الطب والحياة

مرض البهاق حين يلون ويشوه الجسم

البهاق هو الحالة التي يفقد فيها الجلد صبغة الميلانين،مما يؤدي لانتشار بقع بيضاء ذات أشكال غير منتظمة على الجلد. وعادة ما يحدث في المناطق المكشوفة مثل اليدين، والقدمين، والذراعين، والوجه والشفتين. والأعضاء الجنسية أيضا .

هاني الناظر: من السهل علاج مرض البهاق| فيديو - بوابة فيتو

أبرز الأعراض

ومن أبرز أعراض البهاق غير تلون الجلد اكتساب شعر فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو اللحية لونًا أبيض أو رماديًا بشكلٍ مبكر و تغير لون الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف (الغشاء المخاطي).

 

أنواع البهاق التعرض للشمس إحدى طرق العلاج للتخلص من النخالة البيضاء
قال باحثون ان الأشخاص الذين يصابون بمرض البهاق، هم الأشخاص الذين يتعرض جلدهم الى الشمس بشكل كبير، لذا علينا عدم التعرض للشمس بشكل مفرط ولفترات طويلة. وينصح الكثيرون بان نجعل بيننا وبين الأشخاص المصابين مسافة مناسبة.
وينقسم البهاق إلى 3 أنواع على النحو التالي: ( 1- البهاق العام وهو النوع الأكثر شيوعا الذي يظهر فيه فقدان الصباغ في أجزاء كثيرة من الجسم، وعادة يكون بشكل متناظر.) و( 2- البهاق المنطقي ويعني فقدان اللون يحدث على جانب واحد فقط من الجسم. و3- البهاق المركز ) وهو فقدان الصباغ الذي يقتصر على منطقة أو عدد من مناطق الجسم.

أسباب البهاق
أرجع باحثون أسباب البهاق إلى ” اضطراب في جهاز المناعة والوراثة، لأن هناك زيادة في نسب حدوث البهاق في عائلات معينه. وهناك أناس أبلغوا عن حدث معين، مثل حرق أو ضائقة عاطفية أدت إلى تفشي المرض. وفي بعض الأحيان، يحدث فقدان الصباغ بسبب سرطان الجلد، الميلينومه.”

طرق علاج البهاق طبياعلاج البهاق بالليزر | الطبي

البهاق هو مرض غير قابل للشفاء، ولكن العلاج الصحيح يمكنه وقف أو إبطاء تقدم فقدان الصباغ ومحاولة ارجاع بعض اللون للجلد.
وهذه هي طرق علاج البهاق المتاحة طبياً هي : “العلاج الموضعي بالاستيروئيدات. واستخدام مراهم ضد فقدان التصبغ، فسولرن فوق بنفسجي (PUVA) – مرهم يتم دهنه على المناطق البيضاء قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وحوض ماء (PUVA) – حوض يحتوي على بسورالين حيث يغطس الجسم فيه لمدة 15 دقيقة قبل التعرض للضوء.
كما يشمل العلاج: “الحصول على أقراص بسورالين التي تأخذ عن طريق الفم وبعد حوالي ساعتين – يتم التعرض للضوء. والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية الضيقة والعلاج بالليزر وعلاج فقدان التصبغ بواسطة الكريمات. والعلاجات الجراحية مثل الترقيع بطعوم الجلد الذاتية أو وشم الصباغ.”

نصائح للوقاية من البهاق

ونصح خبراء بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الإصابة بهذا المرض من بينها:” تجنب المواقف العصيبة وارتداء ملابس واقية من الشمس وتقليل التعرض للمياه التي تحتوي على الكلور وتحسين التغذية والنظام الغذائي والابتعاد عن المبيدات “.

مقالات ذات صلة

مرحبًا فضلا اكتب تعليق وسينشر فورًا

زر الذهاب إلى الأعلى