الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البيض الصحية

فوائد البيض الصحية -البيض بالرغم من صغر حجمه إلا أن له العديد من الفوائد .عادة مايكون حجم البيضة الكبيرة 50 جرام فكيف لها أن تكون مفيدة .يعتبر البيض غذاءً كاملاً، لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون.والبيض أحسن الأغذية، وأسرعها انهضاماً، إذا كان نيئاً أو مشوياً قليلاً، ويعطى لذوي الصحة الطبيعية. ويغذي البيض الجسم من الداخل، مثلما يغذيه من الخارج . البعض منا يأكل البيض وهو يجهل صفاته .

فوائد البيض

يحتوي على العديد من العناصر المفيدة هل يساعد تناول بيضة في اليوم على تعويض الفيتامينات والمعادن التي تنقص الغذاء؟ يُعد البيض من المصادر الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية، والتي تساعد الجسم في تعويض النقص في النظام الغذائي، وفيما يأتي أهم هذه العناصر: الكوليسترول:

يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول والتي قد تصل إلى 212 ملغم في البيضة الواحدة متوسطة الحجم، ووُجد أن تناول البيض من الممكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار. الكولين:

يحتوي البيض على واحدة من المواد المغذية التي يجهلها العديد من الأشخاص، والتي يستخدمها الجسم في بناء أغشية الخلايا ولها دور في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ، ألا وهي مادة الكولين، ومن الجدير بالذكر أن البيضة الواحدة تحتوي على أكثر من 100 ملغم من الكولين. الأحماض الأمينية:

يحتوي البيض على نسب متساوية من الأحماض الأمينية المهمة للجسم، وذلك لدورها في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، إذ إن تناول نظام غذائي غني بالبروتين يساعد الجسم في حرق السعرات الحرارية قد تصل إلى 100 سعرة حرارية في اليوم. الأوميغا 3:
يُعد الأوميغا 3 من الأحماض الدهنية المهمة لجسم الإنسان، إذ يلعب دورًا رئيسًا في الحفاظ على سلامة وظائف المخ والرؤية، ومن الجدير بالذكر أن البيض والأسماك تُعد بديلًا مثاليًّا لأحماض الأوميغا 3.
الدهون: تحتوي البيضة الواحدة متوسطة الحجم على 4.2 غرام من الدهون، وتُقسم هذه الدهون إلى دهون مشبعة ودهون غير مشبعة، ومعظم الدهون في البيض غير مشبعة، ويُعد هذا النوع من الدهون هو الأفضل للنظام الغذائي، إذ يجب أن تشكل نسبة الدهون الكلية من السعرات الحرارية للشخص 25-35%، ويجب أن تكون الدهون المشبعة أقل من 10%.يساعد البيض في بقاء الغذة الدرقية بصحة جيدة :

يعد البيض واحد من أغني مصادر السيلينوم حيث يشكل علي حوالي 22%  من البيض .وهو معدن أساسي بجانب اليود المطلوب لإفرازت الغدة الدرقية .وتفعيل التمثيل الغذائي .

يساعد البيض علي تنشيط الجسم :

من المعروف أنه يحتوي علي مجموعة من فيتامينات B  اللازمة لإنتاج الطاقة . حيث يعد البيض مصدر جيد لفيتامين B2 . ومن المعروف أن فيتامين B  يساعد علي إنتاج الطاقة من خلال المساعدة تأييض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات .

يعطي البيض شعر لامع وأظافر قوية :

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين وهو عنصر هام لبناء الخلايا الجسم .وإذا كنت بحاجة إلي نسبة مغذيات كبيرة ينصح بتناوله فهو يعمل علي بناء الأنسجة والخلايا ولبنة هامة للعظام و العضلات و الغضاريف والجلد والدم .

يمنع البيض فقر الدم :

البيض غني بفيتامين B12  وهو من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء . ويعد نقص فيتامين B12  واحد من أسباب فقر الدم .

فوائد البيض في الريجيم

أظهرت الدراسات الحديثة أنه في حالة السمنة، فان تناول البيض كل صباح يسبب انخفاضا منضبطا في الوزن (انخفاض مضاعف في الوزن مقارنة مع الإفطار من دون بيض).

بالمناسبة، فقد أظهرت ذات الدراسات أنه بالنسبة لعوامل الخطر الأخرى للإصابة بامراض القلب (مثل: العمر، العامل الوراثي، التدخين، النظام الغذائي، السمنة، الكولسترول، الرياضة)، فان مساهمة البيض في زيادة مستوى الخطر تقترب من الصفر.

فوائد البيض للصحة النفسية وجهاز الدوران

أظهرت الدراسات الحديثة أن استهلاك البيض يمنع تكوين جلطات الدم، السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازة لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرًا لمحتواه البروتيني. ويحتوي البيض أيضًا على مادة غذائية غير مألوفة لنا الا وهي الكولين Choline. وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثًا في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى