الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مشروب الحلبة لصحة الجسم

فوائد مشروب الحلبة لصحة الجسم –الحلبة هي نبات يشبه عشبة القرنفل إلى حد ما، وتنمو في مناطق البحر المتوسط، جنوب أوروبا وغرب اسيا. تستخدم بذور الحلبة في الطبخ والمأكولات المختلفة، أو التركيبات الدوائية، ويتم استعمالها لإخفاء المذاق الغير مستساغ للأدوية المختلفة في كثير من الأحيان.

يمكن تشبيه مذاق الحلبة بشراب القيقب السكري، ويتم استهلاك أوراق نبات الحلبة كمادة غذائية في بعض الدول مثل الهند. 
مشروب الحلبة يساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية

فوائد مشروب الحلبة .

تعزيز صحة القلب:

تساعد الحلبة على التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية، حيث أشارت الدراسات أن الحلبة عند تناولها تساعد على التقليل من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول السيئ على الرغم من أن ليس له تأثير واضح على البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الجيد وفقا لما ذكرته الدراسة.

مفيد للرضاعة:

على المرأة المرضع أن تحرص على تناول مشروب الحلبة حيث أنه يزيد من إدرار الحليب، حيث أثبتت دراسة ألمانية أن تناول الحلبة بشكل منتظم يساعد على إنتاج حليب الثدي بشكل أكبر.

التقليل من مستوى السكر بالدم:

تحمي الحلبة من الإصابة بمرض السكري لاسيما أنها تساعد المصابين بمرض السكر على التقليل من معدل السكر بالدم، حيث أن الحلبة تحتوي على الألياف والمواد الكيميائية التي لها دور في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات، وإبطاء عملية الهضم فضلا على أنها تزيد من إفراز هرمون الأنسولين.

مهم للجهاز الهضمي:

يعتبر مشروب الحلبة من أفضل المشروبات التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي وتقويته، وهذا لأن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة ومنها البكتين مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والحماية من التعرض إلى اضطرابات المعدة ومنها الإمساك والإسهال، ويقي من أمراض القولون والوقاية من التعرض إلى أنواع سرطان الجهاز الهضمي.

علاج حرقة المعدة:

يستخدم مشروب الحلبة كنوع من العلاج لحرقة المعدة أو الإرتجاع المريئي، حيث أن الحلبة تحتوي على المكونات التي تساعد على تهدئة المعدة والتخلص من الإلتهابات التي تصيبها، كما أن الحلبة تساعد على تغليف بطانة الأمعاء والمعدة مما يحميها من التعرض إلى حرقة المعدة.

فوائد الحلبة للرحم
وجدت دراسة نُشرت في مجلّة Journal of Reproduction & Infertility عام 2014 أنّه يمكن لتناول مسحوق بذور الحلبة خلال الدورة الشهرية أن يُخفف من أعراض عُسر الطمث  الناتجة عن انقباضات الرحم بما في ذلك شدّة الألم، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، وانخفاض مستوى الطاقة، والإغماء. فوائد الحلبة للكلى
أشارت دراسة أولية نُشرت في مجلّة Biotechnology and Bioprocess Engineering عام 2010، والتي أُجريت على الفئران إلى أنّ الحلبة تمتلك القدرة على تثبيط حدوث ضرر الكلى الناتج عن مرض السكري، وذلك من خلال تقليل مستويات الكرياتينين  واليوريا في الدم.
فوائد الحلبة للقولون
أشارت دراسة أولية نُشرت في مجلّة Proceedings of the American Association for Cancer Research عام 2004 إلى أنّه يمكن لتناول بذور الحلبة أن يُحفّز الموت المُبرمج  لخلايا سرطان القولون، ويثبط تكاثرها ممّا قد يُقلّل من خطر الإصابة به.

فوائد الحلبة للاطفال

قد تتضمن فوائد الحلبة أيضاً أنه قد يساعد تناول الحلبة في فترة الرضاعة على:

  • زيادة كمية الحليب للطفل.
  • المساهمة في تغذية وتقوية الطفل الرضيع.
  • المساعدة على فتح الشهية لدى الطفل.
  • التقليل من آلام البطن والصدر والقضاء على الالتهابات عند الرضيع.
  • المساهمة في زيادة وزن الطفل وإمداده بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها جسمه.
  • القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي لدى حديث الولادة.
  • المساعدة على التخلص من الغازات. 
  • معالجة الاحتقان ومشاكل الجهاز التنفسي والربو.

فوائد الحلبة للقلب
أشارت دراسة أولية نُشرت في مجلّة Scientific reports عام 2017، والتي أُجريت على فئران تخضع لنظام غذائي عالي بالدهون إلى أنّه يمكن للحلبة أن تُحسّن من صحّة القلب والأوعية الدمويّة، ولكن ما زالت هذه الفائدة بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيدها

طريقة استخدام الحلبة

قد نتناول من نبات الحلبة أوراقه، أو بذوره، أو حتى سيقانه، وتعتمد طريقة تناوله على الغاية وراء تناوله وفوائد الحلبة المراد الحصول عليها، ويتوافر النبات في أشكال مختلفة كأعشاب أو كمكمل غذائي.

وأكثر أشكاله شيوعاً هو الحبوب أو الكبسولات، ولكن يمكن أيضاً صنعها في شكل شاي أو طحنها وضمها إلى مكونات أخرى لصنع مادة توضع على الجلد المصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى