التاريخ يتحدث

في ذكرى وفاة الدكتور شوقي ضيف

في ذكرى وفاة العالم والناقد واللغوي الكبير الدكتور شوقي ضيف، أحد أهم مفكري اللغة العربية، رئيس مجمع اللغة العربية سابقا.

ولادته ونشأته

وُلِد الدكتور  أحمد شوقي ضيف عام 1910م، في مدينة دمياط،  وحصلٌ على درجتي الماجستير والدكتوراه، في كلية الآداب جامعة القاهرة والتي كان عنوان موضوعها “النقد الأدبي في كتاب الأغاني للأصفهاني”، وحصل على درجة الدكتوراه بإشراف الأستاذ الكبير طه حسين.

تولى الدكتور شوقي ضيف الكثير من المناصب أبرزها منصب رئاسة مجمع اللغة العربية اللغة العربية المصري، كما كان عضوا في مجمع اللغة العربية في سوريا، وعضو شرف في مجمع الأردن والمجمع العراقي.

بعض أعماله

قام الدكتور شوقي ضيف بتأليف حوالي 50 مؤلفا، من أشهرها:

ـ سلسلة تاريخ الأدب العربي، وهي من أشهر ما كتب. استغرقت منه ثلاثين عاما شملت مراحل الأدب العربي منذ 15 قرناً من الزمان، من شعر ونثر وأدباء منذ الجاهلية وحتى عصرنا الحديث.

ـ وجعلته صعب الفهم.

ـ كتاب تجديد النحو.

ـ كتاب تيسيرات لغوية.

ـ كتاب الفصحى المعاصرة

ـ كتاب الرد على النحاة لابن مضاء، وأخرجه من بين المخطوطات القديمة، ودرسه وأعاد نشره. وهو كتاب ألفه ابن مضاء في النحو.

ـ واضطلع شوقي ضيف بتأليف سلسلة من أمتع وأهم ما كتب في تاريخ الأدب العربي شملت: العصر الجاهلي، العصر الإسلامي، العصر العباسي الأول، عصر الدول والإمارات.

ـ عصر الدول والإمارات (الأندلس)

ـ والإمارات (الشام)

ـ عصر الدول والإمارات

جوائز حصل عليها شوقي ضيف يستحق شوقي ضيف منّا كلّ التقدير والاحترام، فعصره كان يجلّ العلماء، لنذكر أهمّ الجوائز التي حصل عليها:

جائزة مجمع اللغة العربية.

جائزة الدولة التشجيعية.

جائزة الدولة التقديرية.

وفاة شوقي ضيف:

توفي عن عمر يناهز 95 عامًا في عام 2005م، وقد ترك لنا شيئًا عظيمًا من تراثنا التاريخي العربي، الذي نفخر به على مرّ العصور، هذا التراث الذي نتدارسه الآن في الجامعات العريقة في تخصصات عدة، وأهمها تخصص اللغة العربية وآدابها، تراثاً لا نزال نفخر به على مر العصور والأزمان.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88