البيت والأسرةتربية وقضايا

ما هي أسباب التعاسة الزوجية؟

التعاسة الزوجية أحد أهم الأمور التي تؤدي إلى فشل الحياة الزوجية، لذا يجب على الزوجين معرفة أسباب التعاسة الزوجية، والأمور التي تحول دون حدوث السعادة الزوجية لحماية حياتهم الزوجية من الفشل، وحماية أنفسهم من سلبيات الشعور بالتعاسة.

أسباب التعاسة الزوجية

إهمال الشريك لشريكه

 

التعاسة الزوجية نتيجة مباشرة للإهمال، إذ لا يمكن أن تتحقق السعادة الزوجية بإهمال الشريك لشريكه لأن الإهمال من الأمور السيئة التي تقف أمام الشعور بالسعادة، لأنه يجعل صاحبه فريسة سهلة للظنون والحيرة التي تتكالب على رأسه في محاولة لمعرفة الأسباب التي تقف وراء إهمال شريك حياته له، ولذلك يصيبه الهم والحزن ويشعر بالتعاسة.

كثرة الخلافات وتكرارها

 

كثرة الخلافات وتكرار حدوثها أحد أهم وأبرز أسباب التعاسة الزوجية، وذلك لأنها تستنفذ قوى الزوجين وترهقهما وتخلق فجوة كبيرة بينهما، الأمر الذي يؤدي إلى نفورهما من الحياة الزوجية وغياب التواصل الإيجابي بينهما، وبالتالي الشعور بالتعاسة الزوجية.

الأنانية

 

الشعور بالتعاسة الزوجية شعور مرهق جدا ويستنزف كل ما هو أخضر في نفس الزوجين، وتعد الأنانية أحد أهم أسباب التعاسة الزوجية التي تعرض حياتهما الزوجية للفشل، لأن الحياة الزوجية السعيدة تقوم على معانٍ جميلة وقيمٍ نبيلة منها، المشاركة، والتعاون، والتضحية من أجل الآخر، وهي أمور لا يستوعبها ولا يدركها الشريك الأناني.

غياب التواصل

 

يعد التواصل بين الزوجين أمراً ضرورياً لتحقيق السعادة الزوجية، لأنه يُقرب بينهما ويعمق من الروابط ويخلق لهما ذكريات جميلة ودافئة تسبب سعادتهما، ولذلك يعد غياب التواصل من أسباب التعاسة الزوجية لأنه يجعل كل منهما في عالم منفصل عن الآخر.

فقدان الثقة

 

فقدان الثقة بين الزوجين من أسباب التعاسة الزوجية التي لا يمكن إهمالها أبدا، فكيف يمكن أن يتحقق الشعور بالسعادة الزوجية مع إنعدام الأمان في العلاقة بين الزوجين، وكيف يمكن أن تتحقق السعادة الزوجية وكلاهما لا يثق في الآخر، ولذلك لفقدان الثقة دور كبير في الشعور بالتعاسة الزوجية.

عدم تقدير الجهود المبذولة

 

من أسباب التعاسة الزوجية أيضا، عدم تقدير الجهود المبذولة من الشريك والإستهانة بكل ما يقوم به من أجل شريكه، لأن ذلك شعور محبط للغاية ولذلك تسود التعاسة الزوجية.

الملل

 

الشعور بالملل من أسباب التعاسة الزوجية التي لا يجب إهمالها، لأن الملل هو العدو اللدود للحياة الزوجية ولسعادة الزوجين، لأنه يصيبهما بالفتور ويسبب بعادهما عن بعضهما البعض، ولذلك وجب محاربته بكل قوة.

الخيانة

 

الخيانة من أسباب التعاسة الزوجية القوية، لأنها تعد بمثابة سم قاتل يسمم العلاقة بين الزوجين، ويصيب الطرف الذي تعرض لها بالخيبة والخذلان، ويخلق لديه شعور عميق بالحزن و القهر و الحسرة، وهي مشاعر كئيبة وقاتلة تحول دون تحقيق السعادة الزوجية وتعجل بالشعور بالتعاسة الزوجية.

أدلة على كآبة الزوجين

مؤشرات تعني أن الكآبة تسكن الحياة الزوجية

هناك علامات تسبب الكآبة في الحياة الزوجية؛ حالة مزاجية غاضبة تترافق مع الثقل والتعب وعدم اهتمامك بالأنشطة التي كنت تستمتع بها عادة، كما أن الاكتئاب يتسبب في أفكار سلبية عن نفسك والآخرين والمستقبل، فإذا كنت غير سعيد في زواجك.. فانتبه قد تكون لديك أو لدى الشريك واحدة أو أكثر من هذه التصرفات والعلامات التي يمكن أن تولد الاكتئاب؟

 لديك شعور بأن الشريك هو المسيطر والمهيمن في علاقتكما:

يمكن أن يظهر الاكتئاب عندما تشعر بأنك أقل مكانة وقوة من شريكك، ولا نستطيع قياس مستوى الهيمنة والسيطرة بضرورة خلق حالة الاكتئاب، فالحالة التي تحدث في الحياة الزوجية ليست كما هيمنة الوالدين على تربية أطفالهم خوفاً عليهم ولرعايتهم أو كما أصحاب العمل في سيطرتهم على الموظفين؛ في علاقات الحب بين شخصين راشدين فإن السيطرة والقوة المشتركة هي الأكثر صحة من اختلال التوازن والهيمنة من الأعلى إلى الأسفل والتي تسبب كآبة الطرف المهَيمن عليه وقد لا تكون مريحة بالضرورة للطرف المهيمن.

 

شريكك يحاول السيطرة على شؤونك الشخصية:

سواء محاولة السيطرة على ما يمكنك القيام به في وقتك الخاص أو دخلك المالي أو خياراتك في الصداقة و عدد مرّات زيارتك لعائلتك، تستدعي كل هذه السلوكيات في المحصلة مشاعر الاكتئاب لديك، فتشعر بالغضب لأن شريكك يحاول فرض سيطرته عليك بدلا من الاهتمام بشؤونه الخاصة.

وتذكر: أن الاكتئاب هو اضطراب في السلطة، عندما يسلبك شريكك القدرة على اتخاذ قراراتك الشخصية أو على الأقل المساهمة في اتخاذ قرارات مشتركة، فمن المرجح أن يقع الاكتئاب في حياتك الزوجية.

 شريكك دائماً يكون على حق:

من الجيد أن يكون أحد أفراد الأسرة على حق، طالما لا يردد وباستمرار أنه على حق دائماً، فإذا كان شريكك على صواب؛ يعني أنه لا يوجد أي قدرة لديه على الاعتراف بالأخطاء وهذه مشكلة، كما أنه إذا كان شريكك على حق دائماً؛ يعني أنك على خطأ بشكل دائم أيضاً، لذا انتبه ستكون مكتئباً.

 شريك حياتك يضعك أمام خيار إما العيش بطريقته أو الرحيل:

الإصغاء هو دليل المحبة في العلاقات الصحية، حيث يمكنكما الاعتماد على آراء بعضكما البعض للاهتمام بحياتكما الزوجية، فمن أبسط الأمور خياراتك لوجبة العشاء حتى أكثرها أهمية مثل اختيار مكان العيش إذ لم تجد آذاناً صاغية لدى الشريك؛ هذا خطر ويسبب لك شعورَ العجز والكآبة.

 شريكك شخص كئيب:

الاكتئاب معدي.. وعندما يكون شريكك مكتئباً، فإنه يميل إلى رؤية العالم من حوله (بما فيه أنت) من خلال نظارات سوداء؛ إذا تبنيّت وجهة نظر شريكك هذه، فسوف تنزلق عواطفك حتماً نحو حضيض الكآبة.

 شريكك سريع الانفعال:

الانفعال هو درجة أقل كثافة عن الغضب، بالتالي ينشر الطاقة السلبية السامة التي تحفز الاكتئاب لتلقّي الغضب القادم، إنه شعور مزعج ومضرّ بالمحيطين وبالشخص المنفعل على حدّ سواء.

 شريكك شخص مسيء:

السيطرة من قبل طرف واحد في العلاقة الزوجية هي نوع من الإساءة العاطفية، فضلاً عن الإساءة البدنية مثل دفع الشريك بعيداً أو رمي وتحطيم الأشياء وضربها، كل هذه الأشكال من سوء المعاملة لا تتوافق مع الحب وهي دافع للإيذاء، بالتالي شكل من أشكال توليد حالة الاكتئاب لديك؛ الأمر بسيط الإساءات تقتل كل أشكال التقدير والحنو والرعاية التي تزيد المشاعر الطيبة.

 شريكك لا يفهم مبدأ الشراكة:

الشريك الذي يأخذ دوره في الحياة الزوجية تصبح الحياة معه ممتعة مثلاً: يقوم بتفقد الثلاجة كل صباح أو يسألك ما الذي ينقص المنزل حتى يحضره في طريق العودة من العمل أو يقوم بمساعدتك في رتيب المنزل عندما يتصل ضيف قادم فجأة للزيارة

على النقيض من ذلك هو الشريك الذي لا يقوم بدوره يشكل استفزازاً سلبياً لمشاعر الغضب والاكتئاب لديك ويجعل حياتك الزوجية عبئاً عليك؛ لأنك لم ترتبط بشخص مسؤول ويحترم هذه الشراكة من أبسط الأمور إلى أعقدها.
ما هي أسباب التعاسة الزوجية؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88