11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

انفجار نادر فى الفضاء سيكون مرئيًا لمدة أسبوع

انفجار نادر فى الفضاء سيكون مرئيًا لمدة أسبوع كشفت وكالة ناسا أن النجم، المسمى T CrB، في نصف الكرة الشمالي للسماء على بعد 3000 سنة ضوئية من الأرض، قد ينفجر في وقت ما هذا العام، وسيضيء الانفجار السماء مثل النجم لمدة أسبوع واحد، ولم تشارك وكالة ناسا بعد موعدًا محددًا للعرض الكوني، لكنها توقعت حدوثه من الآن وحتى سبتمبر من هذا العام.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن انفجار النجم يسمى نوفا، وهو انفجار قصير يحدث مرة كل قرن، وسيتسبب في تساقط طبقات T CrB الخارجية.

عندما تصل مادة النجم إلى درجة حرارتها القصوى، فإنها تؤدي إلى تفاعل نووي يخلق انفجارًا كارثيًا يطلق ما بين 10000 إلى 100000 مرة من إنتاج الطاقة السنوي للشمس.

ويمكن أن تستمر معظم انفجارات نوفا لآلاف السنين، ولكن T CrB فريد من نوعه لأنه يكمل العملية الكاملة في أسبوع واحد فقط.

وقالت ناسا إنه عندما ينفجر نوفا، سيصل سطوعه إلى ذروته ويجب أن يكون مرئيًا بالعين المجردة لعدة أيام وما يزيد قليلاً عن أسبوع بالمنظار قبل أن يخفت مرة أخرى، ربما لمدة 80 عامًا أخرى.

والجدير بالذكرأن النجم هو جسم فلكي كروي من البلازما ضخم ولامع ومتماسك بفعل الجاذبية. يستمد النجم لمعانه من الطاقة النووية المتولدة فيه، حيث تلتحم ذرات الهيدروجين مع بعضها البعض مكونة عناصر أثقل من الهيدروجين، مثل الهيليوم والليثيوم وباقي العناصر الخفيفة حتى عنصر الحديد. إن هذا التفاعل الفيزيائي يسمى اندماجاً نووياً تنتج عنهُ طاقة حرارية كبيرة جدًا تصل إلينا في صورة أشعة ضوئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88