الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكرز الصحية

الكرز هو نوى لحمي ينتمي إلى عائلة الورديات وهي عائلة كلا من المشمش واللوز والخوخ والبرقوق . يزرع الكرز في أجزاء كثيرة من العالم  ، فوائد الكرز الصحية ولكن معظم الكرز منتج في الولايات المتحدة هناك نوعان رئيسيان من الكرز : الكرز الحلو (برقوق الطيرية) ، والكرز الحامض (برقوق كرز) . أصناف الحلو تميل إلى أن تكون أكبر حجما وأكثر شعبية من الكرز الحامض .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الكرز فاكهة لذيذة وصحية للغاية وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك بيتا كاروتين، وفيتامين A، C، E، وفيتامين (ب)، وكذلك النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور . هو أيضا غني بالمواد المضادة للاكسدة الفلافونويد والميلاتونين التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

الفوائد الصحية للكرز .

خسارة الوزن

يحوي الكرز من مكوناته ما يزيد عن 75% ماء، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية ومستويات قليلة من السعرات الحرارية وبهذا فإن الكرز يعد غذاء مميز لمن يطمح لخسارة الوزن إذ أنها تعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، والتقليل من الوجبات المتناولة لاحقًا، وبمذاقه الحلو فهو وجبة خفيفة مميزة كبديل للحلويات والأغذية العالية بالطاقة.

تعزيز صحة القلب

يساعد تناول الكرز في تقليل مستويات الكولسترول في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم، وبالتالي فهو يساهم في تعزيز صحة القلب، كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم مما يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومحتواه من مضادات الأكسدة القوية يحارب التهابات القلب.

منع السرطان :
الكرز يحتوي على كمية غنية من المواد المضادة للاكسدة مثل queritin، perillyl وحمض يلاغيتش الذي يساعد في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تسببها أنواع مختلفة من السرطانات .

يحتوى الكرز الحامض على أنثوسيانين ، والتى يمكن أن تساعد فى تخفيف الألم من التهاب المفاصل العظمى وتقليل الالتهابات فى المفاصل والمناطق المصابة الأخرى، بما فى ذلك البواسير والصداع النصفى

السيطرة على ضغط الدم :
الكرز هو مصدر ممتاز من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم .

الكرز الحامض يحارب مرض السكري :
تم دراسة الأنثوسيانين فيما يتعلق بمقاومة مرض السكري، حيث يمكن لهذه المواد المضادة للأكسدة مساعدة الجسم على إنتاج الأنسولين، والذي يستخدم بدوره في تنظيم مستويات السكر وهذا يجعل هذه الفاكهة جيدة لكل من مرضى السكري والمعرضين لخطر الإصابة بالمرض، وهذا وفقًا لبحث نُشر في عام 2014.

الحفاظ على نمط النوم الصحي :
الكرز يحتوي على الميلاتونين وهو هرمون طبيعي يساعد على تنظيم النوم داخل أجسامنا وكذلك دعم الجهاز المناعي في الجسم .

الكرز (الاسم العلمي: cerasus) فئة من جنس الخوخ من الفصيلة الوردية. يضم الكرز أنواعاً عديدة تصنف ضمن أشجار اللوزيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى