البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف يؤثر التدخين على المرأة صحياً وجمالياً ؟

يعدّ التدخين من العادات السيئة والمضرّة بصحة الجسم، حيث يسبب التدخين أضرارًا لكل عضو في الجسم تقريبًا، كما أنّه مسؤول بشكلٍ مباشر عن العديد من الأمراض كسرطان الرئة والفم والحنجرة.

ليس هناك إهتمام بمضارّ التّدخين لدى عدد هامّ من المدخّنين لأنّ الأمراض الّتي يتسبّب فيها لا تظهر إلاّ على المدى الطّويل, و لا يفكّر المدخّن في عمليّة الإقلاع إلاّ عند إكتشاف المضارّ لدى الأخرين .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

و من الملفت للإنتباه إرتفاع نسبة التّدخين في صفوف النّساء في السّنوات الأخيرة حيث كان منذ 60 سنة تقريبا حكرا على الرّجل لأسباب إجتماعيّة, بينما تدخّن المرأة خلسة. لكن في السنوات الأخيرة أصبح التّدخين لدى النّساء علنيّا خاصّة مع ظهور العلامات التّجاريّة الجديدة للسّجائر و ظهور صورة المرأة النّمطية الأنيقة المدخّنة و الّتي تحمل رمزيّة الثّراء.

إنّ تدخين السجائر يضرّ بكل عضو من أعضاء الجسم، ويسبب العديد من الأمراض، كما ويقلل من صحة المدخنين بشكل عام، وفي الواقع إنّ الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتدخين ويمكن أن يضيف سنوات إلى حياة الشخص المدخن، وفيما يأتي بعض الحقائق حول أضرار التدخين: يسبب تدخين السجائر أكثر من 480،000 حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة، أي ما يقرب من واحد من كل خمس وفيات. يسبب التدخين وفيات كل عام أكثر من الأسباب التالية مجتمعةً:

فيروس نقص المناعة البشرية HIV أو الإيدز.

تعاطي المخدرات غير المشروع.

تعاطي الكحول.

إصابات السيارات والحوادث المتعلقة بالأسلحة النارية.

أكثر من 10 أضعاف عدد المواطنين الأمريكيين قبل الأوان بسبب تدخين السجائر أكثر من الذين ماتوا في جميع الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة. يسبب حوالي 90 ٪ -أو 9 من أصل 10- من جميع الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة. تموت المزيد من النساء كل عام بسبب سرطان الرئة أكثر من سرطان الثدي. يسبب حوالي 80 ٪ -أو 8 من أصل 10- من جميع الوفيات الناجمة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن. زاد خطر الموت بسبب تدخين السجائر على مدار الخمسين عامًا الماضية في الولايات المتحدة زيادة كبيرة.

آثار التدخين على المرأة صحياً
يؤثر التدخين تأثيرًا شديدًا على صحة القلب حيث يعمل على تضييق الشرايين التي تحمل الدم إلى القلب مع مرور الوقت. تعاني النساء المدخنات من مشكلات في حدوث الحمل لأن التدخين يؤثر على الخصوبة، فإذا حدث الحمل، تكون هناك احتمالات لحدوث الاجهاض أو حدوث الولادة المبكرة، وكما قد يتم ولادة طفل منخفض الوزن. تزداد فرص الإصابة بأمراض سرطان الرئة والفم لدى النساء المدخنات. إعتام عدسة العين مع تقدم العمر إحدى المخاطر الصحية للتدخين،الأمر الذي يسبب مشاكل خطيرة جدًا في الرؤية لدى المدخنات.

آثار التدخين على المرأة جمالياً :
يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة، وخصوصاً عند الشفتين والعينين. يسبب شحوباً في البشرة، إذ يُظهرها بلونٍ أصفر باهت. يسبب جرحاً وتسطحاً في الخدين، وذلك بسبب شفط الدخان. يؤدي إلى تساقط وتقصف في الشعر. يؤدي إلى ظهور الشيب على فروة الرأس. يسبب جفاف وتلف في الشعر. يؤدي إلى تقصف وتكسّر الأظافر. تغيّر في لون الأظافر، إذ يصبح لونها رمادي أو أصفر.
كيف يؤثر التدخين على المرأة صحياً وجمالياً ؟ -صحيفة هتون الدولية

بالنظر إلى تطور مجال التسويق المبني على النوع الإجتماعي, وزيادة ظهور فكرة المرأة المُدخنة في الأفلام والبرامج التلفزيونية الشهيرة، إستطاعت صناعة التبغ (السجائر) أن تُزيد بالتبعية، حجم النساء اللواتي يُدخنَ.

في ثمانينات القرن الماضي، أصبحت صناعة السجائر معنية بوضع إرشادات وتحذيرات طبية عامة على كافة منتجات هذه الصناعة. وعلى الرغم من أن تلك الآلية أدت في البداية إلى انخفاض نسبة النساء المُدخنات، إلا أن النسبة عادت وإرتفعت من جديد في ظل موجة الإعلانات التي أصبحت أكثر جذبًا للشباب من الأجيال الجديدة.

من ثم أصبح تدخين السجائر في الأماكن العامة أمرًا محظورًا بشكل رسمي الأمر الذي ساعد على تخفيض نسبة ومعدلات التدخين على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية. يتضمن التدخين مشاكل صحية خطيرة لا يُستهان بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى