علوم طبيعيةعلوم وتقنية

السبب وراء إختيار رقع معينة من الأرض لإطلاق الصواريخ..التفاصيل داخل التقرير

هل تساءلت يوماً عن السبب الذي يدفع مهندسي الفضاء إلى اختيار رقعةٍ معينةٍ من الأرض كمنصةٍ لاقلاع الصواريخ؟ ما الذي يميز هذه الأماكن تحديداً ويجعلها أكثر ملائماً لإطلاق صواريخ الفضاء؟ فعلى الرغم من توفر المساحة للحكومة الروسية إلا أنها اختارت كازاخستان لتنشئ قاعدتها الفضائية فيها! أما الولايات المتحدة فاختارت جزيرةً غير مستقرة الأجواء! إن تحديد المكان المناسب لإطلاق المركبات الفضائية أو الصواريخ يخضع لحساباتٍ دقيقةٍ تعتمد على حركة الأرض، الوقت، المكان، حالة الطقس، ويخضع لحساباتٍ هندسيةٍ دقيقةٍ، وسوف نتحدث بشيءٍ من التفصيل في هذه المقالة عن أسباب اختيار هذه المواقع عن غيرها، وما هو تأثير بقية العوامل الاخرى عند إطلاق الصواريخ، وسنشير كذلك إلى أسباب هذه الاختيار في الدولتين الرائدتين في السباق التقني نحو الفضاء.

قبل التطرق لسبب اختيار هذه الاماكن المحددة، لا بد لنا أن نتذكر حقيقةً مهمةً وهي أن الأرض متحركةٌ، حيث أن كوكبنا يدور حول محوره (نفسه) باتجاه الشرق كل 24 ساعةً تقريباً بسرعةٍ تبلغ 1600 كيلومترٍ في الساعة تقريباً، وأن الأرض تدور أيضاً حول الشمس كل 365 يومٍ بمدارٍ محددٍ بسرعةٍ تبلغ 108 ألف كيلومترٍ في الساعة تقريباً. أما بقية الاجسام الأخرى في الفضاء فهي متحركةٌ أيضاً كما نحن في قاربنا الأزرق، حيث لا يوجد جسمٌ ثابتٌ لا يتحرك في الفضاء، فكل الاجسام تتأثر بجاذبية جسمٍ آخر وتدور حوله بطريقةٍ ما أو بأخرى.

تحركات عديدة لا نشعر بها لأننا فعليا نتحرك معها بنفس السرعة. كما نحن عندما نقود السيارة او نركب الطائرة لا نشعر بهذه الحركة. فحسب النظرية النسبية لآينشتاين. إن الاجسام التي تحمل أجساما أخرى تكتسب نفس مقدار التحرك التي تفرضه عليها وبالتالي لا نشعر بها.

الآن وبعد الحديث عن جميع هذه التحركات الفلكية، نأتي للحديث عن الجزء المهم وهو كيفية استفادة العاملون من حركة الأرض للحصول على أكبر قوةٍ لدفعٍ الصاروخ المتجه نحو الفضاء. ولقد ذكرنا سابقاً ان الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس، فماذا سيحدث لو استغلينا هذه الحركة لمصلحتنا؟ تمكن مهندسو وكالات الفضاء من فعل ذلك بإطلاق الصاروخ باتجاه الشرق، مما يضيف للصاروخ قوة دفعٍ ناتجةً عن حركة الأرض حول نفسها باتجاه الشرق بسرعة 1600 كم/س، كذلك سيعطي إطلاق الصاروخ في نفس اتجاه حركة الأرض حول الشمس بسرعة 108 ألف كم/س قوةً إضافيةً أيضاً تمكنه من الانفلات من الجاذبية الأرضية بفاعليةٍ أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88