علوم طبيعيةعلوم وتقنية

محمية المرموم الصحراوية

تشكل محمية المرموم الصحراوية تجربة صحراوية أصيلة للجمهور من خلال توفير فرص السياحة البيئية، وتعزيز مستقبل المعيشة المستدامة في الإمارة، وتم إعلان المحمية بموجب المرسوم رقم 22 للعام 2014، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتتولى إدارة البيئة في بلدية دبي إدارتها والإشراف عليها وفقاً للقانون رقم 11 لسنة 2003 بشان إنشاء المحميات الطبيعية في إمارة دبي.
محمية المرموم الصحراوية -صحيفة هتون الدولية-

تضم محمية المرموم الصحراوية العديد من المعالم السياحية التي تجذب الزائرين إلى دبي من جميع أنحاء العالم، وتعد أول محمية صحراوية غير مسورة في الإمارات بمساحة تبلغ 23% من إجمالي مساحة إمارة دبي، وتشتمل على ما يزيد على 40 هكتاراً من الأراضي المشجرة و204 أنواع من الطيور المحلية، و158 نوعاً من الطيور المهاجرة، وتضم 10 كيلومترات من البحيرات تشمل بحيرات «القدرة». وتضم المحمية العديد من الحيوانات البرية، مثل غزلان الريم والمها العربي والثعالب والقطط البرية، وقد تصادف عند تجولك في الجوار الخيول وطيور الحبارى، كما لا تقتصر المحمية على الحياة البرية فقط.
محمية المرموم الصحراوية -صحيفة هتون الدولية-

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتهدف محمية المرموم إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي وتمثيل المناظر الطبيعية الصحراوية في دبي من خلال الإدارة الفعالة التي تعزز العمليات الطبيعية لتحقيق أفضل نتائج الحماية.
محمية المرموم الصحراوية -صحيفة هتون الدولية-

وتستقبل محمية المرموم 158 نوعاً من الطيور المهاجرة سنوياً على امتداد 10 كيلومترات مربعة من البحيرات، كما تستضيف واحداً من أهم برامج إطلاق الحبارى على مستوى المنطقة، ويتجمع فيها واحد من أهم وأكبر قطعان المها العربي في الإمارات. وتحتضن واحداً من أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة باستخدام الطاقة الشمسية، كما يوجد فيها موقع «ساروق الحديد» الأثري الذي يعود إلى العصر الحديدي قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام.
محمية المرموم الصحراوية -صحيفة هتون الدولية-

وثمة عدة منصات لمراقبة مختلف أنواع الطيور من بينها منصة «عش الطير» المصممة على شكل عش طائر من خلال التشكيل العشوائي لأعواد الخشب التي تشكل بنية العش، مما يوفر حاجزاً بصرياً بين الطيور والزوار، الأمر الذي يتيح للمراقب متابعة المشاهدة دون انقطاع ودون إحداث إرباك للطيور،وتقع منصة «عش الطير» على حافة المسطحات المائية في المحمية بحيث توفر إمكانية مراقبة الطيور والتقاط صور للمناظر الطبيعية الخلابة.
محمية المرموم الصحراوية -صحيفة هتون الدولية-

ويوجد في محمية المرموم 1200 حيوان من المها العربي، ويبلغ عدد الغزلان 2000 منها 800 من غزلان الدماني و1200 من غزال الريم وهناك تزايد مستمر، نظراً لجهود بلدية دبي التي تسهم في استقرار الأنواع.
محمية المرموم الصحراوية -صحيفة هتون الدولية-

محمية المرموم هي أول محمية صحراوية غير مسورة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي تعد محمية طبيعية للحيوانات والطيور المحلية والمهاجرة. وتعد المحمية أحد الوجهات السياحية العائلية وتبلغ مساحتها 10% من مساحة إمارة دبي والتي تبلغ ما يقارب 40 هكتاراً. تضم المحمية سلسلة من البحيرات الصناعية التي يبلغ عددها 40 بحيرة على مساحة 10 كم2 ويعتبر المكان موطن لآلاف الحيوانات والطيور المهاجرة والمهددة بالانقراض، بالإضافة يوجد هناك أكثر من مليون نبتة من أنواع النباتات الصحراوية المحلية وتقدر المساحة ما يناهز 400 ألف م2 من المشاتل الزراعية.محمية المرموم تضم مشاريع بيئية، سياحية ورياضية ممتدة على المساحة الإجمالية للمنطقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88