الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجزر المذهلة

يُعدّ الجزر واحداً من أهمّ أنواع الثمار النباتية الجذرية التي تتبع لجنس الجزر وتنتمي للفصيلة الخيمية من النبات، حيث ينمو في التربة ذات الأنواع والألوان المتعدّدة، ويُزرع في مناطق عديدة حول العالم، ويعدّ من النباتات المتوفّرة بشكل دائم طوال السنة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين وهو صبغة طبيعية يستخدمها الجسم لصنع فيتامين أ ويحتوي على كمية جيدة من الألياف، يعالج الجزر النيئ مشكلة الإمساك يوميًا، ويساعد الجزر أيضًا في الحفاظ على الكوليسترول الصحي والوقاية من أمراض القلب.

فوائد الجزر

محاربة السرطان

البيتا كاروتين الموجود في الجزر يشجع التواصل بين الخلايا، ما قد يساعد في الوقاية من السرطان، فالاتصالات غير السليمة بين الخلايا قد تكون أحد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان، والبيتا كاروتين يساعد على تحسين التواصل بين الخلايا من خلال تفعيل جين ينتج فتحات صغيرة جدًا في الخلية، مما يتيح نقل المعلومات من خلية إلى أخرى.

يضبط مستوى ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائه على الأملاح القلوية الهامّة، على رأسها البوتاسيوم.

يُحسّن الحالة المزاجية، ويقيّ من الاكتئاب، وذلك بفضل مذاقه اللذيذ.

يسهّل عمل الجهاز الهضمي، ويمنع الإصابة بمشكلاته المختلفة، بما في ذلك الإمساك، حيث يزيد من ليونة الأمعاء، ويعالج مشاكل المعدّة.

يعزز صحة العين

يُنظر إلى الجزر على أنه العلاج التقليدي لتحسين البصر، فإن الجزر غني باللوتين والليكوبين اللذين يساعدان في الحفاظ على بصر جيد ورؤية ليلية، وتساعد الكمية العالية من فيتامين (أ) أيضًا على تعزيز البصر الصحي.

. يساعد على فقدان الوزن

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فيجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والجزر مع الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يناسب الفاتورة تمامًا.

تستغرق الألياف وقتًا أطول في الهضم وبالتالي تعزز الشعور بالامتلاء وتمنعك من الإفراط في تناول الأطعمة الأخرى التي تسبب السمنة.

يحارب الكوليسترول ويعزز صحة القلب

كما أن حاصل الألياف المرتفعة للجزر، تعزز صحة القلب وتزيل الكوليسترول الضار من جدران الشرايين والأوعية الدموية، فإن الجزر يحتوي على شكل من أشكال الكالسيوم يمتصه الجسم بسهولة والذي قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول غير الصحية.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الجزر على تشكيلة متنوعة من المواد الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة والتي تساعد على تقويته، مثل: فيتامين ج، ومضادات الأكسدة المختلفة، وقد يساعد فيتامين ج على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، مثل: الإنفلونز،ا ونزلات البرد.

السيطرة على مرض السكري

الجزر له نكهة حلوة ويحتوي على سكريات طبيعية، تشكل الكربوهيدرات حوالي 10٪ من الجزرة، ونصفها تقريبًا سكر، 30٪ أخرى من هذه الكربوهيدرات هي الألياف، توفر الجزرة المتوسطة 25 سعرة حرارية.
فوائد الجزر المذهلة-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى