علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كيف يتكون الاوزون ؟

الأوزون هو أحد الغازات المكونة للغلاف الجوي لسطح الأرض والتي تعتبر ذات تأثير ونتائج كبير على حياة الكائنات الحية المختلفة على سطح الأرضكيف يتكون الاوزون ؟  بالرغم من تواجده بنسب ضئيلة، إذ يتكون جزيء الأوزون من اتحاد ثلاث ذرات من الأكسجين وهو غاز أزرق اللون يتواجد في الطبيعة في طبقة الستراتوسفير على ارتفاع 18 إلى 50 كيلو متر بنسب ثابتة في الوضع الطبيعي وقبل تدخل الإنسان في الطبيعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
كيف يتكون الاوزون ؟ -صحيفة هتون الدولية

تقع طبقة الأوزون في الغلاف الجوي العلوي على إرتفاع 15 إلى 35 كم تقريباً فوق سطح الأرض، وتحتوي هذه الطبقة على تراكيز عالية نسبياً من جزيئات الأوزون، حيث يتشكل 90% من الأوزون الموجود في الغلاف الجوي في طبقة الستراتوسفير التي تمتد مسافة 10-18 إلى 50 كم فوق سطح الأرض.
كيف يتكون الاوزون ؟ -صحيفة هتون الدولية

أهمية وفائدة الأوزون
أما عن وظيفة الأوزون فتكمن في حماية سطح الأرض من الإشعاعات القادمة من الفضاء وعلى وجه التحديد الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس والتي تسبب العديد من المضار للكائنات الحية في حال وصولها إلى سطح الأرض كسرطانات الجلد المختلفة وتغييرات في الجينات الوراثية للكائنات الحية وغيرها، فتقوم طبقة الأوزون بامتصاص ما يزيد على 99% من الأشعة فوق البنفسجية القادمة إلى سطح الكوكب مما يجعلها من ما هى اسباب الحياة على سطح الأرض، وأما عن طريقة امتصاصها للأشعة فتكمن في طريقة تكون هذا الغاز وتفككه.
كيف يتكون الاوزون ؟ -صحيفة هتون الدولية
كيف يتكون الاوزون

الخطوة الأولى لتكون غاز الأوزون عندما تبدأ الأشعة فوق البنفسجية فى التكسر وتوجد هذه الأشعة فى جزيئات الأكسجين وهذا الإنكسار يؤدى إلى تواجد ذ تين من الأكسجين لديهم قوة ونشاط عالى أما الخطوة الثامية فيتم إتحاد ذرات الأكسجين مع جويئات نشطة للأكسجين وينتج عن ذلك وجود جزئ أوزون يعرف بالرمز O3 وتتكرر العملية عدة مرات .
كيف يتكون الاوزون ؟ -صحيفة هتون الدولية

– يتواجد غاز الأوزون باللون الأرزق الغامق فى الحالة السائلة وباللون الأزرق فى الحالة الغازية وعلى هيئة بلورات بنفسيجية اللون فى الحالة الصلبة كما يتميز برائحته القوية وقادر على الذوبان بالماء ويتواجد داخل طبقة ” ستراتوسفير ” ويؤثر ضوء الشمس عليه فيعمل على تفكيكه إلى جزئ أكسجين ويستعان به فى العديد من العلاجات .

كيف يتكون الاوزون ؟ -صحيفة هتون الدولية

يتكون غاز الأوزون O3 من ثلاث ذرات أكسجين تتحد مع بعضها البعض فينشأ الغاز بطرق مختلفة , يتحد الأكسجين المتحلل O مع الأكسجين الموجود بالهواء الجوى O2 فيكون الاوزون O3 وذلك بفعل الأشعة فوق البنفسجية وأيضا التفريغ الكهربائى .
كيف يتكون الاوزون ؟ -صحيفة هتون الدولية

– يشكل طبقة فى الغلاف الجوى وإرتفاعه عن سطح الأرض من 30-50 كيلومتر أم عرضه فحوالى 2-8 كيلومتر ويتكون معظمه فى طبقة الستراتوسفير كما يمكن أن يتكون الأوزون على إرتفاع 30 كيلومتر فقط ويطلق عليه سحابة الضباب لانه ينتج عن تفاعل مواد كيميائية من عودم السيارات مع الهيدروكربون وأكاسيد النتريك إلى جانب ضوء الشمس وأشهر هذه الحالات فى عام 1952م بمدينة لندن وتوفى أثر هذه الحادثة حوالى 4000 شخص نتيجة لإتنشاقهم غاز الاوزون السام .

كيف يتكون الاوزون ؟ -صحيفة هتون الدولية

الأوزون هو غاز ذو لون أزرق يتكون من ثلاث ذرات من الأكسجين صيغته الكيميائية O3، ونسبته في الغلاف الجوى ضئيلة قد لا تتجاوز في بعض المناطق واحد في المليون وهو غاز سام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى