11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

باحثون صينيون يطورون جهازاً نانوياً ذكياً لعلاج تخثر الدم

باحثون صينيون يطورون جهازاً نانوياً ذكياً لعلاج تخثر الدمطوّر باحثون من جامعة «نانجينج» الصينية للبريد والاتصالات، جهازًا ذكيًا، قائم على أساس الحمض النووي؛ لعلاج تخثر الدم، والذي يمكنه بشكل أوتوماتيكي اكتشاف خثرات الدم وتحقيق توصيل الدواء بدقة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)،  أن «فريق البحث استخدم تكنولوجيا أوريجامي للحمض النووي، لدمج صفائح الحمض النووي النانوية مع مواقع ربط مُنشّط البلازمينوجين النسيجي المصممة مسبقًا ومثبتات الحمض النووي المستجيبة للتخثّر ويعتبر المثبت بنية ثلاثية متشابكة للحمض النووي تعمل بمثابة مُنظّم للتخثر ووحدة التحكم في العتبة ومفتاح الفتح».

وقال وانغ ليان هوي، العضو في فريق البحث: أدوية التخثّر هي سلاح ذو حدين، إذ يمكن أن تصبح خطيرة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، حيث قد تعمل الأدوية دون تمييز على إذابة مادة الفيبرين في الجروح العادية، ما يؤدي إلى وظيفة تخثر غير طبيعية، وفي الحالات الشديدة، جروح مفتوحة ونزيف .

ويمكن للجهاز النانوي المذكور تحديد ما إذا كان بالقرب من خثرة دموية أو جرح بناء على تركيز الثرومبين؛ فإذا كان التركيز مرتفعاً، فذلك يشير إلى أن الموقع يحتوي على خثرة، وبالتالي سيقوم الجهاز عندها بإطلاق الدواء.

وقال الباحثون إن الجهاز يمكن أن يتحلل ويُستَقلب في جسم الإنسان، مضيفين أن من المتوقع أن يوفر حلاً جديداً لعلاج أمراض مثل احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88