علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الهند تستعد لإطلاق مسبارها لدراسة الشمس

 الهند تستعد لإطلاق مسبارها لدراسة الشمس  عقب نجاح هبوط المركبة “تشاندرايان-3” على سطح القمر، كشفت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) عن موعد مهمة فضائية جديدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أعلنت مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أن الاستعدادات جارية لإطلاق مسبار Aditya-L1 الهندي المخصص لدراسة الشمس.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة: “تم نقل مسبار Aditya-L1 وتسليمه لقاعدة إطلاق فضائية شرق البلاد، وبدأت التحضيرات لعملية إطلاق المسبار”.

وأضاف البيان: ” Aditya-L1، أول مسبار هندي لدراسة الشمس على وشك الإطلاق، ولقد وصل المسبار الذي صنعه مركز تكنولوجيا الأقمار الصناعية في بنغالور إلى مركز ساتيش داوان الفضائي في جزيرة سريهاريكوتا”.

وأشار رئيس المنظمة الهندية إلى أن الإطلاق سيكون في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، بشرط أن تسير الأمور وفق الخطط الموضوعة لها.

ومن المقرر أن ينطلق المسبار من مركز ساتيش داوان الفضائي بجزيرة سريهاريكوتا، على أن يتوجه نحو نقطة لاغرانج L1، التي تبعد 1.5 مليون كم عن كوكب الأرض.

والهدف الرئيسي من إرسال المسبار المذكور هو دراسة الهالة الشمسية والإشعاعات الشمية بأطيافها المختلفة، لمعرفة تأثير هذه الإشعاعات على الأرض وعلى كواكب مجموعتنا الشمسية.

وتعمل الهند في السنوات الأخيرة على تطوير برنامجها الفضائي بشكل ملحوظ، ومؤخرا تمكنت مركبة “تشاندريان-3” التي أطلقتها من الهبوط على سطح القمر بهدف إجراء دراسات واستكشاف آثار للمياه في منطقة القطب الجنوبي للقمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88