علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ماذا سيحدث لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي عند عودته للأرض؟

يستعد سلطان النيادي للعودة إلى كوكب الأرض، بعد مهمة فضائية استغرقت 6 شهور على متن محطة الفضاء الدولية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأعلنت “ناسا” أن “النيادي” سيعود إلى الأرض في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، بعد مهمة فضائية تعد الأطول لرائد فضاء إماراتي وعربي.

وقالت الوكالة إن رائد الفضاء الإماراتي سيعود إلى الأرض رفقة 3 من زملائه في مهمة “Crew-6” التي تقوم بها “ناسا وشركة “SpaceX”، وسيقومون بتسليم واجباتهم المعلقة إلى “Crew-7”.

وستحمل المركبة الفضائية “SpaceX Dragon” سلطان النيادي ورفاقه، وستنفصل عن المحطة الفضائية في موعد لا يتجاوز الجمعة الأول من سبتمبر/أيلول، لتسقط قبالة ساحل فلوريدا في الولايات المتحدة.

وهناك، ستعمل أطقم متخصصة على استعادة المركبة سليمة على متن سفينة، ثم يجري نقل الرواد عبر مروحية إلى مركز جونسون للفضاء، لإجراء الاختبارات الصحية، من أجل التأكد من سلامتهم.

لم يتم الإعلان بعد عن توقيت الإطلاق والهبوط لمركبة دراغون والتي ستقل النيادي و3 من زملائه، إلا أن الرحلة قد تستغرق ما يصل إلى 16 ساعة، من محطة الفضاء الدولية إلى ساحل فلوريدا، وبعد المهمة التي امتدت 6 أشهر أصبح الدكتور سلطان النيادي ثاني إماراتي يسافر إلى الفضاء وأول عربي يذهب في مهمة ممتدة، كما أصبح أول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء عندما قام بمهمة صيانة مدتها سبع ساعات.

 

وسيخضع “النيادي” ورفاقه لفحوص طبية في مدينة هيوستن فور هبوطهم على سطح الأرض، للتأكد من صحتهم وكفاءة أجهزتهم العضوية، وسترافق “النيادي” الطبيبة حنان السويدي، لإجراء الاختبارات الطبية عليه بخصوص مقارنة النتائج للتجارب التي أجراها على نفسه في بيئة الجاذبية، والتي قد تمتد إلى شهر.

وسيواصل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري متابعة جدول مهام زميله “النيادي” من خلال وجوده داخل محطة المراقبة الأرضية في مركز جونسون الفضائي في أمريكا، بالإضافة إلى متابعة تفاصيل مهمة الرواد حتى عودتهم سالمين إلى الأرض، ويعمل على تسهيل نقل المعلومات بين المحطة الدولية ومركز التحكم.

وخلال المهمة، ساهم النيادي والطاقم في مئات التجارب والعروض التكنولوجية، بما في ذلك التحديات الروبوتية للطلاب، وعلم الوراثة النباتية، وصحة الإنسان في الجاذبية الصغرى للتحضير للاستكشاف خارج مدار الأرض المنخفض وإفادة الحياة على الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88