الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف علي فوائد البرغموت

تعرف علي فوائد البرغموت -البرغموت أو الليمون العطري أو الليمون البرغامي  هو نوع غير مؤكد من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. وهي فاكهة حمضية كمثرية الشتعرف كل إلى حد ما تنمو على الأشجار الصغيرة المعروفة البرغموت وهو هجين بين ليمون الكمثرى والكريفون، معظم إنتاجها يقتصر على المنطقة الساحلية الايونية في مقاطعة ريدجو كالابريا (مقاطعة جنوب إيطاليا في إقليم كالابريا) إلى حد انه أصبح رمزا للمنطقة بأكملها وللمدينة. لا يثمر المحصول في أي جزء آخر من العالم بنفس وجودة الثمار ؛ وهو يزرع في ساحل العاج، الأرجنتين والبرازيل ولكن نوعية المحصول في جوهرها لا تقارن مع جوهر البرغموت المنتجة من مقاطعة ريدجو كالابريا لعوامل تتعلق بالتربة.
تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

يعتقد أن البرغموت هو عبارة عن نوع هجين يمزج بين الليمون وبين البرتقال، وتكون ثمار البرغموت عادة جاهزة للقطاف في نهاية فصل الشتاء.
تتميز ثمار البرغموت بقشورها الخشنة، والتي يتم استخلاص زيت البرغموت منها، وهو زيت عطري شائع الاستخدام ويدخل في صناعة شاي الإرل غري المشهور ، كما يدخل زيت البرغموت في صناعة العديد من أنواع العطور والمستحضرات التجميلية المختلفة.
أما بالنسبة للب ثمار البرغموت فهو يحتوي على كمية شحيحة من العصارات الحامضة، لذا فإن ثمار البرغموت ليست شائعة تجاريًا، بل يتم قطفها بهدف استخلاص زيت البرغموت منها.
يعتبر البرغموت “شبيه الليمون” من الفواكه التي تنتمي لعائلة الحمضيات، ولكنه يتميز باحتوائه على عناصر غذائية مختلفة، أكسبته العديد من الخصائص العلاجية، ولكن يجب الحذر من آثاره الجانبية الناتجة عن سوء استخدامه.
تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

يُعتبر نبات البرغموت أحد أنواع الفواكه الحمضيّة العَطِرة، والتي يتم استخدام قشرها وعصيرها في الصناعات الدوائيّة، حيث يتم استخلاص زيت البرغموت من قشر الثمرة، واستخدامه لمعالجة الغثيان والقلق والألم والقيء، بالإضافة إلى معالجة مشكلة الروائح والتخلص منها، تستخدم هذه الفاكهة أيضًا لدورها في علاج بعض الأمراض المزمنة، مما يساعد في تقليل الأعراض الجانبية للأدوية الموصوفة لهذه الأمراض، وتستخدم هذه الفاكهة أيضًا في بعض الأطعمة تبعًا لنكهتها الحامضة، وقد تدخل أيضًا في بعض الصناعات التجميلية مثل الصابون والمقشرات والعطور وغيرها
تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

فوائد البرغموت وزيته

للبرغموت ولزيته العطري الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، إليك قائمة بأهم هذه الفوائد:

1- تخفيف الاكتئاب 

وجدت عدة دراسات أن زيت البرغموت قد يساعد على تخفيف الاكتئاب، إذ:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن زيت البرغموت يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على تحفيز الاسترخاء وجعل الشخص أكثر هدوءًا وأقل قلقًا.
  • أظهرت دراسة أخرى أن لزيت البرغموت تأثيرًا محتملًا على هرمونات الجسم، وربما يكون هذا هو سبب فعالية الزيت في مكافحة الاكتئاب وبعض المشاكل النفسية والعصبية الأخرى.
    تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

2- خفض مستويات الكولسترول السيء 

أظهرت إحدى الدراسات أن عصير البرغموت يحتوي على مركبات خاصة قد يكون لها تأثير فعال في خفض مستويات الكولسترول السيء، وهذه المركبات هي: البروتيردين الميلتدين
تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

3- مكافحة حب الشباب 

يحتوي زيت البرغموت على نسبة عالية من مضادات الالتهاب ومن مضادات البكتيريا، لذا فإنه قد يساعد على علاج حب الشباب عند تطبيقه موضعيًا على مكان البثرة. 

تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

ولكن يجدر بنا التنويه إلى الأمور التالية:

  • لا يناسب زيت البرغموت ذوي البشرة الحساسة.
  • يفضل مزج زيت البرغموت بزيت مخفف أولًا قبل تطبيقه على البثرة.
  • يتم استعمال زيت البرغموت على البشرة ليلًا فقط، ويمنع منعًا باتًا استعماله نهارًا.
    تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

4- خفض ضغط الدم المرتفع 

من الممكن لزيت البرغموت أن يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن القيام باستنشاق مزيج من 3 زيوت عطرية أحدها كان زيت البرغموت 4 مرات يوميًا ولعدة أسابيع متتالية قد ساعد على خفض مستويات التوتر وخفض مستويات ضغط الدم المرتفع لدى مجموعة من مرضى ضغط الدم.
تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

5- تسكين الألم 

قد يكون لزيت البرغموت تأثير مخدر ملحوظ على الأعصاب، إذ وجد أن استعمال هذه الزيت قد يساعد على تسكين الام الجسم المختلفة، مثل الام العضلات والصداع.
تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

6- تحسين صحة الفم والأسنان 

بسبب خصائص زيت البرغموت المكافحة بطبيعتها للبكتيريا، فإنه قد يساعد على تحسين الصحة الفموية بشكل عام، وذلك عبر منع نمو وتكاثر البكتيريا المسببة لمشاكل الفم والأسنان المختلفة مثل التسوس.
تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

ينصح أطباء الجلدية بتخفيف زيت البرغموت بزيت آخر -مثل زيت اللوز الحلو- قبل تطبيقه على البشرة، لأن استخدامه بشكل مباشر على الجلد قد يعرضه للإصابة بالتهابات شديدة.

– إذا تعرضت البشرة لأشعة الشمس بعد دهنها بزيت البرغموت، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بما يسمى بـ”التهاب الجلد الضوئي”، ومن أعراضه “احمرار، ألم، تورم، تقرح، طفح جلدي”، لاحتوائه على مادة شديدة السمية للضوء، تعرف باسم البرجابتن.

تعرف علي فوائد البرغموت -صحيفة هتون الدولية

ويستخدم أيضاً في صناعة العطور ولعلاج الاكتئاب ويستخدم لإنتاج الزيوت الأساسية التي تستخدم في إنتاج شاي إرل غري، والعطور، وفي صنع الحلويات، ومقاوم للاكتئاب، وهو مساعد للهضم أيضاً وهو من مكونات كولونيا (عطر) الاصلي المطور في ألمانيا في القرن السابع عشر. و ينتج مصنع تجاري في إيطاليا ضمن الصناعات الغذائية مربي الفاكهة باستخدامه كعنصر الرئيسي. وهو أيضا شعبي في اليونان كمادة حافظة، حيث يصنع مع قشور البرغموت المغلي في محلول سكري.

للبرغموت تأثير منعش ومفيد في معالجة الإجهاد والقلق، يتناغم بشكل جيد مع الخزامى والبابونج والنارولي وابرة الراعي والورد وخشب الصندل، لكن لا يجب استخدامه قبل أو بعد التعرض لأشعة الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88