علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كوكب على شكل دونات

هل سبق لك وأن تسائلت عن السبب وراء تكون الكواكب دائما على شكل كرة بدلا من شكلاً آخر؟ لماذا ليس مكعباً، أو ساعة رملية؟

دعونا نكون صادقين، إن جميع هذه الأشكال تخالف قوانين الفيزياء لذا لا يمكن أن تكون، لكن هناك شكل واحد مثير غير الكروي يمكن أن يكون بدلاً من الكرة: الدونات!

كيف هذا ممكن؟
كوكب على شكل دونات، أو حلقي، كما يطلق عليه في الرياضيات، نظرياً يمكن أن يكون موجوداً!، لكن كي يتكون كوكب على هذا الشكل عليه أن يتجاوز بعض العقبات الشبه مستحيلة أولاً.

الكواكب تكون كروية لأن الجاذبية تؤثر بالمادة بقوى نحو الداخل. للحفاظ على الفتحة في وسط كوكب حلقي على شكل دونات من الانهيار، سيكون عليك تسليط قوة نحو الخارج متساوية في جميع الإتجاهات.

قوة الطرد المركزية يمكنها أن تعمل هذه الحيلة، يمكنها أن تجعل الكوكب مستقراً، لكن هذا يعني أن على الكوكب أن يدور بسرعة عالية إلى أبعد الحدود. لهذا فإن طول اليوم على كوكب الدونات لن يكون إلا بضع ساعات أرضية بسبب سرعة الدوران. وفي الواقع لو إزدات سرعة الكوكب بحيث أنّ قوة الطرد المركزية تغلبت على القوة الجذوبية سوف تبدأ مادة الكوكب بالتدفق إلى الفضاء شيءً فشيء.!

في هذا الشكل يمكن أن تفعل الجاذبية أشياء فظيعة ومضحكة! قوة الطرد المركزية يمكن أن تجعل الجاذبية أضعف عند خط الإستواء (كما هو الحال على أرضنا الكروية). الجاذبية ستكون أقوى للداخل فقط عند الأقطاب.

ولسوء الحظ على عكس الاختلافات الصغيرة في الجاذبية على الأرض بين المناطق المختلفة، فالإختلافات يمكن أن تكون كبيرة على كوكب الدونات: إن الجاذبية ستكون أكثر قوة في القطبين بضعفين (216%) من ما هي بالقرب من خط الإستواء. هذا يعني أنّ عليك أنْ تقضي عطلتك عند خط الإستواء كي تخسر وزنك – إنه إتفاق ممتاز.

قبل أن تحزم حقائبك تذكر: نتيجة لإرتفاع معدل دوران الكوكب فإن الطقس سيكون قاسي جداً!. رياح شديدة، مناخات ذات اختلافات كبيرة في درجة الحرارة، وعواصف فائقة القوة، كما ستكون امواج البحار عند خط الإستواء عالية جداً بسبب ضعف الجاذبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88