علوم طبيعيةعلوم وتقنية

اعلى الجبال فى العالم

تعرف الجبال على أنها منطقة أرضية ترتفع بحوالي 1،000 قدم أو أكثر فوق المنطقة المحيطة بها، وتنتشر الجبال في مختلف أنحاء العالم حتى في المحيطات، اعلى الجبال فى العالم وتتميز الجبال بجوانب شديدة الانحدار وتلال حادة أو مدورة ونقطة عالية يطلق عليها اسم القمة، ويطلق اسم السلسلة الجبلية على مجموعة من الجبال المتواجدة بشكلٍ متقارب من بعضها البعض، وعادةً ما تتشكل هذه الجبال نتيجةً لحركة الصفائح التكتونية عند اصطدامها ببعضها البعض، وغالبًا ما تكون الجبال بمثابة معالم جغرافية تحدد الحدود الطبيعية للدول، كما يمكن أن تؤثر الجبال على أنماط الطقس وتقوم بمنع العواصف.
اعلى الجبال فى العالم -صحيفة هتون الدولية

اعلى الجبال فى العالم

جبل دهاولاغيري

من أبرز المعلومات عن جبل دهاولاغيري ما يأتي: اعتُبر أعلى جبل في العالم ضمن إحصائيات مسح أُجريت في عام 1808م. تغيّر ترتيب جبل دهاولاغيري بين أعلى جبال العالم في عام 1838م عندما اتخذ جبل كانشينجونغا الصدارة في ارتفاع الجبال حينها. كان أول تسلّق لجبل دهاولاغيري في عام 1960م من قِبل أفرقة تضم جنسيات سويسرية ونمساوية ونيبالية. يقع جبل دهاولاغيري ضمن إحداثيات جغرافية 54″41′28° شمالاً و15″29′83° شرقاً.
اعلى الجبال فى العالم -صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ماكالو، الصين
يعتبر هذا الجبل أحد القمم بجبال الهيمالايا، تم اكتشافه لأول مرة من قبل بعثة استكشافية فرنسية بقيادة جان فرانكو في عام 1955. وكان صعودهم ملحوظًا، الحقيقة أن عشرة أعضاء كاملين من فريق الرحلة وصلوا لقمته.

اعلى الجبال فى العالم -صحيفة هتون الدولية

ماناسلو :
ماناسلو المعروف أيضا باسم جبل الروح يقع في الجزء الشمالي من الهيمالايا النيبالية ، وارتفاعه 8156 متر ، وهو من اعلى الجبال في العالم ، ومن المعروف أيضا عنه الارتفاع الشاهق والانهيارات الخطيرة ، وهذا الجبل أيضا له نظرة جذابة من جميع الوجوه ، ولكن الانهيارات الخطيرة داخل هذه المنطقة الجبلية أخذت الكثير من الأرواح ، وأول رحلة ناجحة سجلت لتسلق هذا الجبل كانت لجيالزن نوربو ، وهو متسلق الجبال الياباني في عام 1956 ، وتقدم الحكومة النيبالية الكثير من الرحلات في جبال ماناسلو للزوار ، وهناك مشاهد جميلة لقمم جبال أكثر من 6000 متر في الارتفاع

اعلى الجبال فى العالم -صحيفة هتون الدولية

كاراكورام، باكستان
ثاني أعلى جبل في العالم هو K2. أخذ الجبل اسمه من الترميز المستخدم في المسح المثلثي العظيم للهند البريطانية. في ذلك الوقت يُطلق على K2 أيضًا اسم «جبل سافاج»،. يعتبر كي 2 أخطر جبل في العالم: كي 2 هو ثاني أعلى جبل في العالم بعد قمة إيفرست، وبالرغم من أنه ليس بنفس شهرة إيفرست، إلا أنه يعتبر الأخطر في العالم من حيث صعوبة التسلق. يبلغ ارتفاع جبل كي 2 حوالي 8.611 متراً فوق مستوى سطح البحر. وهو يقع بين الصين وباكستان.
قمة إيفرست أعلى منه. ومع ذلك. وصل إلى هذه القمة أكثر من 6000 شخص، في حين أن قمة كي 2 لم يصل إليها سوى 300 شخص.
يلقب جبل كي 2 بالسفاح لسبب واحد. وهو عدد الضحايا التي سقطت وهي تحاول تسلقه.
يتمتع الجبل بشكل شبيه بالمثلث يجعل جوانبه ذات انحدارات شديدة جداً وتتطلب مجهوداً كبيراً لتسلقه.
اعلى الجبال فى العالم -صحيفة هتون الدولية

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة. وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى