الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفوائد السحرية لتناول زيت الزيتون على الريق

يتمتع زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية جعلت الكثير من الناس يستهلكونه بأشكال متعددة خاصة فى طهى الطعام، حيث يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة كما يحتوى على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتى تعد مصدرًا صحيًا للدهون، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية لدعم شرب زيت الزيتون مباشرة كأول شيء فى الصباح كما يفعل بعض الناس.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

لتناول زيت الزيتون  على الريق العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وينبع ذلك من القيم الغذائية الخاصة بهذا الزيت حيث يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

فوائد زيت الزيتون على الريق

تقوية عمل الجهاز المناعي
منذ القدم كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة الجهاز المناعي في محاربة الأمراض المختلفة، حيث أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم.

علاج للإمساك، حيث يُعتقد أن زيت الزيتون من أفضل المسكنات الطبيعية للإمساك، ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء أيضًا.

إنقاص الوزن

أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون له تأثير إيجابي على وزن الجسم.

شارك أكثر من 180 شخصاً في دراسة استمرت 3 أعوام أثبتت أن تناول زيت الزيتون ساعدهم على إنقاص وزنهم.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي:
قد يكون هناك ارتباطٌ بين استهلاك زيت الزيتون وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لمحتوى زيت الزيتون من الدهون الأحادية غير المشبعة ومركبات البوليفينول المفيدة للصحة المفيدة للصحة، وقد أشار تحليلٌ إحصائيٌّ ل10 دراساتٍ؛ نُشر في مجلة British Journal of Nutrition عام 2020 إلى أنّ من المحتمل أن يكون هناك ارتباطٌ بين زيت الزيتون وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكنّ الباحثين في هذا التحليل أشاروا إلى أنّ هذا التأثير غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لفهمه وتأكيده.

تنظيف الكبد من السموم

للكبد وظائف أساسية ومهمة في الجسم، فهو يعمل على تنظيف الجسم من أجل توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة، وهذا يعني أن الحفاظ على صحته وتنظيفه من السموم له أثر إيجابي على صحة الكبد وعمله.

يقلل من الالتهابات:
احتواء نظامك الغذائي بزيت الزيتون والأطعمة الأخرى بأحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل الالتهاب في الجسم، وهذا بدوره قد يساعد في منع أو شفاء العديد من الأمراض الجلدية الناجمة عن الالتهاب.

يدعم صحة القلب والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة به.

الحفاظ على الذاكرة

يساعد تناول زيت الزيتون بانتظام على إزالة تراكم اللويحات داخل خلايا الدماغ، التي قد تسبب مرض آل زهايمر، وهو أكثر الأمراض العقلية شيوعاً في العالم.

يتمتع الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام يومياً بذاكرة أفضل من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الدهون.
الفوائد السحرية لتناول زيت الزيتون على الريق -صحيفة هتون الدولية

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب، وفي إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحي غني بالدّهون المفيدة والفيتامينات. وتعتبر 85% من الدهون الموجودة فيه صديقة للقلب، كما تساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى