الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الهليون الصحية للجسم

يعتبر الهليون (الاسبراجوس) من نفس فصيلة السوسن التي تضم ايضا البصل والثوم والكراث وهو أحد أنواع النباتات العشبية المعمرة وموسمه من شهر مايو إلى يونيو، يحتوي على نسبة عالية من الفوليك الذي يحتاجه الجسم، خاصة النساء اللواتي ينوين الإنجاب، إضافة إلى كونه مصدرا غنيا بفيتامين C وفيتامين B6 ومضادا لبعض الأمراض السرطانية. ويحتل المراتب الأولى لقيمته الغذائية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الهليون للصحة

التخفيف من الإمساك: ويعود ذلك لاحتوائه على الألياف، والماء، بنسبٍ عاليةٍ، الأمر الذي يُساعد على الحدِّ من الإمساك، وتعزيز صحَّة الجهاز الهضميّ.

مفيد لصحة القلب: حيث يحتوي على حمض الفوليك ومجموعة فيتامين B التي تعتبر من أهم العناصر اللازمة لصحة القلب والأوعية الدموية.

إدرار البول: مدر للبول، حيث يحتوي الهليون على نسبة عالية من الأمينو أسيد المدرة للبول كما يزيد من قدرة الجسم على التحمل ويفيد في علاج متلازمة الألم المزمن كما أنه يساعد على التيقظ والانتباه.

الهليون والسرطان

وقد وجدت أن:تدني مستويات الفوليك في جسم المرأة قد يلعب دورًا كبيرًا في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي

بينما المستويات العالية في الجسم من حمض الفوليك قد تلعب دورًا هامًا في التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس.

ومع أن آلية عمل حمض الفوليك لحماية الجسم من الإصابة بالسرطان لا زالت مبهمة بالنسبة للباحثين، إلا أنهم يعتقدون أن لحمض الفوليك دورًا هامًا في عمليات إنتاج الحامض النووي والحماية من الطفرات.

ولم تشر الدراسات إلى أن هذه الفوائد بالذات يمكن الحصول عليها من حمض الفوليك الذي يأتي على هيئة مكملات غذائية، بل ركزت على حمض الفوليك المتواجد في مصادره الطبيعية مثل: الهليون.

يحتوي الهليون على نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على بكتيريا نافعة تحسن من عملية الامتصاص في الجسم وتقلل من خطر التعرض للحساسية وسرطان القولون، وتساعد في التخلص من البكتيريا الضارة من الأمعاء والمعدة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تحسن عملية الهضم.

مصدر غني بفيتامين K الهام جدا لصحة العظام والذي يقي خطر التعرض لتراكم الكالسيوم في الأنسجة الذي قد يؤدي إلى العديد من الأمراض كتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

الوقاية من الاكتئاب

قد يلعب حمض الفوليك (الذي يحتوي الهليون على نسبة عالية منه) دورًا كبيرًا في منع الإصابة بالاكتئاب، وذلك عبر قيام الفوليك بإيقاف الجسم عن إنتاج هرمون الهوموسيستئين بإفراط، وهو حمض أميني قد يتسبب بمنع وصول الدم وعناصر غذائية هامة إلى الدماغ.

مقاومة الشيخوخة: لما يحتوي على الجلوتاثيون والذي يحتوي على 3 أحماض أمينية مهمة والتي تعمل بمثابة مضادات للأكسدة.

خفض فرص الإصابة بالعيوب الخلقية للمواليد

تنصح النساء الحوامل عمومًا بتناول مكملات حمض الفوليك، نظرًا لما لهذه من قدرة على حماية الأم والجنين من خطر الإجهاض أو الإصابة بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي للجنين.

ويعد الهليون أحد أفضل المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، وظهرت في وقت سابق أن مستويات حمض الفوليك لدى الأب كذلك قد يكون لها دور كبير في ولادة جنين سليم.

فوائد الهليون الصحية للجسم-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى