البيت والأسرةتربية وقضايا

تعرف علي أهمية تحمل المسؤولية

تعرف علي أهمية تحمل المسؤولية – المسؤولية قيمة من القيم الإنسانية والأخلاقية والقانونية عند الإنسان.
المسؤولية حالُ أَو صفةُ مَنْ يُسْأَلُ عن أَمْرٍ تقع عليه تبعَتُه. يقال: “أنا بريءٌ من مسؤولية هذا العمل”. وتطلق أَخلاقيًّا على: “التزام الشخص بما يصدر عنه قولاً أَو عملا”. وتطلق قانونًا على: “الالتزام بإِصلاح الخطإِ الواقع على الغير طبقًا لقانون”. وقيل : المسؤولية حالة يكون فيها الإنسان صالحًا للمؤاخذة على أعماله وملزمًا بتبعاتها المختلفة.

تُعرّف المسؤولية لغة بأنّها التزام الشخص بما يصدر عنه من قول، أو فعل، كما قُسّمت المسؤولية في المعاجم إلى أنواع، وهي المسؤولية القانونية، والأخلاقية، والاجتماعية، والجماعيّة،أمّا اصطلاحاً فتُعرّف بأنّها قدرة الشخص على تحمّل نتائج أفعاله التي يقوم بها باختياره، مع علمه المسبق بنتائجها، كما أنّها شعور أخلاقي يجعل الإنسان يتحمّل نتائج أفعاله، سواء كانت أفعالاً جيّدة، أم أفعالاً سيّئة

اهمية تحمل المسؤولية في حياة الفرد وتكوين شخصيته، فيجب على الأهل أن يربوا أبنائهم على تحمل المسؤولية والعمل على تعزيز هذا في نفوسهم، فقد يعتبر من الضروري أنيكون الطفل معتمدعلى نفسه من الصغر حتى يساعده هذا فيما بعد على تحمل مسؤوليته كاملة لأنه سيصل إلى مرحلة أن يكون مسؤول عن أسرة بما تحتويه من أبناء وزوجة.
المسؤولية تعني أن يكون الإنسان مكلفا بتأدية واجبات معينة وهي من القيم الأساسية جداً في بناء الأمم، والحضارات، وفي بناء أسر المجتمع.

أنواع المسؤولية:

-المسؤوليّة الاجتماعيّة:

وهي تعني أن الإنسان يكون مكلف بتطبيق قوانين المجتمع الذي يعيش فيه، وعليه الالتزام بها وتطبيقها.

– المسؤولية الدينية:

وهي مسؤولية نابعة من إيمان الإنسان واعتقاده بمعتقد ديني معين، و يفرض عليه هذا الاعتقاد العديد من الواجبات التي يجب عليه تأديتها بنجاح.

– المسؤوليّة الأخلاقية:

وهي مسؤولية شاملة تشمل كافة نواحي الحياة وتكون نابعة من ضمير الانسان فهي التي تعطي الإنسان القدرة على تحمل نتائج كل ما يصدر عنه من تصرّفات.

أهمية تحمل المسؤولية:

– عندما يتجه الشخص الي تحمل المسؤولية الكاملة عن حياته، يصبح حراً تماماً ويكون له حق الاختيار واتخاذ القرارات الحياتية المصيرية في حياته.

– تساعد تحمل المسؤولية على التوقّف عن الخوف فبمجرد اكتساب الشخص المزيد من الثقة سوف يتوقف عن الشعور المستمر بالخوف من الفشل ومن حكم الاخرين.

– تحمل المسؤولية يزيد الثقة بالنفس واحترام الذات فعندما يصبح الشخص مسؤولاً عن حياته وخياراته يدفعه ذلك لأن يكون واثقاً من نفسه أكثر، وتزيد قدرته على رسم مسار حياته بنفسه.

تحمل المسؤولية يجبر الشخص علي حل المشاكل والأمور الشائكة التي قد يواجهها وسوف يتجه الي حلها بدلاً من التذمر أو لوم الآخرين.

– تحمل المسؤولية يجعل الشخص أكثر حذراً وحرصاً عند اتخاذه أي قرار وبالتالي سوف يكون حريصاً على أن تتوافق الأمور التي يفعلها في حياته مع الأهداف التي يطمح لتحقيقها.

– تحمل المسؤولية تجعل الشخص يتجه إلى تلافي العواقب والأمور السلبية التي قد تؤدي للفشل أو إلى التراجع عن النجاح والوصول للأهداف.

عندما يكون الشخص مسؤولاً عن نفسه، يكون مدركاً بأن ما يحصل في حياته هو نتيجة قراراته، وبالتالي سيصبح أكثر حذراً وحرصاً عند اتّخاذه أيّ قرار، وسيكون حريصاً على أن تتوافق الأمور التي يفعلها في حياته مع الأهداف التي يطمح لتحقيقها، وسيسعى إلى تلافي العواقب والأمور السلبية التي قد تؤدي للفشل أو إلى التراجع عن النجاح والوصول للأهداف

أسباب عدم تحمّل المسؤولية فيما يلي بعض أسباب عدم قبول الإنسان تحمّله للمسؤولية:
ضعف الوازع الديني، فالقلب الممتلئ بالإيمان يعلم بأنّه يجب عليه القيام بالمسؤوليات المفروضة عليه؛ وذلك لأنّه يعلم أنّه مراقب من قِبل الله عز وجّل.

قلّة الهمّة، وذلك من خلال الكسل، وعدم الرغبة في وجود مسؤوليات بالرغم من سهولتها. التربية، وذلك من خلال تربية الطفل على الاعتماد على الوالدين في كلّ شيء.

الاتكاليّة، وذلك من خلال قيام الشخص بإلقاء اللوم على الآخرين، وتهربّه من مسؤولياته، أو الاعتماد على الآخرين في إنجاز المهام المطلوبة منه.

الافتقار إلى التقدير، فالشخص المسؤول حين لا يرى تقديراً لما يقوم به من الممكن أن يُهملَ بشكل متعمّد في مسؤولياته.

تحمل المسؤولية أمر جد مهم فصاحب المسؤولية يجب أن يكون أهلاً لهذه المسؤولية الملقاة على عاتقه، ولا تتمثل إلا فيمن كان قادراً فعلاً على القيام بها، وفي حال تمكَّن الشخص من ذلك فإنها تترتب عليها الأهمية التالية:

  • تجعل الفرد أكثر جرأة ومقدر على اتخاذ القرارات.
  • تدعم الثقة بالنفس وتحفِّزها نحو التقدم للأمام.
  • تمنح الفرد القدرة على تجاوز المشكلات والأخطاء.
  • من خلاها يصبح الفرد أكثر عقلانية وتجعله أكثر قدرة على الاستفادة من التجارب السابقة والأخطاء.
  • تجعل الفرد يدرك مدى أهمية وحس هذه المسؤولية والصعاب التي كان يواجهها ممن سبقوه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88