علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أكبر البحيرات الطبيعية في العالم

تعد البحيرات جزءًا لا غنى عنه من النظم الإيكولوجية للأرض، أكبر البحيرات الطبيعية في العالم فهي توفر بيئة مناسبة للعديد من أنواع الحيوانات والنباتات، وكل بحيرة في العالم تختلف عن الاخرى في المساحة، وايضا من نوعية المياه بها.
البحيرة هي منخفضات مائية تتجمع فيها المياه ، تختلف كل بحيرة عن الأخرى فبعضها أعمق وأكبر حجمًا من غيرها ، وتوجد البحيرات في كل قارات الأرض من آسيا حتى أمريكا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية

أكبر البحيرات الطبيعية
بحيرة “سوبيريور” ( أكثر من 82 ألف كيلومتر)

بحيرة “سوبيريور” هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم وأكبر أعضاء البحيرات العظمى بأمريكا الشمالية بمساحة تبلغ 82.414 ألف كيلومتر.
– تمتد البحيرة لمسافة 563 كيلومترا، ويبلغ عرضها 257 كيلومترا، وعمقها 406 أمتار، وتتدفق المياه من البحيرة عبر نهر “سانت ماري” وممرات “سو لوكس” باتجاه بحيرة “هيرون”.

– وشأنها شأن غيرها من البحيرات العظمى تكونت بحيرة “سوبيريور” نتيجة حركة الأنهار الجليدية.
أكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية

بحيرة فيكتوريا، أوغندا، شرق إفريقيا

بحيرة فيكتوريا هي أكبر البحيرات الإفريقية الكبرى، وتبلغ مساحتها 68870 كيلومتراً مربعاً، وهي ثالث أكبر بحيرة في العالم. إنها أيضاً أكبر بحيرة استوائية في العالم، وتتلقى الكثير من مياهها من الأمطار والجداول الصغيرة.
تقع معظم البحيرة داخل تنزانيا «49 في المائة»، في حين أن 45 في المائة في أوغندا و6 في المائة فقط في كينيا. هناك 85 جزيرة مختلفة داخل البحيرة، وكلها داخل أوغندا باستثناء واحدة تقع في كينيا.
تشتهر بحيرة فيكتوريا بحياتها البرية الرائعة، كما تشتهر بأنواع السمك النادرة مثل: سمك السلور في المياه العميقة في بحيرة فيكتوريا، و«Xenobarbus loveridgei». تشمل الحيوانات الأخرى التي تعيش حول البحيرة فرس النهر، والقُضاعات العملاقة، وثعالب الماء الإفريقية الخالية من المخالب، وتماسيح النيل، والسلاحف الإفريقية، ونمس المستنقعات.
أكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية

بحيرة “هيرون” (60 ألف كيلومتر تقريبا)

ثاني أكبر البحيرات العظمى بأمريكا الشمالية، ويحدها من الغرب ولاية “ميشيجان” الأمريكية و”أونتاريو” الكندية من الشمال والشرق.
– بحيرة “هيرون” هي ثالث أكبر بحيرة مياه عذبة في العالم، وتبلغ مساحتها 59596 كيلومترا، وطولها 331 كيلومترا وعرضها 295 كيلومترا.

– يصل أقصى عمق للبحيرة 229 مترا ومتوسط عمقها 59 مترا، وشأنها شأن باقي البحيرات العظمى فقد تكونت نتيجة حركة الأنهار الجليدية، ومصدرها الرئيسي للمياه هو مضيق “ماكيناك” ونهر “سانت ماري”.
أكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية

بحيرة الدب العظيم، كندا
تقع بحيرة «Great Bear»، وهي أكبر بحيرة بالكامل داخل كندا، على الدائرة القطبية الشمالية على ارتفاع 156 متراً فوق مستوى سطح البحر. تتجمد البحيرة التي تبلغ مساحتها 31000 كيلومتر مربع معظم أيام العام، وهناك بالفعل طريق جليدي يمتد من مجتمع ديلين إلى الجانب البعيد من البحيرة.
أكبر البحيرات الطبيعية في العالم -صحيفة هتون الدولية

تعد البحيرات وكافة تجمعات المياه الراكدة بيئة طبيعية متميزة عن مياه الأنهار من عدة نواحي أولها قلة الرسوبيات والنباتات. ثم إن هناك بحيرات مالحة، مرة، وبعضها الآخر عذب، وبعضها يقع على ارتفاعات شاهقة والآخر في مستويات منخفضة، أو حتى على الشاطئ، أو في بيئة قارية متميزة بالتطرف الحراري كالصحراء، والقطب البارد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88