11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

القلعة الدوسرية أهم المعالم التاريخية بمنطقة جازان

لا ينزل زائرٌ إلى مدينة جازان (جنوب السعودية)، من دون أن يلحظ القلعة الأثريَّة القابعة وسط أعلى قممها المطلّة على ضفاف البحر الأحمر، حيث يتعانق العمران البشري مع الطبيعة الأمّ، في لحظة إنصاتٍ إلى حقائق التاريخ التي تحفظ للماضي ذاكرته النابضة بالأحداث والشخوص.

تعد القلعة الدوسرية أحد أهم المعالم التاريخية والأثرية في منطقة جازان، وقد تعددت استخداماتها من استخدامات عسكرية وإستراتيجية إلى علمية، كما زاد موقعها المرتفع َوالمطل على البحر جاذبيتها السياحية.
القلعة الدوسرية أهم المعالم التاريخية بمنطقة جازان -صحيفة هتون الدولية-

وتقع القلعة وسط مدينة جازان، وعلى جبل الشريف وهو أعلى قمم المدينة ويطل على البحر والميناء، ومساحتها 900 متر، وتتكون من دورين وأربعة أبراج أسطوانية، وترتكز على قواعد زِيْدَ في ضخامتها حديثاً، وتتخلل أبراجها وجدرانها فتحات تستخدم للأغراض العسكرية، إلى جانب متاريس جنوبية وغربية لتشكل خطوطا أولية دفاعية لبنائها المرتفع عن سطح البحر بنحو 250 متراً.

ولم يتوقف دور القلعة في المهام الحربية والسياسية فقط، بل جعل منها العالم الجليل الشيخ القرعاوي في تلك الفترة من تاريخ المنطقة، مقرا ومكاناً للتعليم والدراسة ونشر العلم لطلاب المنطقة.
القلعة الدوسرية أهم المعالم التاريخية بمنطقة جازان -صحيفة هتون الدولية-

على الرغم من الأهمية العسكرية والاستراتيجية لقلعة الدوسرية، والطراز المعماري الذي يتيح إطلالة كاملة من جوفها، وقدرة فريدة على رصد الأفق البري والبحري من جميع الاتجاهات، فإن قصور المصادر التاريخية عن التطرق لها بشمولية وتوسع انعكس على عدم ترجيح حقبة بنائها وسبب تسميتها بدقة، ويبيّن الباحث التاريخي أحمد النعمان أن إهمال المصادر التاريخية الأولية لسبب تسمية القلعة أدى إلى اختلاف الروايات الشفهية، التي لا يمكن الاستناد إليها، لسببين: عدم اعتمادها على مصدر تاريخي موثوق، وبُعد بعضها عن المنطقيَّة.
القلعة الدوسرية أهم المعالم التاريخية بمنطقة جازان -صحيفة هتون الدولية-

وحسب الباحث التاريخي، فإن المصادر لم تثبت عهد تشييد القلعة، بيد أن تقاربها من حيث تصميمها لقلعة (دار النصر) العسكرية، في مدينة “أبو عريش”، التي يُعتقد أنها بنيت على يد الشريف حمود بن محمد الخيراتي، يمكن الاستناد إليه في القول إنه من بناها؛ لاعتبارات عدة، أنَّ المصادر المحلية أشارت إلى بناء إحدى قلاعه في مدينة جازان الساحلية، كذلك التشابه البنيوي النسبي للقلعتين، إضافة إلى ذلك أنَّ الجبل الذي أسست عليه “الدوسرية” يُعرف بـ”جبل الشريف”، وهذه اعتبارات لا يمكن إغفالها في ظل الشحّ الذي يكتنف المصدر التاريخي والمعلومة الموثقة.

ومما تجدر الإشارة إليه أنَّ بعض الآراء يذهب إلى أن الشريف الخيراتي هو من بنى قلعة “اللاسلكي” – بناء أثري آخر بالمنطقة- لا “الدوسرية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88