصر البديع.. أعجوبة العجائب بالمغرب-صحيفة هتون الدولية-

كما شيد قصر بديع بمراكش في أواخر عام 1578 ميلادي بأمر من السلطان أحمد المنصور الذهبي بعد الإنتصار على البرتغالين في معركة الفرسان الثلاثة.

يقع قصر البديع في الجانب الشمالي الشرقي للقصبة، ويتميز التصميم العام له بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل. يتوسط هذه الأخيرة صهريج كبير طوله 90 مترًا وعرضه 20 مترًا، وأربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع حدائق.
قصر البديع.. أعجوبة العجائب بالمغرب-صحيفة هتون الدولية-

أهم ما يميز قصر البديع هو كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والزليج المتعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس. إلا أن هذه العلامات البديعة تعرضت للهدم سنة 1696 م، حيث استعمل المولى إسماعيل العناصر المزينة لها لزخرفة بنايات عاصمته الجديدة مكناس. إلا أن الحكام الذين تعاقبوا على المغرب فيما بعد أعادوا عمليات البناء له وأضافوا إليه الأساليب الجديدة في المعمار والزخارف التي تتبع جميعها النقوش الإسلامية.

بعد المدخل تستقبل الزائر ساحة مركزية فسيحة تتوسط القصر الذي ينتظم حولها ويطل عليها من جميع الجهات، يتوسَّطُها صهريج كبير طوله 90 مترًا وعرضه 20 مترًا، وأربعة صهاريج أخرى جانبية غير عميقة ومستطيلة على شاكلة المسابح مع درجات تُمكّن من النزول إلى قعرها المرصوص بزليج لا زالت ألوانه بادية للعيان، مع أربعة من الحدائق تحت سطح الأرض بقرابة 3 أمتار مغروسة بأشجار الليمون والزيتون والورود.
قصر البديع.. أعجوبة العجائب بالمغرب-صحيفة هتون الدولية-

هي جميعا قاعات “زينت بالزَّخارف وضمت بين جنباتها وجدرانها الرّخام والتّيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والزليج متعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس” حسب مؤرخين، إلا أن هذه الزينة الخاصة بالقصر

 البديع تعرضت للهدم والتلف سنة 1696 م، حيث استعمل المولى إسماعيل العناصر المزينة له لزخرفة بنايات عاصمته الجديدة مكناس.

جوانب الحديقة أحيطت بغرف عالية الجدران منها ما يضم نافورات محاطة بأحواض مائية ذات فسيفساء، خصص بعضها للاستقبالات الرسمية أو للاستعمال الشخصي للسلطان، حيث تذكر بعض المصادر التاريخية أن كان منها قاعة الذهب وقاعة البلور وقاعة الخيزران، إضافة إلى القاعة الخمسينية المخصصة للاستقبالات والتي لا زالت قائمة الجدران بالجهة الشرقية بالقرب من المدخل الرئيسي للقصر، في ما استحال ما سواها أطلالا وبقايا قصر..

قصر البديع.. أعجوبة العجائب بالمغرب-صحيفة هتون الدولية-
ولكن بالرغم من الدمار الذي حل به على مر العصور إلا أنه لايزال يحتفظ بعبقه الأثري، و لا يزال بإمكان الزوار والباحثين قراءة النصوص المحفورة على جدرانه والتي تروي الكثير عن تاريخ القصر وتصميمه وبنائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88