الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

قشر البصل وفوائده الصحية

تعتاد معظم السيدات على التخلص من قشر البصل، على الرغم من فائدته التي لا تقل قيمة عن البصل نفسه، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان.

فوائد قشر البصل على الصحة العامة

الوقاية من السرطان

يتميز قشر البصل باحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، المتمثلة في مادة كيرسيتين الفلافونويدية النباتية، التي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مليئ بالفيتامينات
يُعتبر قشر البصل مصدر هام وغني بفيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ج. كل منهم يحتاجه الجسم بنسب مُعينة لأداء مهام مختلفة. فعلى سبيل المثال فيتامين أ مُهم جدا لصحة النظر. وفيتامين ج يُعالج الكثير من مشاكل البشرة والشعر. أما فيتامين سي فهو يُقوي المناعة ويحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض كما أنه يُحسن صحة البشرة والشعر.

تقاوم الالتهابات

من فوائد قشر البصل أنه يتضمن بعض الخصائص المضادة للالتهابات، لذا كثيرًا ما ينصح بالغرغرة بمنقوع البصل حيث يساعد في محاربة التهابات الحلق والفم، بالإضافة إلى الغرغرة في المنقوع، ينصح أيضًا استخدامه لمواجهة التهابات الجلد، والتهيجات، والحكة، وذلك من خلال فرك منطقة الألم بالقشور المنقوعة ثم غسلها بالمنقوع.

. تحارب تصلب الشرايين وضغط الدم

مادة الكيرسيتين التي تحتوي عليها قشور البصل فعالة في تقليل ضغط الدم، بالإضافة إلى أن القشور غنية بالألياف الغذائية التي تساهم في منع تراكم البلاك المكون من الكولسترول والكالسيوم والذي يؤدي عادة إلى تكلس الأوعية الدموية وانسدادها.

حماية النباتات من الحشرات:
قشرة البصل تعمل بشكل جيد لحماية النباتات من بعض الفطريات والحشرات، اخلطي قشر البصل مع أربعة أكواب من الماء واتركيها لمدة سبعة أيام في وعاء محكم الغلق.

يستخدم ايضا في تلوين البيض بطريقة طبيعية وآمنة، فقط اغلي البيض مع قشر البصل، وقشر البصل لا يعطي البيض اللون الجميل فقط ولكنه يعتبر طريقة صحية آمنة لتلوين البيض وتجنب الالوان الصناعية

علاج التشنجات العضلية

يعاني بعض الأشخاص من التشنجات العضلية أثناء النوم، لذلك ينصح بتناول منقوع قشر البصل المغلي بعد تصفيته جيدًا قبل الخلود إلى النوم لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقة، لفترة أسبوع على الأقل.

استخدامات قشر البصل
إذا كُنتِ لا تُحبين شُرب مغلي قشر البصل مباشرةً يُمكنكِ استخدامه في الطهي بطرق مُختلفة مثل: اضيفي مغلي قشر البصل مع الشوربة مثلا لطعم مُميز والاستفادة منه. يُمكنكِ أيضا الطهي بالماء المُستخلص من غلي قشر البصل لعمل الأرز أو الأكلات المختلفة.

يُمكنكِ غلي قشر البصل وتصفيته وشُرب الماء، فهذا يُسمى شاي البصل وهو مُفيد جدا للتخلص من الأرق وآلام العضلات.

البصل من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة. في الهند مثلاً يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري. في المغرب يكثر استعمال البصل في الوجبات والأغذية ويعتبر كذلك كدواء للإغماء. النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المجهر، حيث يوجد في نسيج البصل خلايا كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88