الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الحلبة الصحية

 فوائد الحلبة الصحية -الحلبة عشب حولي يتراوح أرتفاعه ما بين 20-60 سم. لها ساق جوفاء وتتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحوّل إلى ثمار على شكل قرون معقوفة طول كل قرن حوالي 10 سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر مائل إلى الخضار. يوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية
-واسم الحلبة جاء من اسم “حلبا” وهو من أصل هيروغليفي ولها أسماء أخرى مثل “أعنون غاريفا” و”فريقه” وفي صعيد مصر تُسمّى “الحياجة”.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

فوائد الحلبة الصحية  – الحلبة  هي نبات يشبه عشبة القرنفل إلى حد ما، وتنمو في مناطق البحر المتوسط، جنوب أوروبا وغرب اسيا. تستخدم بذور الحلبة في الطبخ والمأكولات المختلفة، أو التركيبات الدوائية، ويتم استعمالها لإخفاء المذاق الغير مستساغ للأدوية المختلفة في كثير من الأحيان.
يمكن تشبيه مذاق الحلبة بشراب القيقب السكري، ويتم استهلاك أوراق نبات الحلبة كمادة غذائية في بعض الدول مثل الهند.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

فوائد الحلبة للصحة

فوائد الحلبة الصحية- تعزيز صحة القلب:

تساعد الحلبة على التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية، حيث أشارت الدراسات أن الحلبة عند تناولها تساعد على التقليل من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول السيئ على الرغم من أن ليس له تأثير واضح على البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الجيد وفقا لما ذكرته الدراسة.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

فضلا على أن الحلبة تحتوي على المركبات مثل البكتين والتي لها دور قوي في التقليل من الكوليسترول السيئ بالدم مما يحمي القلب من الأمراض والتعرض إلى الجلطات.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

فوائد الحلبة الصحية- مهم للجهاز الهضمي:

يعتبر مشروب الحلبة من أفضل المشروبات التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي وتقويته، وهذا لأن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة ومنها البكتين مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والحماية من التعرض إلى اضطرابات المعدة ومنها الإمساك والإسهال، ويقي من أمراض القولون والوقاية من التعرض إلى أنواع سرطان الجهاز الهضمي.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

مفيد للرضاعة:

على المرأة المرضع أن تحرص على تناول مشروب الحلبة حيث أنه يزيد من إدرار الحليب، حيث أثبتت دراسة ألمانية أن تناول الحلبة بشكل منتظم يساعد على إنتاج حليب الثدي بشكل أكبر.

التقليل من مستوى السكر بالدم:

تحمي الحلبة من الإصابة بمرض السكري لاسيما أنها تساعد المصابين بمرض السكر على التقليل من معدل السكر بالدم، حيث أن الحلبة تحتوي على الألياف والمواد الكيميائية التي لها دور في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات، وإبطاء عملية الهضم فضلا على أنها تزيد من إفراز هرمون الأنسولين.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

التخلص من الأرق:

تناول كوب من مشروب الحلبة قبل النوم يساعد على التقليل من الأرق، والمساعدة على النوم بشكل أفضل حيث أنه يساعد على الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

علاج حرقة المعدة:

يستخدم مشروب الحلبة كنوع من العلاج لحرقة المعدة أو الإرتجاع المريئي، حيث أن الحلبة تحتوي على المكونات التي تساعد على تهدئة المعدة والتخلص من الإلتهابات التي تصيبها، كما أن الحلبة تساعد على تغليف بطانة الأمعاء والمعدة مما يحميها من التعرض إلى حرقة المعدة.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

التقليل من الوزن الزائد:

الحلبة تحتوي على أفضل العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات، حيث أنها تحتوي على الماغنسيوم والحديد وفيتامين ب والبروتينات والألياف فضلا على مضادات الأكسدة، وهذه العناصر لها دور في تعزيز عملية الهضم والتحكم في الشهية نظرا للألياف الموجودة بها والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع، ولهذا تعتبر الحلبة من المشروبات الهامة التي تساعد على خسارة الوزن.
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

أضرار الحلبة

يعد استخدام الحلبة بكميات بسيطة عن طريق الفم وفي الطهي آمنًا لأغلب الأشخاص، واستخدامها للحصول على فوائد الحلبة وللأغراض الطبية لمدة تصل إلى 6 شهور يعد كذلك آمنًا.

إلا أنه قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند تناول جرعات كبيرة من الحلبة بحسب ما بينته بعض الدراسات، وتشمل هذه الأعراض:

  • سوء في الهضم.
  • الإسهال.
  • النفخة والغازات.
  • رائحة غير محببة للعرق والبول.
  • حساسية تسبب احتقان الأنف والسعال وتورم في الوجه .
  • هبوط مستويات السكر في الدم عند تنال كميات كبيرة منها.
    فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

محاذير استخدام الحلبة توضح النقاط الآتية بعض الفئات التي يرتبط استهلاكها للحلبة ببعض المحاذير:
المصابون بالحساسيّة: يمكن للأشخاص الذين يُعانون من حساسيّة تجاه الفصيلة البقوليّة؛ مثل: البازلاء الخضراء، وفول الصويا، والفول السوداني أن يُعانوا من حساسيّة تجاه الحلبة أيضاً. المصابون بالسكري: يمكن للحلبة أن تؤثر في مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المُصابين بمرض السكري، ولذلك يُنصح بمراقبة مؤشرات انخفاض سكر الدم ومستوياته بحذر عند استخدام الحلبة من قِبَلهم
فوائد الحلبة الصحية -صحيفة هتون الدولية

استخدم نبات الحلبة منذ عهد الفراعنة في مصر القديمة، وكانت تنتشر كنبات واطن في المنطقة الواقعة بين العراق وباكستان مرورا بإيران وأفغانستان. أدخل النبات إلى مناطق عديدة في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

حتى وصلت اغلب الدول الأفريقية والآسيوية ومن الأمثلة على هذه الدول التي تعدّ كبلدان رئيسية منتجة للحلبة هي أفغانستان، باكستان، الهند، إيران، نيبال، بنغلاديش، الأرجنتين، مصر، فرنسا، إسبانيا، تركيا، والمغرب.

تعتبر الهند أكبر منتج للحلبة، حيث تنتج بشكل رئيسي في ولايات راجستان، غوجارات، اوتاراخند، أتر برديش، مدهيا برديش، ماهاراشترا، هاريانا والبنجاب. حيث تنتج راجستان أكثر من 80% من إجمالي إنتاج الهند من الحلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88