علوم طبيعيةعلوم وتقنية

مم تتكون تضاريس أمريكا الشمالية ؟

سميت أمريكا الشمالية حيث أنها تقع في الجزء الشمالي من القارة ، يحدها من الشّمال المحيط المتجمّد الشّمالي ، ومن الغرب المحيط الهادئ ، وأما عن الشرق فيوجد المحيط الأطلسي ، بينما يحدّها من الجنوب البحر الكاريبي، وهي ثالث قارات العالم من حيث المساحة ، والرابعة من حيث عدد السكان ، اللّغة الإنجليزية هي اللّغة السّائدة فيها ، ويوجد بها دولة الولايات المتحدة الأمريكية ، والمكسيك ، وكندا ، لذلك فأن التضاريس التي توجد فيها متفرقة بين الثلاث دول ، وهي قارة متنوعة التضاريس ، فيوجد فيها البحار ، والهضاب ، والجبال ، والسهول ، وحتى البحيرات .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

التضاريس هي من أهم العوامل التي تؤثر على المناخ فإننا كلما ارتفعنا عن سطح البحر فإن درجة الحرارة تقل لذلك نجد أن الثلوج تتراكم على قمم الجبال الموجودة في أمريكا الشمالية ، كما أنها تلعب دوراً في جلب الأمطار و الثلوج و برودة الأجواء و ارتفاع الرطوبة ، وهذا ما نجده واضح في المناطق الشرقية للقارة (جبال الابلاش ) و الساحل الغربي (جبال ألاسكا ، وجبال الروكي ) .

تتنوع التضاريس فى قارة أمريكا الشمالية مابين الجبال والهضاب والسهول والتى تنقسم إلى نوعين هما (السهول الساحلية والسهول الفيضية).

الجبال :
– الجبال الشرقيه : جبال الأبلاش
– الجبال الغربية : سلاسل جبال ( روكى – ألاسكا – ماكينزى– سيرانيفادا – سيراماديرا )
– جبال روكى هى أعلى جبال القارة ويغطى قممها الجليد فى فصل الشتاء .
الهضاب :
– الغرب يوجد هضبة كلورادو وهى هضة مرتفعة يكثر بها الأودية والأحواض
– الشمال الشرقي يوجد هضبة لبرادور
– الجنوب يوجد هضبة المكسيك

سهول أمريكا الشمالية
وتوجد السهول الكبرى الموجودة في أمريكا الشمالية على امتداد من جبال الآبالاش إلى جبال روكي ، وهي عبارة عن أراضِ مسطحة كبيرة يغطيها التربة العميقة الخصبة ، والمليئة بالمعادن ، وتم تشكيل هذه السهول بفعل الأنهار الجليدية التي أدت إلى تفتت الجبال و التي غطّت بدورها المنطقة في السابق ، وفي الوقت الحالي تغطيها المراعي ، والأراضي العشبية .

الهضاب :
يوجد بقارة أمريكا الشمالية العديد من الهضاب أهمها:
  • هضبة المكسيك فى الجنوب.
وإلى الشمال من هضبة المكسيك (هضبة كلورادو ) وهى هضبة مرتفعة تقطعها العديد من الأودية النهرية .
  • هضبة لبرادور فى الشمال الشرقى من القارة.

البحيرات هناك الكثير من البحيرات في أمريكا الشمالية، ومنها:

بحيرة سوبيريور

بحيرة هورون .

بحيرة الدب عظيم

. بحيرة جريت سليف

. بحيرة إيري
مم تتكون تضاريس أمريكا الشمالية ؟ -صحيفة هتون الدولية

أمريكا الشمالية (بالإنجليزية: North America)‏؛ (بالإسبانية: América del Norte or Norteamérica)‏؛ (بالفرنسية: Amérique du Nord)‏؛ (بالهولندية: Noord-Amerika)؛ (بالبابيامنتو: Nort Amerika)؛ (الغرينلاندية: Amerika Avannarleq) أحد القارة التي تقع بشكل كامل في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ولكنها تمتد لكل من نصف الكرة الأرضية الغربي والشرقي. وتعدّ أيضاً شبه القارة الشمالية للأمريكتين.

ويحدها من:

تغطي أمريكا الشمالية مساحة قدرها حوالي 24,709,000 كيلو متر مربع (9,540,000 ميل مربع)، أي حوالي 4.8% من كوكب الأرض أو نحو 16.5% من مساحة أراضيها. بلغ عدد سكانها في شهر يوليو 2008 بحوالي 529 مليون نسمة. وهي ثالث أكبر قارة بالمساحة بعد آسيا وأفريقيا، والرابعة من حيث عدد السكان بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى